الثلاثاء، أكتوبر 30، 2007

الدين .. الميزان أم الموزون ؟ - 3

امتدادا للتدوينة السابقة(بالعامية)
حول مقولة "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"

هل المقولة دي خاصة بالآراء والاجتهادات ولا كمان عن الدين
يعني هل ممكن احتمال أن يكون ديننا صواب يحتمل الخطأ؟
نقلت في التدوينة السابقة كلام عن العلماء إن طبعا لا ينطبق هذا الكلام على الدين ولا حتى على مسائل العقيدة
ولكنه ينطبق على مسائل الاجتهاد لأن المجتهد ممكن يخطيء وممكن يصيب في حالة إذا أصاب بيكون له أجرين وإذا أخطأ بيكون له أجر واحد
ولكن في مسألة العقيدة يجب علينا نقول " الحق ما نحن عليه والباطل ما عليه خصومنا
العلماء ومنهم الأئمة الأربعة دايما يراعوا المخالف ورأي المخالف في مسائل الرأي

حاولت أوضح إن الشرع (القرآن والسنة) ورد فيهم كلمات شديدة ومثل الضلال والكفر والشرك والخلود في النار والضلال المبين وإن فيه فريق في الجنة وفريق في السعير خالدين فيها.
وبرضه فيه اصطلاح "الخطأ" و"النسيان " و "الغل " اللي ممكن يكون بين المؤمنين أحيانا نتيجة الخلاف.
فمش معنى ان نكون منصفين أن نلغي هذه الاصطلاحات اللي ربنا قالها ورسوله صلى الله عليه وسلم لأننا كدة حنلغي أحكام مرتبطة بهذه الأوصاف.


الفريق اللي في الجنة (المؤمنين) قسمين وكلهم طلبوا الحق واجتهدوا في الوصول إليه مصيب له أجران ومخطيء له أجر واحد.
حتى في مسائل الاجتهاد والرأي الإنسان يجب عليه إنه يعتقد إن رأيه صح ويتمسك بيه ويجتهد في إثباته والتأكد من صحته. بالأدلة والبراهين والدعوة إليه.

وإذا تبين له بالدليل أن رأيه أو الرأي اللي بيتبعه خطأ في أي لحظة لا يتردد في الأخذ بالرأي الآخر اللي هو كان خطأ وطلع إنه صواب بعد ما الأدلة ظهرت.
وده كله مع البعد عن التعصب المذموم وبرضه مع التزام أدب الحوار مع المخالفين وإعطائهم حقوق الأخوة الإيمانية ويتعاون معاهم على البر والتقوى.ده كله مع المؤمنين

أما أنه يعذر أهل ما يسمى بالديانات الأخرى في اعتقادهم الباطل فكدة هو ماعندهوش عقيدة لأن العقيدة عقد القلب على الشيء

لو فرضنا إن الإنسان عذر أهل الأديان الأخرى واعتقد إن احتمال يطلعوا هما صح واحنا غلط ولم يثق بدينه أنه الحق
إزاي يدافع عن دينه وإزاي يدعو إليه وإزاي يجاهد في سبيل نشره وإزاي ممكن يقع عليه ابتلاء في دينه ويصبر إذا كان كله زي بعضه ويمكن يطلعوا هما صح.أو حتى قال ماليش دعوة أمرهم إلى الله. طب وليه ربنا تكلم عنهم في كل هذا الكم من النصوص عشان نقول مالناش دعوة؟

وإزاي يحب المؤمنين ويواليهم دون الكافرين وإزاي يسأل ربنا الجنة ويحسن الظن بربنا إذا كان احتمال ما يدخلهاش ويطلع
بيضيع وقته مع دين صواب يحتمل الخطأ؟

والمسلم الحق متوازن يستطيع قلبه أن يجمع عبادات متنوعة قد يراها ناقص الإيمان صعبة
يستطيع أن يفرح بالعيد ويتذكر هموم المسلمين في نفس الوقت يستطيع أن يخاف من النار ويتلذذ بنعم الدنيا
يستطيع أن يكره الكافرين ويبرهم ويقسط إليهم مالم يحاربوه في دينه


وكما ذكر ربنا البر والإقساط مع الكافرين غير المحاربين وأمرنا به وذكر أيضا الموالاةونهانا عنه فده بيؤكد إن احنا لازم نفهم الفرق بين الاصطلاحين دول

لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون

والمسلم يحب الله ويحب من يحبهم الله ويبغض من يبغضهم الله ويسخط عليهم الله ولا ينتصر لنفسه وعصبية وإنما ينتصر لله ولذلك ربنا عندما يتكلم في مسألة موالاة الكافرين يذكرنا إنهم اعداؤه
"لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء"
وبيخبرنا بأشياء احنا ما نعرفهاش قلبية عندهم واحنا بنؤمن بيه سبحانه ونصدقه
زي مثلا
"وودوا لو تكفرون" مين يقدر يقول لأ للآية دي انت تقدر تقول ده هم بيعاملونا كويس وهو سبحانه في المقابل أمرنا نعاملهم كويس حد يقدر ينكر دي
"ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" الرضى ده حاجة قلبية ربنا بس اللي يعرفها أخبرنا بيها ومن أصدق من الله حديثا.

ربنا سبحانه بيحب المؤمنين حتى العاصين منهم ويفتح لهم باب التوبة ويفرح بتوبتهم لأنهم معاهم أصل الإيمان معاهم التوحيد حتى النبي صلى الله عليه وسلم يقول "من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره أصابه قبل ذلك ما أصابه" اتعذب دخل النار بذنوبه ولكنه مآله إلى الجنة بالتوحيد.

ويكره الكافرين ويقول "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار"
"ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ماهم منكم ولا منهم"

المسلم يحب الله سبحانه ورسوله أحب إليه مما سواهما أكثر من أي حاجة سواهما حتى نفسه
يعني لو إنسان أحسن إليك وهو يسيء إلى ربك ؟؟؟
بلاش دي لو واحد جارك علاقتك بيه كويسة وهو يؤذي أولادك وزوجتك ويعاملك معاملة حسنة ويسلم عليك وياخدك بالحضن ينفع تقول أنا ماليش دعوة هما يصرفوا نفسهم معاه المهم بيعاملني كويس ؟؟؟ لو بتحبهم تغار عليهم وتدافع عنهم

فيه أحكام كتير في الدنيا بتترتب على البراءة من الكافرين وعدم موالاتهم واتكلمنا باستفاضة في التعليقات إن احنا لا نحكم على الكافرين الذين ماتوا أنهم في النار أو الجنة لسبب بسيط إن احنا ما نعرفش إنهم ماتوا على الكفر ولا لأ بس ده مش معناه إن احنا نتوقف خالص ونقول مالناش دعوة أمرهم إلى الله
ليه؟ زي ماقلت فيه عبادات مطلوبة مننا مترتبة على كدة

وفي نفس الوقت المسلمين اللي هم بيشهدوا شهادة التوحيد ما نقدرش نقول عليهم في الجنة ده طبعا لو اتكلمنا على شخص معين نقول فلان شهيد أو فلان في الجنة ولكن نرجو له الخير وأمره إلى الله وفيه فرق ضالة قالت عن المسلمين إحنا ما نعرفش هما مؤمنين ولا لأ ونتوقف في شأنهم وبالتالي المسائل تدخل في بعضيها وما تبقاش عارف مين المؤمن ومين الكافر..
وبالتالي نعطل أحكام كثيرة من الشرع ونعيش بس ناكل ونشرب ونصاحب اللي يصاحبنا ونكره عشان أمور الدنيا
ونحب الظريف اللطيف اللي دمه خفيف ونكره المكشر المبهدل في هدومه حتى لو كان مؤمن

وتضيع عرى الإيمان ويتبقى لنا صلاة في المسجد أو حتى من غير مسجد عشان احنا مش عارفين اللي في المسجد دول مسلمين ولا لأ وحتى بقية العبادات اللي فيها تعاون على البر والتقوى تضيع.



ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون


هناك 20 تعليقًا:

الدفاع يقول...

السلام عليكم اخى الفاضل واستاذنا
لست اعلم ان كنت تقصد توضيح هذا الامر فى مثل هذا التوقيت بالذات ام لا سيما والامر مثار من قبل الطوائف النصرانيه بخصوص موضوع الدعوه اللى اطلقها بعض الدعاه والمفكرين المسليمين بخصوص تحاور الاديان, واللى قاله الفاتيكان واثاره بعضهم من منطلق ان القران لا يعترف بعقيده اخرى غير الاسلام ويجزم بكفر ما سواها ولسنا كمسلمين نسمح بطرح هذه النقطه على بساط البحث من قبيل ان المسلمين قد يكونوا على خطأ فى عقيدتهم
فسبحان من يسر لكم شرح تلك الامور فهم يمكرون ويودوا فعلا لو نكفر فالمدخل هذه المره من العقيده بعدما ارسوا مبادئهم العقليه فى كيفية الاعتقاد ليجرونا الى مناقشة فكرة اننا من الممكن ان نكون خطأ فى معتقدنا وليس بلازم صدق عقيدتكم
حفظ الله المسلمين من كل سوء
ورد الله مكر الماكرين
وجزاكم الله خيرا

محمد عبد الرحمن يقول...

صحيح يابشمهندس كلامك
أنا مستغرب من بتوع التقريب بين الأديان دول شويتين تلاتة
يعنى فى النهاية هيوصلو لإيه
هيعملونا شريعة بين بين ولا هيدخلوا المفاهيم من الولاء والبراء فى أرشيف أثرى وهيعملوا حوار إزاى وكل دين له خصايصه المميزة
عن نفسى مش ممكن أتلافى إحساسى القلبى واللى استمديته من الشريعة اللى عرفتها
ومن الطبيعى إنى أعتقد إنى على الدين الصح وإنى أحب كل من له نفس معتقدى وأواليه وأبرأ من كل معتقد يخالف ذلك المعتقد وغلا يبقى أنا مش ثابت الإعتقاد
صحيح أنا بكره الكفر ولكن أتمنى لمن هم عليه أن يعودوا للدين الحق واللى لابد أن أعتقد أنى عليه
أما أنى أكره الناس وأطيح فيهم من غير مسوغ شرعى
طبعا لا ممكن أبدا
ببساطة أنا عندى شريعة فيها ضوابط لكل شئ

المهم إنت فعلا ظبطتنى بالمقال ده
ربنا يحميك

دكتور حر يقول...

السلام عليكم

انا فهمي تقيل شويه يا باشمهندس

لكن أظن ان حضرتك يا ريت توضح أمثله لمفهوم البر والقسط وأمثله أخرى للبراء والولاء

وان شاء الله ربنا يجزيك خير ويمتنا وإياكم على طاعته
ودمت بخير

Unknown يقول...

اولا جزاكم الله خير استاذي الفاضل ثانيا اني احبك في الله ثالثا ممكن اعلق علي الموضوع (الف شكر هعلق حاضر) والله حضرتك الواحد مستغرب جدا من بعض الكتاب العلمانين اللي عايزين يلغوا اوبيحاربوا الشريعه الاسلاميه ويهدموا عقيده الولاء والبراء وينادوا بموالاه النصاري وغيرهم لدرجه ان احد الكتاب في (روز اليوسف !!!!!) قال ان المسلمين يعبدوا الله علي طريقتهم ويدخلون الجنه وكذلك النصاري وكثير منهم يؤيدونه في فكرته مش عارف الناس دي مضيقه قوي ليه ان الاسلام بيقول ان النصاري هيخشوا النار سبحان الله العظيم يحرفون الدين ويسبوا الله العلي ويشركون به ويدخلون الجنه !!! عجبا والله كل العجب ان هذا الامر واضح وحكم الاسلام في اهل الملل الاخري بين بيان الشمس في كبد السماء بأيات واحاديث واضحه والذين يقولون من النصاري ان الاسلام لايعترف بعقيده اخري وهل هم يعترفون بالاسلام والذين ينادون بتحاور الاديان عن اي شيء سيناقشون ويفصلون او الاساسيات التي سيدور حولها الحور والله يا استاذي الفاضل عرضت علي شيخ لي منذ عامين موضوع كهذا كتبه كاتب علماني فقال لي وكأنه كان يتمني ان يصبح نصراني وحزين لانه ولد مسلم ...اسف للاطاله وجزاك الله عنا خير وتقبل منك

ammola يقول...

السلام عليكم
صدقنى انا مش باحب كلام المجاملة المكرر
مش حاقول غير سلمت دماغك ويمينك
واضم صوتى ل"دكتور حر" بجعل تدوينة مستقلة لامثلة للقسط والبر تجاه اهل الديانات الاخرى وكذلك امثلة للولاء والبراء لان كتير مننا بتسيح عنده الامور مابين افراط وتفريط
من فضلك ارجو الاجابة على السؤال التالى وهو اجبارى:هل مفهوم القسط والبر والولاء والبراء خاص بأهل الكتاب فقط ام يندرج تحته كل من ليس على الاسلام حتى لو عبد بقرة

الباحث عن الحقيقة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا يا استاذى الكريم
وشكرا على هذا الدرس القيم
وادعوك وادعو كل زوارك بل ارجو ان تضع هذا اللينك فى ختام الموضوع
ونشكر موقع صوت المسيحى الحر على هذا الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=YUzGzfmhNek

سلوى يقول...

ما شاء الله أستاذنا

جزيت كل الخير

ابن همام يقول...

جزى الله خيرا شيخنا الكريم دائما لا يترك لنا مجال للتعليق ولا التعقيب
بارك الله فيك شيخنا

ابن همام يقول...

جزى الله خيرا شيخنا الكريم دائما لا يترك لنا مجال للتعليق ولا التعقيب
بارك الله فيك شيخنا

mo'men mohamed يقول...

أخى عصفور المدينة
للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
زى إن المسلمين و النصارى إخوات
وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
و أنه لكم دينكم و لى دين
ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ " قل يا أيها الكافرون "

جزاكم الله كل خير اخى
السلام عليكم

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

جزاك الله كل الخير و جعل كل ما كتبت في
ميزان حسناتك
و ايه كل دعوات الشفاء بتاعة صانعة الحرية دي
انت عيان و لا ايه ألف سلامة يا عصفور أفندي

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

السلام عليكم

اولا اعذرني يا بشمهندس لعدم الرد عندك منذ فترة

و بصراحة .. أنا ملاحظ تغير نسبي في طريقة عرض المواضيع . واري ان معظمها أصبح مبهم نوعاً ما ... وانا اقولها لك صراحة لاني احبك في الله .. ولا تسالني عن شيء غير ذلك !!!


عموما شفاك الله وعافاك

خالد حفظي يقول...

الحبيب ... عصفور المدينة
إسمح لي أن أعلن هذه المرة أن تغريدك لم يسعدني ... ليس للمضمون فالحمد لله هناك ما يشبه التوافق التام فيما طرحته , ولكن اعذرني إن قلت لك : إنني لا أفهم شيئا من خطيب الجمعة إذا تحدث بالعامية , و أنا هنا ألومك على إستخدام العامية مع أنك - ولله الحمد - تتقن الحديث بالفصحى بشكل جيد , فلماذا العامية إذن ؟ خاصة وقد تحدثت عن عظيم , انت تتحدث يا أخي الحبيب عن أصول الإيمان , ولذلك فاسمح لي إن قلت لك إن حديثك بالعامية فيه ظلم شديد لرصانة و قوة طرحك الطيب الجميل - بلا مجاملة - و هذا ما جعلني أحادثك في هذا الموضوع لأنني لا حظت - خاصة فبي الفترة الأخيرة - زيادة إستخدامك للعامية , و هذا غير مقبول من أمثالك أخي الحبيب , لأن في هذا دعوة صريحة منك لإستبدال العامية بالفصحى وما أراه إلا إستبدالا للذي هو أدني بالذي هو خير , قد يقول البعض إنني ( مكبر الموضوع شوية ) و لكن يا أخي الحبيب انت أعلم مني بخطورة وأهمية هذه المسألة على لغة القرآن وبالتالي على القرآن نفسه , وغير خاف عليك أن أول خطوات الهجران للقرآن أن ننصرف عن تذوق جمال وحلاوة اللغة وبلاغتها وهذه - كما تعلم - هي معجزة القرآن الأولى ولذلك ما فتيء أعداؤنا أن يعملوا على صرفنا عن لغتنا الجميلة كمفدمة لصرفنا عن القرآن
جزاكم الله خيرا أخي الحبيب عل إتساع صدرك.
و أطلب منك إعتذارا صريحا للغتنا الجميلة وبشكل ( رسمي ) و ليكن عبارة عن تدوينة عن هذا الموضوع الخطير
( خطورة العامية على اللسان العربي وعلاقة ذلك بمخططات التغريب ) إتفقنا ؟؟؟

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

امتدادا لطلبات التدوين كما قام الأخ "وطنى" ..أعتقد أنه فى نفس السياق يمكن التحدث حول "غير المسلمين فى المجتمع الإسلامى .. الحقوق و الواجبات .. المستحب فى العلاقة و حدود العلاقة". و أرجو ألا نكون قد أثقلنا عليك .. هذا إن لم تكن بالفعل كتبت من قبل فى هذا الموضوع .. و لكنه إن تمت الكتابه عن هذا الموضوع هنا .. قد يكون مناسبا لسياق الموضوعات.. و إن كان ذلك سيغير من النسق الذى تعده فى تناول موضوعات التاج .. فليتأجل قليلا أو ربما يصرف عنه النظر.. و شكرا سيدى العزيز

عصفور المدينة يقول...

اخي الحبيب وأستاذي جزاك الله خيرا على غيرتك على اللغة وأنت لم تعط الموضوع أكبر من حقه وهو يستحق فعلا
والحق أن هذه التدوينة هي ترجمة للتدوينة السابقة لها

الدين الميزان 2

وكنت أحد الإخوة أرسل لي إيميل يطلب تبسيطها ووضعها بالعامية فطلبت من ابنتي 12 سنة أن تقرأها فقالت أنها لم تفهمها فأدرجتها مرة أخرى مترجمة

ومنهجي في اختيار اللغة هو أن مثل هذه الموضوعات تكون بالفصحى أما موضوعات اليوميات والفرفشة بالعامية

غير معرف يقول...

اولا شفاك الله وعافاك يا استاذ عصفور

طهورا ان شاء الله

الحمد لله ان حضرتك وضحت الجزئية دي لاني لما قريت من فترة اجابتك ع التاج

لاحظت ان حضرتك موضحتش او انا يمكن اللي مفهمتش اوي

بارك الله فيك

كرم مسلم يقول...

السلام عليكم

جزاك الله خيرا
سؤال
هو استاذنا تعبان حبيتين تلاتة ولا ايه ؟
اصل انا شايف كده ولو غير كده ياريت توضح لنا

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

لم ألاحظ أنك متعب إلا متأخرا ... شفالك الله و عافاك و ردك إلينا سليما سالما

جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك

الحبة اللى بتغيبهم عننا.. طعم التدوين فيهم بيتغير :) ارجعلنا بسرعة بقى

عصفور المدينة يقول...


مدونة الدفاع

جزاك الله خيرا على تعليقك الطيب وهذه الفكرة اصبح البعض يطرحها من منطق التسامح المزعوم

دعوة الفردوس

جزاك الله خيرا على دعائكم الطيب

طال الليل

حيوصلوا يا أخي أنهم يميتوا العقيدة في قلوب الأجيال


دكتور حر

حاضر يا دكتور

الفاتح الجعفري

أحسنت يا أخي بضربك للأمثلة التي تؤكد أن هذه الفكرة يتم الإلحاح بها لإماتة العقيدة

ammola

ربنا ييسر يا استاذة إن شاء الله

الباحث عن الحقيقة

جزاك الله خيرا على الفيديو

صانعة الحرية

أنت أعقل إن شاء الله
والنساء شقائق الرجال
:)

Salwa

جزاك الله خيرا


صانعة الحرية

جزاك الله خيرا على دعائك

ابن همام

ياعم بتعليقاتك تتبلور الفكرة لا غنى لنا عن أفكاركم

mo'men mohamed

أحسنت المثل يا أخي

وهكذا أصحاب الأفكار الباطلة يجتزئون النصوص

مهندس مصري

جزاك الله خيرا أخي محمد وأنا الآن أحسن كثيرا ولله الحمد


المهـ إلي الله ـاجر

جزاك الله خيرا

بس ياريت توضح بالأمثلة ما هي التدوينة المبهمة لأني لم ألاحظ ذلك من تعليقات المعلقين
وهذه التدوينة اصلا هي إيضاح للتدوينة السابقة حيث قال لي أحد الإخوة أنها غير واضحة
جزاك الله خيرا
وساعدني أخي في تعديل موطن الخلل كما عودتني بارك الله لي فيك

وطني


اخي الحبيب وأستاذي جزاك الله خيرا على غيرتك على اللغة وأنت لم تعط الموضوع أكبر من حقه وهو يستحق فعلا
والحق أن هذه التدوينة هي ترجمة للتدوينة السابقة لها

الدين الميزان 2

وكنت أحد الإخوة أرسل لي إيميل يطلب تبسيطها ووضعها بالعامية فطلبت من ابنتي 12 سنة أن تقرأها فقالت أنها لم تفهمها فأدرجتها مرة أخرى مترجمة

ومنهجي في اختيار اللغة هو أن مثل هذه الموضوعات تكون بالفصحى أما موضوعات اليوميات والفرفشة بالعامية



ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

فعلا أخي محمد هذا موضوع هام ولكنه موضوع كتاب وفيه كتب كثيرة
منها كتاب الولاء والبراء للشيخ محمد بن سعيد القحطاني
الولاء والبراء

مصراوي أوي

جزاك الله خيرا أخي ماجد وأرجو النصح إذا كان شيء غير واضح أو الأسلوب غير مناسب أو الفكرة خطأ



كرم مسلم

جزاك الله خيرا أنا تحسنت الحمد لله

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

جزاك الله خيرا الحمد لله أنا تحسنت

الفجر قادم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعجبنى فى الموضوع فعلا توضيحه لكثير من الناس عن عقيدتنا وأصل أصيل فيها نحن على الحق وغيرنا على الباطل
والا على ماذا ندعوهم؟ أيدعو الأنسان غيره الى ما فيه شك عنده؟
نعوذ بالله من الخذلان
واعجبتنى المدونة كثيرا لما رأيت فيها من شمولية الأسلام
بارك الله فيكم وثبتكم على الحق