الثلاثاء، مارس 27، 2007

قصة نجاح في واد تاني

صور
زارنا الأربعاء وأثناء زيارته قال إنه اقتبس مني العزيمة أثناء الفترة التي كنت في ضيافته ,وأنه بدأ نظاما غذائيا يعتمد على مشاهدته لي ومناقشته معي وأنه عانى الجوع في أول أسبوع ثم تعود بعد ذلك وأنه يحس براحة وأنه بدأ يكثر من المشي والنتائج بدأت تؤتي ثمارها وفقد سبعة كيلوات من وزنه خلال ثلاثة أسابيع.

مضحك جدا موضوع العزيمة التي اقتبسها مني وهو أستاذ العزيمة.

هذا الرجل مهندس زراعي وقبل عشر سنوات ترك العمل في السعودية بكامل إرادته وعاد إلى مصر ..قرر هو واثنين من زملائه أن يرتحلوا إلى الوادي الجديد وكموظفين أن يطلبوا نقلهم إلى ذلك الوادي البعيد المجهول كانوا يجهلون حتى وسائل المواصلات إليه رحلة شاقة وروتين عقيم واستغراب من قبل المسئولين من هؤلاء الشباب ماذا يريدون وبعد معاناة بيروقراطية حصلوا على ما أرادوا وانتقلوا إلى الفرافرة ورغم أنه كله اسمه الوادي الجديد إلا أنه بمقاييس مصر مسافات ومفاوز ومشقة وخاصة بدون وجود ظروف محددة من المسكن وخلافه وقد خلفوا وراءهم أسرهم

أعجبته التربة وخصوبتها وتدفق المياه الجوفية وشجعه والده وكانت هذه بداية رحلة النجاح كان يقيم في عشة في الحقل لمدة شهر يتابع الأرض وحده.

أهل القرية يقولون : إنه فشل وأنه يستحي أن يعود هو وزملاؤه. (لا يهم) يقولون إنهم لا يجدون قوتهم.

وعندما ذهب (ما شاء الله ) إليهم بشاحنة كبيرة محملة بالأرز كانوا يقولون إنه اشتراها (من السوبر ماركت).

حد يروح يزرع في الصحرا؟

وخلال هذه العشر سنوات تغيرت ظروفه وتغيرت نظرة معارفه للأمر تغيرا سريعا وخاصة أنهم علموا عن جودة التربة وتوفر المياه الجوفية (حماها الله)

كان كما قلت يبيت وحدة في كوخ لمراقبة الأرض وتعب كثيرا حتى حصل على "فيلا" هكذا أسموها وهي مكونة من غرفة واحد وحوش والآن حوله الأحباب يوميا ومنزله مضيف لكل وارد.

أثناء رحلتي في السيارة كان معنا خليط ممن هم مقيمون هناك يزرعون ومن يذهبون لأول مرة ويذكرونك بالرحالة والمستكشفين الذين يستكشفون قارة جديدة

"اللي مش حيروح الوادي هو اللي خسران" كانت هذه عباراتهم حتى الذين يذهبون أول مرة

طبعا العبد لله بصفته عصفور المدينة فهو ملصق بالمدينة الصغيرة المزدحمة الذي يألفها ويحبها خسران خسران أنا ذاهب من باب الفضول.

أحدهم كان أول مرة يذهب وكان عنده صداع عرضت عليه مسكن قال لي إنه ربما الصداع بسبب التوتر وأنه مقدم على تجربة جديدة قالوا له : لقد تأخرت كثيرا يا باشمهندس عشر سنوات قال : إنه تجول كثيرا خلال هذه العشر السنوات يحاول أن يستصلح هنا أو هناك ومر بتجارب عديدة معظمها فشل لهذا السبب أو ذاك.

كان من ضمن الركاب معنا امرأة قروية ذاهبة إلى زوجها الذي سبقها إلى هناك واتفقوا معها إن لم يعجبها الوضع أن تعود في السيارة نفسها بعد يوم ولما سئلوه ما انطباعها قال : مبسوطة جدا

بطل قصتنا ورائد هذا الفتح مرح جدا ويحكي قصته وكأنه يحكي عن رحلة إلى القناطر ويستغرق في الضحك.

فعلا هؤلاء القوم يحبون الزرع جدا ويستمتعون بحكاياته وحديثه

الآن وبعد هذه العشر السنوات ارتحل كثير من أهل قريته وأهل القرى المجاورة ومن الصعيد وغيره إلى هناك يستصلحون الأرض وينقلون خبراتهم الزراعية إلى هناك ويعيشون وكأنهم يعيشون في الوادي القديم.

حياته مليئة بالنشاط والنظام وخاصة مواعيد الأكل !! كانت ثلاثة أيام ممتعة

ينظر إلى المستقبل القريب والأشهر القليلة القادمة ويقول إن كل هذه المساحات الخالية سوف تزرع وهؤلاء المرتحلون وقصصهم يؤكدون هذه النظرية.

وقد حكيت في تدوينة سابقة قصتي مع جهاز الكمبيوتر الخاص بهم وكان السؤال الذي يسأله االكثيرون هل تستطيع أن تعيش هنا وكان سؤالا صعبا جدا بحكم التخصص في مجال ليس له وجود هناك معناها أنني يجب أن أتحول إلى مزارع.

أثناء سفري في السيارة كنت أسأل وأستمع هنا وهناك أريد أن أعرف بعض التفاصيل الزراعية وعلى طريقتنا مع أصحاب المهن ثم إنني تجرأت وسألت سؤالا واضحا هل يمكنني أن أحصل على الخبرة الزراعية من الفلاحين أم أنهم يكتمونها وأكد الجميع أن هذا مبذول منهم وهو طبع الفلاح خاصة فيما يتعلق بالزراعة وسواء كان الذين قالوا ذلك صادقين أم لا فقد عرفت الكثير من التفاصيل الزراعية خلال تلك الفترة الوجيزة وبدون عناء .

أعجبتني المياه الجوفية الدافئة التي أذهب الله بها عني نوبة نقرس كانت بدأت تهجم علي.

أعجبني اللون الأخضر في وسط اللون الذي يميل للصفرة أعجبني اللون الأخضر خارج سياقه المعتاد.

أعجبني الهدوء الشامل الذي قلما نحصل عليه والذي هو الصمت المطلق.

أعجبني هدوء القاهرة قبيل الفجر بساعة في طريق عودتنا ولم أرها كذلك منذ زمن بعيد.

عرفت لماذا تمنى رجل من أهل الجنة المزارعين أن يزرع وهو في الجنة.

أعجبتني عزيمة هذا الرجل.

هناك 3 تعليقات:

BinO يقول...

تعرف أن ده حلمي
بس أنا نفسي أخد أرض في سيناء
وأزرعها وأبني بيت صغير
وأسيب عنكبوتية المدينة وتسلطها علي مشاعري
أبتعد عن الجمود والعصرية المفتعلة
والتحضر المفترض

مهندس زراعي يقول...

عصفور

حلم جميل انا واصحابي حلمنا بيه لما كنا في الجامعه واتخرجنا وبقينا اخصائيين في كمياء المبيدات
ودلوقتي كلنا بنشتغل في حاجات مش بتاعتنا
عموما ربنا يجازيك خير
وتسلم يا بطل

فاروتا المصرى يقول...

السلام عليكم بما انى فلاح
من البحيرة ونص اسكندرانى يعنى
حياة الريف اجمل من المدينه كتيييير
مع انى بحب اسكندريه بس معرفش ابعد عن مدينتى ادكو التى لاتبعد عن اسكندريه اكتر من خمشتاشر دقيقه فقط لا غير
فاروتا المصرى
http://farota2.blogspot.com/