الاثنين، فبراير 25، 2008

انشر هذه الرسالة


تصلني وتصلكم كثيرا رسائل عبر البريد الإلكتروني من تلك الرسائل الدوارة -واللهم لا اعتراض- أما المنتديات التي سجلت فيها يوما ما للحصول على ملف فلا يقصرون معي في ملء صندوق البريد المزعج دائما أما أصدقائي فأنا كفيل بهم !!!
وصلني منذ أيام رسالة عنوانها الحقيقة أغرب من الخيال أحيانا من أحد أصدقائي- أيوة انت عارف نفسك - طبعا الرسائل - الدوارة - التي تأتيني من الأصدقاء أهتم بها شيئا ما لأنها أحيانا تحوي صورا طريفة أو تقدح قريحة الإنسان لموضوع ما.
الموضوع يقول وباختصار مخل أن هناك في التشيك في الركن الهاديء البعيد يوجد كنيسة مبنية من عظام الموتى المسلمين!!!


الكنيسة صغيرة عمرها أكثر من 1000 عام يتميز ديكورها والذي لا يكون من الخشب أو الجبس أو الحجر أو أي مواد طبيعية أو مصنعة ولكن يتكون من عظام المسلمين

هذا الجزء أعلاه منقول من الرسالة ومرفق مع الموضوع عدة صور لتلك الكنيسة وحكايتها حسب الرسالة أن قسيسا ذهب إبان الحروب الصلييية إلى القدس وأحضر عظام قتلى المسلمين ليزين بها الكنيسة وتكون فخرا وقربى له ثم زادوا عليها بعد مائة سنة ثلاثين ألف جثة أخرى ثم طوروها عام 1870 وزادوا عليها أربعين ألف جثة

وهي الأن من أشهر الكنائس العالم ليس لقدمها ولكن لزينتها بعظام المسلمين فيها وشاهد علي حقيقة الاجرام الذي يقومون به


جلست أبحث عن تفاصيل تاريخية أكثر عن الموضوع ونسيت الواقع شيئا ما ولمدة ساعة ونصف ونسيت غزة ونسيت العراق ونسيت الدنمارك وهولندا ونسيت وثيقة الإعلام العربي بعد أن "غلى" دمي .
لازم نعمل حملة جمع توقيعات لهدم هذه الكنيسة واسترجاع جثث موتانا : قال لي شيطاني الإلكتروني

ولغرض البحث اقتطعت جزءا من الرسالة لأبحث به ولم يصدمني عدد المنتديات التي تتناقل محتوى نفس الرسالة كما هو وبنفس العنوان فهذا أمر معتاد.

عند التدقيق وجدت فرقا في محتوى الرسالة بين المنتديات وبعضها فوجدت البعض يحكي الحكاية بطريقة أخرى وأن الكاهن سافر إلى بيت المقدس وأحضر حفنة من التراب وألقاها على موضوع الكنيسة لتصبح مباركة فتسابق الناس على مر الأجيال للدفن في هذا المكان وفي زمن الطاعون في القرن الرابع عشر الميلادي ازداد الموتى وازداد الدفن.

وعند البحث بالإنجليزية صدمت جدا إذ أنني وجدت عددا من المنتديات تحتوي نفس المحتوى مترجما بل والعنوان أيضا

Truth is sometimes stranger than fiction

كما هو.. أبحث عن كلمة Muslim أو Moslem لم أجد أي ذكر لكلمة مسلمين تأكدت هكذا أن أصل الموضوع في الإنجليزية وكانت التعليقات طريفة جدا فبعض التعليقات يقول إن الصلاة في هذه الكنيسة مميزة والبعض يقول إن استخدام هذه العظام لا يفرق كثيرا عن استخدام عظام الحيوانات مثل الفيلة ونحوها والبعض يسأل عن الرائحة.
هاهنا مقال عن كنيسة سيدليك في ويكبيديا

ولم أجد كلمة المسلمين سوى في مقالة فرعية من هذه المقالة حين الحديث عن الطاعون حيث قالوا أنهم في أوربا كانوا لا يفرقون بين أعراض الأمراض المختلفة بينما السجلات الطبية عند المسلمين والصينيين ربما تحتوي على توصيفات أدق!!!.


وعلى صعيد متصل رفض ويكيبيديا إزالة صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من محتوى موقعها بعد توقيع 180 ألف -صاحبكم واحد منهم طبعا- والذين تم حشدهم عن طريق الكثير من الرسائل الدوارة !!! وها قد صوتنا ولم تحذف الصور.


لماذا كتبت هذه الموضوع :

  • المواجهة العصرية تحتاج إلى تغيير وديناميكية في الوسائل والآليات لابد أن يتوقف سيل الرسائل وتمريرها ولابد أن ينتهي عصر "رسالة الحاج أحمد"
  • ناهيك عن أشباه تلك الرسائل التي تمرر عبر المحمول ويكون لها نكلفة
  • الوعي بالتاريخ الحقيقي مطلوب من مصادره الحقيقية وهو يحتوي على فوائد أخرى أكثر من تهييج المشاعر والتي يخمدها الضغط على Forward
  • وبهذه المناسبة يوجد سلسلة صوتية رائعة للدكتور راغب السرجاني : الأندلس ..من الفتح إلى السقوط
  • المعلومة الكاذبة تغطي ولاشك على معلومة صادقة والمشكلة الوهمية تشغل عن مشكلة حقيقية والبدعة تشغل عن السنة ومصمصة الشفايف تعطل اللسان والأسنان.
  • Nobody believes a liar...even when he's telling the truth أكيد لا أقصد الذي مرر ولكن الذي ترجم
  • كثرة التكرار والإلف والتمرير تميت القلب وتفقد الإحساس ومن ثم تكتفي بالتمرير اللاواعي.

وأشياء أخرى...............

لحظة قبل أن تمرر :
بالتدقيق في الصور وجدت في ذيلها اسم المدونة الإنجليزية التي تم نقل الصور منها وبنفس بالترتيب مع إضافة كلمة المسلمين.

وصلني بالإيميل رسالة طريفة وجدت محتواها هنا

والأطرف أن تذييلا ملصقا في الرسالة تضعه الشركة التي يعمل بها أحد الأصدقاء الممررين يقول


you are hereby notified that any disclosure, copying, distribution or the taking any action in reliance on the contents of these documents is strictly prohibited and may be illegal. Please notify us of your receipt of this e-mail in error and delete the e-mail and any copies of it



مقال هام مرتبط بالموضوع : دعوة لمحاربة الإسلام بمشاركة المسلمين

الأربعاء، فبراير 20، 2008

الحوار

الحمد لله وحده وبعد : فهذه دعوة لتبني لغة حوار هادئة ونبذ لغة الحوار الساخنة والتي غالبا تنتهي إلى لا شيء إذا لم تنتهي إلى غوغائية وسباب وضياع الأهداف بل وتشتت وتفريع المواضيع
هذه الطريقة التي تبنيتها في محاولة استقصاء الاحتمالات كتبتها على عجالة والدعوة موجهة لكم للمشاركة في استقصاء الاحتمالات الأخرى أو تعديل تفاصيل ما ذكرته وسوف أستجيب للتعديلات والإضافات وربما أستجيب للحذف.

ما هي نيتك من الحوار؟


  • وجه الله : يكون الحوار وفقا لمراد الله بالحسنى
  • الانتصار للنفس : افعل ما تشاء "إن الله لا يصلح عمل المفسدين"

هل من تحاوره مسلم؟

  • نعم : يستحق منك المحبة والتأليف
  • لا : يستحق الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة

هل أنت أعلم منه أو هو أعلم؟

  • أنت أعلم : إذن يجب عليك الترفق
  • هو أعلم : إذن يجب عليك الاحترام

هل هو شر من فرعون؟

  • لا : إذن عامله أفضل مما عامل موسى فرعون
  • نعم شر من فرعون : لا تحاوره

هل هو يستخدم لغة حوار بذيئة؟

  • لا : كيف يكون حوارك عنيفا مقابل لغته المهذبة
  • نعم : فاعلم أنك ستزيده بذاءة وتتوه القضية

هل يحضر الحوار آخرون؟

  • نعم : هل إذا أسأت له القول
    • يؤيدونك : نادرا ولا أعتقد
    • ينفرون منك ويكسب هو التفوق الأخلاقي : غالبا
  • لا : إذن أثن عليه وتألف قلبه

هل الألفاظ التي تستخدمها يوجد أفضل منها؟

  • نعم : وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
  • لا : هل هو يرد بمثلها؟
    • نعم : جديران بأن تصلا إلى الهدى أو نقاط اتفاق
    • لا : ادفع بالتي هي أحسن السيئة

هل المسألة من أصول الدين؟

  • نعم : يستحق الحوار أن تحرص على هدايته وذلك بالأسلوب الحسن
  • لا : فلتأخذ قدرها الحقيقي من النقاش
هل هو خلاف سائغ؟

  • خلاف سائغ : فيلزمك لين الكلام لأنه متبع لقول سائغ
  • خلاف غير سائغ : يستحق الحوار أن تحرص على هدايته وذلك بالأسلوب الحسن
  • خلاف حق وباطل : يسعك قول الله عزوجل ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن
هل الخلاف فيها قديم أم حديث
  • قديم : لم يحسمه العلماء
    • هل كلهم استخدموا فيه لغة قاسية؟
      • لا : إذن نحن مع من استخدم اللين منهم
      • نعم : لم يحسم العنف فلنجرب اللين
  • حديث : إذن هو معذور ربما لم يتبين له الحق

هل هو يكرهك
  • لا : إذن ينبغي أن تلين له الكلام
  • نعم : يكرهني
    • هل إذا غضبت يفرح؟
      • لا : إذن هو لا يكرهك
      • نعم : لا تشمته فيك

الخميس، فبراير 14، 2008

مصراوي

أنا وطني أحب مصر أحب شعبها أحب اسمها أحب لها الخير أحبها أحبها ينبض قلبي عندما أقرأ اسمها أو اسم أحد أبنائها وسط مقال أو في أي موقع أحزن لحزنها أفرح لرخائها وأمنها.

اخترت كليتي -ورفضت غيرها- لأجلها.

وعندما زلزلت ولست فيها بكيت لأجلها وتناوبنتي الهموم.
عدت من أسفاري لأجل أن أعيشها بواقعها وحلوها ومرها بينما الأصدقاء يقولون "يابني اعقل"
كنت أدعو الله أن ينخفض سعر الدولار وعندي دولارات

عندما استمر تنفيذ كوبري معطلا طريقا حيويا سنوات كنت مهموما رغم أني لم أمر عليه إلا قليلا وأقول لنفسي أمن بلدي القومي معرض للخطر وأحزن كلما رأيته وتتكدر نفسي.
أنحاز إلى المساكين والمرضى والزمنى وأهتم للغلاء وقلة الأقوات والظلم والرشوة والأمراض .

أعمل لتخفيف معاناة أهلها أحارب الإهدار وأتتبعه وأهتم لمواردها وأبحث عنه وأفرح عندما أصلح شيئا كان مصيره المهملات أوفر الورقة ونصف الورقة وربع الورقة لأجلها.

أنصح لعل الله يتقبل ولعل الآذان تفتح والقلوب تعي .

أكره الخلاف وتشتت الجهود وسفاسف الأمور.

لا أذكر أني جلست خاليا منذ عشرين سنة حتى أثناء طعامي أشغل نفسي بشيء آخر ولها من ذلك نصيب.

عيني على مستقبلها وعيني على ماضيها وعيني على حاضرها وما يعاني وكيف يصلح بإذن الله ثم بجهد المخلصين.
عيني على حدودها وما أبعد من حدودها وما يحاك لأجلها عيني على أسعار سلعها ومخزونها منه.

أحيانا أمشي وحدي في شوارعها وأقول لنفسي تصور نفسك مسئولا عن النائمين ماذا تستطيع أن تعمل لصالحهم.
وكم سجدت لله سجود التلاوة على أرض شوارعها.

أحلم أن يتفرع عني من يرفعون شأنها ويحبونها ويستمر عملي بعد موتي .

عمري ما تجاوزت إشارة مرور في شوارعها عمري .ما صدرت مخالفة مرور بحقي .عمري ما أعقت سيارة إسعاف عمري ما رميت منديلا على أرضها
عمري وعمري....

بالرغم من ذلك عمري ما هتفت تحيا مصر عمري ما وقفت تحية للعلم عمري ما رسمت علمها لم أتعمد ذلك ولكنه لم يحدث
عمري ما شجعت منتخبها الكروي ولا غيره عمري ما أشعلت بيروسول في حبها بل أفكر مليا قبل أن أرشه على الذباب .


صلاتنا ونسكنا ومحيانا ومماتنا لله رب العالمين ولعل الله يمن عليها ببركة طاعة الطائعين ويصلح أحوالها ولا يؤاخذنا بما دون ذلك.


ياكش تعمر

الخميس، فبراير 07، 2008

تعلمت 3

تعلمت ألا أتكلم إلا حينما أريد الكلام وإذا تكلمت أن أقول ما فكرت فيه بحذافيره لا ما يريدني الآخرون أن أقول.

تعلمت ألا أشفق على من يضعون أنفسهم في المصائب ثم يولولون طالبين للشفقة .

تعلمت أن القرارات التي آخذها وقت الهدوء هي التي تلزمني أن ألتزم بها وألا أغيرها استجابة للضغوط وألا أستخدم كلمة "ربما يكون" وقت الحدث حينما أكون قد فكرت قبله مليا في الأمر وقررت أن أتخلى عن عواطفي وأن أعطي "ربما يكون" فرصتها قبل الحدث لا وقته.

تعلمت أن شبكة المحمول عندما تكون ضعيفة فإن رفع الصوت لايفيد.

تعلمت أن الرجل يعين المرأة على حمل الثقل على رأسها في لحظة ومن ثم يمكنها أن تمشي به أي عدد من الكيلومترات.

تعلمت أن الذي يربي عدة أطفال لابد أن يراعي كل طفل حسب سنه ولا يعاملهم معاملة أكبرهم .

تعلمت أن هاتف العملة ليس من حقه أن يعترض إذا لكزه أحدهم برجله.

تعلمت أن أوافق فورا إذا طلب مني أحدهم موعدا يشق علي لأنه غالبا لن يأتي.

زمان كان الناس "ممكن ما ياخدوش بالهم" أحيانا والآن الناس "مش بيستخدموا بالهم".

تعلمت أن كثيرا من الناس قد يختلفون معي في صحة ما تعلمت.

تعلمت
تعملت 2

الجمعة، فبراير 01، 2008

تاج 012

وصلنا هذا التاج من صديقنا الودود أحمد الصباغ وهو من تأليفه ومرره لنصف الكرة الأرضية

هل توافق على حذف خانة الديانة من البطاقة الشخصية ؟
لا أوافق لأنها مطلوبة في أمور كثيرة لحفظ الحقوق وأمور الزواج والعلاقات والمواريث وأمور التحاكم والإحصاء والتعداد ولا تغني عنها شهادة الميلاد لأن الإنسان لا يتعامل بشهادة الميلاد ولا يحملها وأيضا الواقع يقول أنه لايتم الاضطهاد بناء على البطاقة كما يزعم البعض وهذا موضح في إجابة سؤال الاضطهاد.
ما رأيك فى المثليين ؟ هل هى حرية شخصية ؟ هل توافق على الإعتراف بالمثليين ؟ هل لديك أصدقاء من المثليين ؟
إذا قال الله عزوجل ورسوله فما عسى أن يقول البشر المسلمون لأمر ربهم وشرعه وفطرته
قال الله عزوجل بعد ما حكى عقوبته لقوم لوط
"مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد"
هل هي حرية شخصية : ممكن نقول حرية شخصية لا مانع ولكن حدود الحرية الشخصية فيما يستره الإنسان على نفسه مما ستره الله عليه وحينها يتحمل هو فقط العقاب الرباني
أما أن يجر المجتمع كله إلى غضب الله فقد خرج الأمر عن الحرية الشخصية
لقد عاقب الله عزوجل اليهود حين تعدوا واصطادوا يوم السبت أهلك صنفين وأنجى الذين ينهون عن السوء
انقسموا في شأن المعصية إلى ثلاثة أقسام
قسم وقع في المخالفة
وقسم قال "لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا" يعني يعرفون أن هذا محرم وأنه مستوجب للعقوبة ولكنهم صامتون
وقسم ثالث قال "معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون" قال الله عزوجل
"فلما نسو ماذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
يعني وقت العقوبة انقسموا قسمين فقط

هل توافق على الاعتراف بالمثليين

الاعتراف المقصود هو مثيل ما نراه من الغرب من حقهم في الإعلان عن أنفسهم بل والزواج من بعضهم البعض في محادة لأمر الله عزوجل الذي شرع عقوبتهم القتل ولم يمنحنا سبحانه حق الاعتراف لهم بحق الحياة أصلا فكيف نعترف لهم بحقوق أخرى مثل أن يتزوجوا
لو تابعتم أحوالهم فسترون كيف أنهم يكفرون بالله عزوجل لأنهم لا يجدون مجالا في الأديان للاعتراف بهم وهم يعون ذلك جيدا فوقعوا في الكفر بالله عزوجل
الباحث في هذا الأمر
سيجد أن بعضهم يكون مريضا عضويا بسبب الهرمونات أو ماشابه وهذا يمكن علاجه عضويا
والبعض الآخر يكون مريضا نفسيا يحتاج إلى علاج نفساني وأخلاقي وتربوي
والبعض الآخر عاصي مثل أي معصية يرتكبها الإنسان يكون سببها وسوسة الشيطان فلا يحق له أن يبرر معصيته بأنها فطرة
ليس العلاج بحال من الأحوال عن طريق الانترنت أو محاولة النصح عن طريق كلمات عابرة ولكنه يحتاج إلى تربية ومعايشة ورغبة أصلا من الشخص في علاج نفسه والتوبة

هل تعتقد بوجود إضطهاد للمسيحين فى مصر ؟
الاضطهاد واقع على الجميع في مصر . أي ملمح من الملامح التي يمكن أن يعددها الأقباط كمظاهر اضطهاد لهم يمكنني أن أذكر أضعافها يقع على فئات أخرى
هل حوكم أحد المدنيين من الأقباط أمام محاكم عسكرية هل اعتقل أحد من الأقباط أجلا غير مسمى قد يمتد لعقود
هل مثلا انتشرت نكات عن الأقباط مثل ما تنتشر نكات عن الصعايدة هل أوقف أحد الأقباط في الشارع وتم تفتيشه لمجرد أنه قبطي هل حول أحد الأقباط المدرسين لوظيفة إدارية لكونه قبطيا.
نعم يتم حرمان بعض الأقباط من مناصب عليا أحيانا ولكنهم يأخذون مناصب أخرى أيضا وهذا سلوك حكومة ربما لو كان لك أحد أقربائك من بعيد من الإخوان تحرم من نفس المنصب حتى لو كنت كفؤا
أما على المستوى الشعبي فلا أعتقد والذي يقول غير ذلك بالتأكيد يعيش خارج مصر
ما يسمى أحيانا بالفتن أو الأحداث الطائفية يحدث مثله في حالة أي مشاجرة بين أسرتين أو عصبيتين ولكن وجود البعد الطائفي ووضع عنوان له على الحدث هو ما يضخمه لصالح البعض
ومن يستفيد منه في النهاية ليس المنتصرون في ذلك النزاع ولكنه جهات أخرى على أي حال وهذا موضوع طويل
ليس من الاضطهاد الكلام عن عقيدة النصارى أو الموالاة ونحو ذلك لأن هذا يدخل في إطار العقائد وهم يقومون بمثله ولكن ما يذم هو إذا كان هذا دعوة للسلوك العنيف أو الظلم تجاههم.

من هو الشخص الذى تختارة لرئاسة مصر ؟
والله سؤال محير جدا ولكن ذكرت في تاج سابق معايير لهذا الموضوع فمن يطبقها فمرحبا به

إذا قمت بتأسيس حزب سياسى .. من هم الأشخاص الذين ستقوم بضمهم فى الحزب ليشاركوك فى حكم مصر حال فوزك فى الإنتخابات ؟ هل توافق على مشاركة كل من : الإخوان المسلمين - الأقباط فى الحكم ؟

الحكماء أيا كان جنسهم وانتماؤهم

فى رأيك الشخصى .. ما هى أفضل مدونة على بلوجر قمت بزيارتها ؟
كثير والله وموضوع الأفضلية يختلف من تدوينة لأخرى
ولكن ممكن أغير السؤال إلى صيغة أخرى
مدونة تتمنى أن أصبح فتجد فيها جديدا وقد اتفقنا من قبل ألا يغضب هذا الأمر أحدا

مدونة أمجد شلتوني
اختيارات الدكتور أنور الشلتوني
يوميات عيل مصري
بصمة وجدان
فضفضة من مجنون

للذكور فقط : أيهما تفضل كزوجة .. امرأة عاملة ، أم ربة منزل ؟
متزوج من ربة منزل ولا أفضل العاملة لأن لديها مسئوليات كثيرة ربنا يعينها لا أدري كيف يضاف لها العمل وأعتقد أن أي مسئولية تقع على المرأة هناك ما يشبهها في مجال العمل فمثلا تربية الأولاد هي تعليم وتربية ودعوة وإنجاز واجتماع وإدارة وقس على ذلك
والفرق أنه يكون بأجر فإذا كان الهدف تحقيق الاستقلال المادي فهذا إذا كان مرتبط باحتياج فهو مباح أما إذا كان لمجرد القوة المادية فهذا يخرج مفهوم الزواج إلى حيز آخر ونوع من المنافسة والمعركة
حيث أنه في حالة الزواج في المفهوم الشرعي تكون علاقة مودة ورحمة ونفقة الزوج ليست منة منه بل هي واجب شرعي يثاب عليه ويجد فيه الأجر والمثوبة والعوض من الله
الشطط والغلو في جانب إعلاء قيمة عمل المرأة تسبب فيه - من الأسباب المحلية - فيما أظن سوء فهم بعض الرجال لدور المرأة وأهميته بالنسبة لدور الرجل
ويؤخذ في الاعتبار وجود مهن لا يصلح لها إلا النساء وأيضا وجود نساء لا يتعارض العمل لديهن مع الواجبات الأخرى وإن كان السؤال عن التفضيل الشخصي
للإناث فقط : هل توافقين على الزواج من رجل مطلق ؟
هييييه سؤال ملغي

اذا تزوجت وأنجبت ولدين وبنتين .. أى الأسماء تحب أن تسمى ؟
مش قلنا متزوج؟ الحمد لله :)
بالنسبة للبنات الأسماء التي اختارها النبي عليه الصلاة والسلام لبناته
بالنسبة للذكور الأسماء القصيرة:)

هل تعتقد أن توريث الحكم فى مصر . . سيتم فعلا أم لا ؟
لا أعتقد أنه سيتم تحت صيغة توريث ... بل أعتقد أن سيتم على هيئة اختيار شعبي جارف

فى رأيك الشخصى : ماهو أفضل إنجاز للحكومة ؟ وما هو أسوأ عمل قامت به ؟
الإنجازات كثيرة على المستوى المعيشي وتوصيل المرافق وإصلاح كثير من البنية التحتية في الطرق والمرافق والاتصالات أيضا وأغلبها كان في البداية كان التركيز على الاقتصاد وحدث تحول فعلا ولكن بدأت الانتكاسة حتى عدنا أسوأ من السابق وهذه الأزمات بدأت مع الخصخصة والعولمة
أسوأ عمل هو التجاهل الدائم لإرادة الشعب وتوجهه وحبه لدينه
أسوأ عمل هو الإهدار الذي قام به القائمون على الخصخصة
أسوأ عمل هو ما يتم من إفساد للهيئات التي يتم خصخصتها قبل أن يتم خصخصتها
وقبل ذلك كله وأخطر إفساد التعليم والتعديل المتواصل للمناهج ونظم الدراسة وإهمال دور المدرسة والذي ألغي تماما.
ومع ذلك غض الطرف عن انتشار الرشوة على جميع المستويات


ثم لمن تمرر هذا التاج ؟
هو ونصيبه بقى أحمد الصباغ قام بالواجب