عائلة السيد عارف دي منتشرة جدا وكل مدة بتنتشر أكثر وأكثر
شخصية السيد المثقف الذي يفهم في كل شيء ويعرف كل شيء وكل فروع العلوم والثقافة والخبرات والتجارب الإنسانية والغير إنسانية
وسأقتبس كلمات لأحمد فؤاد نجم بغض النظر عن مناسبتها فهي عندي تناسب شخصية العدد!!
مراسح وسيما وجميع الفنون
صحافه ومنابر
وتليفزيونات
وخطبا ف جوامع
وجبنه وزيتون
العلماء زمان كانوا ولا زالوا بيحذروا من ظاهرة التعالم وكانوا يتكلمون دائما عن طلاب العلم الذين يدعون أو يلبسون ثياب كبار العلماء ويقول نرى ونميل إلى كذا والراجح عندنا والذي منه.
ودائما فيه راجل من عيلة مانا عارف دي يحكوا عنه بيسموه مفتي الخنفشار وهو أحد المتعالمين كان لا يسأله أحد عن شيء في اللغة العربية إلا ادعى علمه وأورد شواهد عيله وأفاض في ذلك فأراد بعضهم أن يوقعه فسأله عن الخنفشار وهي كلمة لا أصل لها فقال : الخنفشار نبات طيب الرائحة ينبت في اليمن ، وهو نبات له خاصية عقد الضرع لدى البهائم فإذا أكلت البهيمة منه انعقد ضرعها فلم يجر حليبها لأيام
قال شاعرهم : لقد عقدت محبتكم فؤادي .. كما عقد الحليب الخنفشار
وقال فلان كذا وقال الإمام الفلاني كذا إلى أن قال .... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ........... فمنعوه وأوسعوه ضربا
هؤلاء المتعالمون موجودون في كل زمان ومكان وكل فرع من فروع المعرفة وليسوا في أوساط علماء الدين أو طلبة العلم الشرعي وفقط بل في كل مكان وفي نواحي حياتنا جميعا وفي شوارعنا ومقاهينا وأسواقنا وعلى مكاتبنا ومن خلف جرائدنا
سؤال هام : هي كلمة مش عارف عيب؟
طب ماالناس بتوع مش عارف دول من عيلة الحاج عارف برضة
كلمة "لا أعلم" متعة لا يعلم حلاوتها إلا من تعود قولها في مواطن تعود الناس على المكابرة فيها والتباهي بالتعالم
زميل قرر يفتح شركة فأعطاها اسما وبدأ بالبحث عن المقر واتفق لأخذ وكالة وبعدين قابل واحد فجرب يبدأ دعاية لشركته
فقال له : شركتنا شركة كذا
قال له الرجل : أيوة عارفها.
الموقف ده متكرر في حياتنا كثيرا وبنبقى مش عارفين نعمل إيه هل نحرج السيد "مانا عارف" ولا نسكت ونكتم الغيظ مع فقدان المصداقية والاحترام لذلك الشخص
طيب خذوا هذه : واحد من هذه النوعية مدير حاجة كنت فيها كل ما يقول حاجة يقول "حديث ما معناه" ويخبط الكلام اللي عايز يقوله ويبرر لنفسه إن أكيد فيه حديث بالمعنى الجميل ده. وبعدين في يوم جاب خطاط يكتب آية قال له اكتب هنا "وكل شيء أحصيناه في كتاب مبين" مر عليه واحد نصراني(مسيحي) زميله قال له مفيش آية في القرآن بتقول كدة رد بمنتهى الصلف : انت ايش عرفك انت إيه دخلك في ديننا جاب واحد أزهري من مرؤوسيه : صحيح اللي بيقوله الراجل ده قال له صح: الآية "وكل شيء أحصيناه في إمام مبين" سورة يس آية 12
المشكلة الأكبر أنك ربما تجد هؤلاء يتطوعون لإبداء نصائحهم وربما يشيرون عليك بما فيه هلاكك أو على الأقل ضياع وقتك واحد شفته كانت امرأة مريضة جدا وهو صمم إن علاجها في الكوسة أم سكر (كوسة مسلوقة بسكر) ...يمكن.. وبحكم سنه كان متشبثا لإنفاذ رأيه.
تقابل مسئول الآي تي في شركة ما ولأول وهلة يتهيأ لك إنك أمام عملاق من عمالقة العصر الملم بكل نواحي الآي تي والواي فاي كمان :) وفي كثير من الأحيان تجده ربما لا يتقن فرعا واحدا - بس سامع-
وهو بس يكون ضارب التكشيرة بحيث يغطي على أنه من عيلة "مانا عارف"
كلنا عارفين الشوارع شارع شارع ولافين الدمهورية كلاتها .....لعلمكم اللي قالوا المثل بتاع اللي يسأل ما يتوهش دول غلطانين في أحيان كثيرة اللي يسأل يتوه وخاصة في بعض المدن بدون ذكر اسماء يقعد يشرحلك ودقة التفاصيل توحي لك إنه عارف المكان ده غير يشاور بإيده اليمين ويقولك تدخل شمال والعكس
ده إذا أساسا ما دخلش معاك في الموضوع اللي انت رايحه وتدخل لإقناعك بعدم الذهاب أو شيء آخر بديل.
كلنا بنفهم في السياسة ..كلنا بنفهم في الدين بل وبنفتي في الدين كلنا بنجتهد كمان في الدين..كلنا بنفهم في الطب ..كلنا علماء ببواطن الأمور وعلى علاقة وثيقة بمصادر مطلعة ... وإيش دراك انت وكدة يعني
الفضائيات أيضا على كثرتها وتشعبها واضطرارهم لملء الوقت أفسح المجال لهؤلاء كثيرا
خلي بس انفجار يحصل في كراتشي أو طائرة تقع في هونولولو (فين هونولولو دي) ولا بورصة الجاز يحصل فيها اي حاجة وتلاقي السيد "مانا عارف" الباحث والخبير في المتفجرات أو السيد "أيوة واخد بالي" المتخصص في شئون الصندوق الأسود الخ ناهيك عن الباحثين المتخصصين في شئون الجماعات الإسلامية !!
ناهيك عن أن تجد هذه الممثلة أو تلك الراقصة أو ذلك المطرب يتكلم في شئون الدين والدولة والملة ويفتي فيها والحمد لله ربنا راضي عليا وكدة!!!
لا أقلل هنا من شأن الخبراء المختصين فعلا في علم من العلوم ولكن أحيانا يقال تخصص أستغربه جدا يكون مفصل تماما على الحدث
طيب اسمع هذا الحديث الرسول عليه الصلاة والسلام يقول "من تطبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن"
يعني إنسان ادعى أنه طبيب وهو ليس بطبيب وبناء على فتواه الطبية شخص هلك او اصابه ضرر يضمن هذا المتطبب يعني يغرم فلوس أو دية اويقع عليه إثم
اسمع هذا الحديث أيضا
عن جابر رضي الله عنه وأيضا عن بن عباس قال خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده
أفتوه بغير علم فتسببت فتواهم في موته فأخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قتلوه وقال إنما شفاء العي السؤال
شفاء الجهل التعلم
وقد قال الله عز وجل "فاسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" طيب لو كانت الأمور سبهلل كدة واصبحنا كلنا أهل ذكر في كل المجالات مشكلة فعلا
الفتوى الطبية ضررها بدني طيب لو كانت فتوى دينية تسببت في هلاك إنسان او ترخص إنسان
يا إخواننا قبيلة "مان اعارف" هؤلاء أساسا بينهم وبين المعرفة حجاب اسمه "مانا عارف " و"مانا واخد بالي"
المشكلة الأكبر عندما تكون هذه المعلومات التي يعلمها هي موروثات لا أصل لها أو أصلها خرافة أو أصلها عنوان في جريدة أو جلسة منظرة بين وبين أحد أفراد القبيلة الآخرين
ملحوظة : بعد كتابتي هذه التدوينة في المسودة قرأت هذه التدوينة فأخرت تدوينتي عدة أيام رجاء القراءة استكمالا للفكرة
شخصية السيد المثقف الذي يفهم في كل شيء ويعرف كل شيء وكل فروع العلوم والثقافة والخبرات والتجارب الإنسانية والغير إنسانية
وسأقتبس كلمات لأحمد فؤاد نجم بغض النظر عن مناسبتها فهي عندي تناسب شخصية العدد!!
مراسح وسيما وجميع الفنون
صحافه ومنابر
وتليفزيونات
وخطبا ف جوامع
وجبنه وزيتون
العلماء زمان كانوا ولا زالوا بيحذروا من ظاهرة التعالم وكانوا يتكلمون دائما عن طلاب العلم الذين يدعون أو يلبسون ثياب كبار العلماء ويقول نرى ونميل إلى كذا والراجح عندنا والذي منه.
ودائما فيه راجل من عيلة مانا عارف دي يحكوا عنه بيسموه مفتي الخنفشار وهو أحد المتعالمين كان لا يسأله أحد عن شيء في اللغة العربية إلا ادعى علمه وأورد شواهد عيله وأفاض في ذلك فأراد بعضهم أن يوقعه فسأله عن الخنفشار وهي كلمة لا أصل لها فقال : الخنفشار نبات طيب الرائحة ينبت في اليمن ، وهو نبات له خاصية عقد الضرع لدى البهائم فإذا أكلت البهيمة منه انعقد ضرعها فلم يجر حليبها لأيام
قال شاعرهم : لقد عقدت محبتكم فؤادي .. كما عقد الحليب الخنفشار
وقال فلان كذا وقال الإمام الفلاني كذا إلى أن قال .... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ........... فمنعوه وأوسعوه ضربا
هؤلاء المتعالمون موجودون في كل زمان ومكان وكل فرع من فروع المعرفة وليسوا في أوساط علماء الدين أو طلبة العلم الشرعي وفقط بل في كل مكان وفي نواحي حياتنا جميعا وفي شوارعنا ومقاهينا وأسواقنا وعلى مكاتبنا ومن خلف جرائدنا
سؤال هام : هي كلمة مش عارف عيب؟
طب ماالناس بتوع مش عارف دول من عيلة الحاج عارف برضة
كلمة "لا أعلم" متعة لا يعلم حلاوتها إلا من تعود قولها في مواطن تعود الناس على المكابرة فيها والتباهي بالتعالم
زميل قرر يفتح شركة فأعطاها اسما وبدأ بالبحث عن المقر واتفق لأخذ وكالة وبعدين قابل واحد فجرب يبدأ دعاية لشركته
فقال له : شركتنا شركة كذا
قال له الرجل : أيوة عارفها.
الموقف ده متكرر في حياتنا كثيرا وبنبقى مش عارفين نعمل إيه هل نحرج السيد "مانا عارف" ولا نسكت ونكتم الغيظ مع فقدان المصداقية والاحترام لذلك الشخص
طيب خذوا هذه : واحد من هذه النوعية مدير حاجة كنت فيها كل ما يقول حاجة يقول "حديث ما معناه" ويخبط الكلام اللي عايز يقوله ويبرر لنفسه إن أكيد فيه حديث بالمعنى الجميل ده. وبعدين في يوم جاب خطاط يكتب آية قال له اكتب هنا "وكل شيء أحصيناه في كتاب مبين" مر عليه واحد نصراني(مسيحي) زميله قال له مفيش آية في القرآن بتقول كدة رد بمنتهى الصلف : انت ايش عرفك انت إيه دخلك في ديننا جاب واحد أزهري من مرؤوسيه : صحيح اللي بيقوله الراجل ده قال له صح: الآية "وكل شيء أحصيناه في إمام مبين" سورة يس آية 12
المشكلة الأكبر أنك ربما تجد هؤلاء يتطوعون لإبداء نصائحهم وربما يشيرون عليك بما فيه هلاكك أو على الأقل ضياع وقتك واحد شفته كانت امرأة مريضة جدا وهو صمم إن علاجها في الكوسة أم سكر (كوسة مسلوقة بسكر) ...يمكن.. وبحكم سنه كان متشبثا لإنفاذ رأيه.
تقابل مسئول الآي تي في شركة ما ولأول وهلة يتهيأ لك إنك أمام عملاق من عمالقة العصر الملم بكل نواحي الآي تي والواي فاي كمان :) وفي كثير من الأحيان تجده ربما لا يتقن فرعا واحدا - بس سامع-
وهو بس يكون ضارب التكشيرة بحيث يغطي على أنه من عيلة "مانا عارف"
كلنا عارفين الشوارع شارع شارع ولافين الدمهورية كلاتها .....لعلمكم اللي قالوا المثل بتاع اللي يسأل ما يتوهش دول غلطانين في أحيان كثيرة اللي يسأل يتوه وخاصة في بعض المدن بدون ذكر اسماء يقعد يشرحلك ودقة التفاصيل توحي لك إنه عارف المكان ده غير يشاور بإيده اليمين ويقولك تدخل شمال والعكس
ده إذا أساسا ما دخلش معاك في الموضوع اللي انت رايحه وتدخل لإقناعك بعدم الذهاب أو شيء آخر بديل.
كلنا بنفهم في السياسة ..كلنا بنفهم في الدين بل وبنفتي في الدين كلنا بنجتهد كمان في الدين..كلنا بنفهم في الطب ..كلنا علماء ببواطن الأمور وعلى علاقة وثيقة بمصادر مطلعة ... وإيش دراك انت وكدة يعني
الفضائيات أيضا على كثرتها وتشعبها واضطرارهم لملء الوقت أفسح المجال لهؤلاء كثيرا
خلي بس انفجار يحصل في كراتشي أو طائرة تقع في هونولولو (فين هونولولو دي) ولا بورصة الجاز يحصل فيها اي حاجة وتلاقي السيد "مانا عارف" الباحث والخبير في المتفجرات أو السيد "أيوة واخد بالي" المتخصص في شئون الصندوق الأسود الخ ناهيك عن الباحثين المتخصصين في شئون الجماعات الإسلامية !!
ناهيك عن أن تجد هذه الممثلة أو تلك الراقصة أو ذلك المطرب يتكلم في شئون الدين والدولة والملة ويفتي فيها والحمد لله ربنا راضي عليا وكدة!!!
لا أقلل هنا من شأن الخبراء المختصين فعلا في علم من العلوم ولكن أحيانا يقال تخصص أستغربه جدا يكون مفصل تماما على الحدث
طيب اسمع هذا الحديث الرسول عليه الصلاة والسلام يقول "من تطبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن"
يعني إنسان ادعى أنه طبيب وهو ليس بطبيب وبناء على فتواه الطبية شخص هلك او اصابه ضرر يضمن هذا المتطبب يعني يغرم فلوس أو دية اويقع عليه إثم
اسمع هذا الحديث أيضا
عن جابر رضي الله عنه وأيضا عن بن عباس قال خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده
أفتوه بغير علم فتسببت فتواهم في موته فأخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قتلوه وقال إنما شفاء العي السؤال
شفاء الجهل التعلم
وقد قال الله عز وجل "فاسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" طيب لو كانت الأمور سبهلل كدة واصبحنا كلنا أهل ذكر في كل المجالات مشكلة فعلا
الفتوى الطبية ضررها بدني طيب لو كانت فتوى دينية تسببت في هلاك إنسان او ترخص إنسان
يا إخواننا قبيلة "مان اعارف" هؤلاء أساسا بينهم وبين المعرفة حجاب اسمه "مانا عارف " و"مانا واخد بالي"
المشكلة الأكبر عندما تكون هذه المعلومات التي يعلمها هي موروثات لا أصل لها أو أصلها خرافة أو أصلها عنوان في جريدة أو جلسة منظرة بين وبين أحد أفراد القبيلة الآخرين
ملحوظة : بعد كتابتي هذه التدوينة في المسودة قرأت هذه التدوينة فأخرت تدوينتي عدة أيام رجاء القراءة استكمالا للفكرة