المشاركات الشائعة

الخميس، يونيو 30، 2011

تنمية مهارات التحليل

الشطرنج هنا نموذج للدراسة ليس إلا

تمهيد
• هذه المقالة -المصدر- موجهة لتنمية مهارات التحليل لدى لاعبي الشطرنج
• المقال مدعم بمواقف شطرنج وتحليلها وهو ما سأختصره
• الأساسيات المذكورة تنطبق على كثير من المواقف التي تحتاج إلى تحليل
• تنمية مهارات التحليل مثل أي مهارة يتم تنميتها بالتمرس إلى جانب الأسس النظرية
• لا يمكن التحليل في أي مجال إلا بأكبر قدر من المعطيات وهو مالن نتعرض له – عملية تجميع المعطيات

• أهم مهارتين من مهارات عملية التفكير هما التحليل والتقييم
تعريفات – التحليل
• جزء من عملية التفكير يتم خلالها إنشاء شجرة عقلية للتحركات
• تسأل نفسك إذا تحركت هناك ما هي أفضل تحركات الخصم حينها
تعريفات – المسار الرئيسي
• هو المسار أو تنويعة النقلات التي تحدث إذا قام كل طرف بلعب أفضل النقلات الممكنة
تعريفات - التقييم
• هي العملية التي يتم من خلالها النظر إلى الموقف وحساب أي طرف متقدم وإلي مدى كما وكيفا ولماذا
• يبنى على افتراض أفضل النقلات كرد من الخصم
• ينقسم إلى :
– التقييم الساكن : وهو تقييم موقف معين دون تحريك قطع
– التقييم الديناميكي : وهو تقييم الموقف بعد افتراض حدوث نقلة معينة
• تقييم نقلة معينة يعني تقييم الموقف (الوضع ) الناتج عنها
• يجب استحداث معيار كمي يتم من خلاله التقييم للمقارنة
• لا يصح التقييم على افتراض خطأ الخصم

أهم مهارات التحليل
• ما يلي هو بعض المهارات التي يحتاجها التحليل والهدف هو تسليط الضوء على المهارات التي يجب تطويرها
• بعض الناس يتفوقون على بعض في هذه المهارات الفطرية
• يمكن تنمية هذه المهارات عن طريق
– الوعي
– العزم
– الممارسة
– الحذر والأناة وهو نتيجة طبيعية للوعي
مهارات التحليل - المنطق الاستنتاجي deductive logic
• وهو الانتقال من العام إلى الخاص
• الحصول على نتيجة محددة من فرضية واحدة أو أكثر (مقدمات منطقية). وباستخدام التفكير ألاستنتاجي (الاستدلالي) يجب أن تكون النتيجة صحيحة إذا كانت المقدمات أو الفرضيات صحيحة.
• فعلى سبيل المثال : إذا كان من المتفق عليه أن كل الكائنات تموت وإذا كان فلان كائن بشري إذن فلان يموت.
• في ضوء القواعد ونقاط القوة والضعف إذا قمت بهذه النقلة ماذا عليه أن يحرك.

مهارات التحليل-الذاكرة Memory
• ماذا على اللاعب أن يفعل في مثل هذا الموقف
• ما هي القواعد والاقتراحات التي تنطبق على هذا الموقف
• ماذا تقول النظريات عن هذا الموقف
مهارات التحليل- التعرف على الأنماط Pattern Recognition
• ماذا يشبه هذا الموقف
• هل يشبه موقفا رأيته من قبل
• هل يوجد تكتيك تم تطبيقه في موقف مشابه لهذا
• هل لا زال هذا التكتيك يصلح لهذا الموقف
مهارات التحليل - التخيل Visualisation
• بعد استكمال التحليل أين ستكون كل القطع؟
• عدم القدرة على التخيل يؤدي إلى تصور ثبات بعض القطع التي قمت بتحريكها أثناء التحليل
مهارات التحليل - العناية والحذر Carefulness
• وهي مهارة لا يعتني بها الكثيرون أثناء التحليل
• إن خطأ واحد يؤدي إلى اختيار خط كامل ليس الأمثل
• عليك أن تنقل كل نقلة وكأنها ستنشر في كل مجلات العالم
• نعم ستخطيء ولكن عليك أن تفعل أقصى ما تستطيع في كل نقطة

مهارات التحليل -إدارة الوقت Time management
• المهمة التي تكون مطلوبة هي إيجاد أفضل نقلة مع الأخذ في الاعتبار عنصر الوقت
• يمكن التمرين في أوقات السعة على السيناريوهات المحتملة وتنمية مهارات التحليل بحيث يكون سهل التقيد بالوقت عندما يكون ضيقا
• إذن ما هو مستوى التحليل المطلوب حسب الموقف ومدى حساسيته فمن الخطأ
– إعطاء مزيد من التحليل لموقف ليس حرجا
– إعطاء تحليل قليل لموقف حرج
– الفشل في معرفة مدى حرج الموقف

مهارات ناتجة
• القدرة على استنتاج النقلات المحتملة بسرعة
• القدرة على تحديد التهديدات
• تمييز التكتيكات التي تصلح للموقف
• القدرة على تمييز بين الاعتبارات ذات العلاقة والاعتبارات غير ذات الصلة
• التوقف عن التحليل دون التوغل في مستويات التحليل والاكتفاء بالقدر الذي يكفي لألا تفاجأ
أخطاء
• عدم اعتبار أفضل الاحتمالات لكل طرف . مثلا افتراض أن الخصم سوف يقوم بنقلة ضعيفة ويفاجأ
• لا يقوم بتطبيق هذه المهارات على تحركات الطرفين بل على تحركات الخصم فقط
• عدم إيقاف التحليل عند الوصول إلى هدفه سواء تقييم الوضع أو تحقيق أفضل نقلة
• إفتراض أن بعض التحركات إجبارية وليست كذلك
نصائح
• الاعتبارات الصغيرة نادرا ما تتجاوز الاعتبارات الكبيرة مثلا افتقاد تناسق العساكر في مقابل مكسب قطعة كبيرة
• الاعتبارات العامة نادرا ما تتجاوز الاعتبارات المحددة
• خارج اللعب ، يوجد أنواع أخرى من ممارسة التحليل هي وسيلة رائعة لتحسين المهارات . على سبيل المثال، بعد المباراة، وتحليل المواقف مع أقوى اللاعبين هي طريقة مؤكدة النجاح لتحسين المهارات
تمييز المواقف الحرجة
• عندما تنتقل اللعبة من النظريات المعروفة إلى مناطق مجهولة
• عندما تنتقل اللعبة من الافتتاحية إلى أوسط اللعبة أو إلى الختام
• عند حدوث أي تغيير في هيكل الجنود وخاصة في منطقة الوسط
• إذا كانت لديك ميزة تكتيكية قصيرة الأمد سوف تختفي إذا لم تستغلها الآن
• عندما ترى نقلة ربما تنهي الدور وتحقق الفوز
الموقف الحرج يحتاج إلى مزيد من التحليل والتدقيق وتوفير جهد التحليل للأوقات الحرجة

• لو فرضنا في بداية اللعبة كان التمايز بين أفضل نقلة والتي تليها والتي تليها على مقياس عددي هو
• 0.21 .. 0.18 .. 0.16
• هنا التفاوت بين وضع جيد ووضع قريب منه
• فالخطأ في التحليل هنا نتيجته هي فرق بسيط
• في مرحلة أخرى كان الفرق بين النقلات مثلا
• 3.26 .. 0.6 .. – 2.13
• هنا الخطأ في التحليل يتراوح بين الفوز والتعادل والخسارة
HOPE Chess
• ليس هو اللعب مع أمل ألا يرى الخصم التهديدات التي لصالحه بل هي اللعب دون التفكير في ما سيقوم به الخصم ولا ما لديه من تهديدات مع أمل أنك ستكون قادرا على التصرف حيالها واعتقاد أنك قادر على مقابلة أي تهديدات
أسباب Hope Chess
• سوء إدارة الوقت واللعب بسرعة في غير موضعها
• سوء الرؤية وهو قد يكون بسبب نقص الخبرة وعدم التعرف على الأنماط
• اتخاذ خطوات افتراضية فأنت ترى الخطوات الأخرى سيئة ربما بعد تقييمها فتقوم بالخطوة الأفضل دون النظر في نتائجها
• عدم الحذر وعدم اعتبار التحركات الجابرة التي يقوم بها الخصم في هذه الحالة
• غياب الإحساس بالخطر –الإحساس بالأمان الزائف بل يجب افتراض أن نقلات الخصم تحتوي على مخاطر خفية وخاصة في حالة تفوقك


المصدر
http://www.chesscafe.com/text/heisman45.pdf