كتاب اسمه الحيدة والاعتذارفي الرد على من قال بخلق القرآن للإمام عبد العزيز الكناني من أئمة الشافعية
وهو مناظرة قد تكون حقيقية أو تكون منسوبة إليه بينه وبين من قال إن القرآن مخلوق وعقيدة اهل السنة هي أن القرآن كلام الله غير مخلوق بل هو صفة من صفات ذات الله عز وجل وفيما أعلم قد مات دعاة هذه الفتنة العقدية من زمن بعيد.
ما أوردت ذكر هذا الكتاب لأجله هو موضوع الحيدة والذي هو محور الكتاب
وهي سلوك في المناظرة - أو المناقشة - يهرب الشخص فيه من الإجابة التي قد تضعف موقفه في الحوار أو يجيب بإجابة لا تصلح إجابة لهذا السؤال.
ومن الأمثلة على الحيدة
سأل ابراهيم عليه السلام قومه "قال هل يسمعونك إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون"
وهنا يحس المسئول بالمأزق فيجيب إجابة لا تصلح إجابة لأنه لو أجاب بنعم أولا فهو مدان في الحالتين
فلو قالوا نعم كانوا كاذبين كذبا بينا وإذا قالوا لا فكيف يعبدونهم؟
فكانت الحيدة (الهروب) عن الإجابة بقولهم "بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون"
إجابة في اتجاه آخر تماما ليس لها أي علاقة بالسؤال إذ لا يوجد علاقة مباشرة بين موضوع السماع والنفع والضر وموقف الآباء والأجداد بل هم أجابوا عن المقصود الأصلي من السؤال لماذا تعبدونهم؟ ويعلمون أن ذلك سيدينهم
وانظر إلى أي نقاش لموسى عليه السلام مع فرعون ستجده مليئا بالحيدة يمارسها فرعون بجبروت
إذا كنت أنت رب المصريين الآن فمن رب آبائك الأولين إذا كنت أنت رب مصر فمن رب المشرق والمغرب ؟
فما كان من فرعون إلا أن لجأ للحل الجاهز السريع لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين
الحيدة في النقاش لها عدة مظاهر
أهمها هو هذه المظاهر الموجودة في ردود فرعون
منها أن تسأل سؤالا ويكون هذا السؤال ملزما لمن يناقشك فيكون الرد بسؤال آخر
منها أن يكون الرد بالتطرق إلى مسائل شخصية تخص السائل وهذا من الطباع السيئة في النقاش وسوف أفرد لها تدوينة خاصة مستقبلا إن شاء الله.
منها أن يخوض معك في موضوع مختلف تماما
منها أن يكون الرد بمناقشة أهمية السؤال نفسه يخوض معك في : لماذا تسأل هذا السؤال وأنه لن يجيبك عليه حتى يعلم أهميته
منها الرد بالرود التي لا تعني شيئا كرد على سؤال بنعم أو لا إجابة مثل ربما أو أحيانا أو ممكن وهذا أحيانا يكون من الحيدة
وما أعجب فطنة إبراهيم عليه السلام حين قال له الطاغية
"أنا أحيي واميت
قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب
فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين"
ترك له السؤال جملة وذهب إلى سؤال لا يستطيع أن يحيد عن الإجابة له
أقول لا ينبغي لنا أن نتصف بهذه الصفة الذميمة بل نكون طلابا للحق أينما وجد وعلى لسان من وجد
لماذا لا نقف فجأة وسط النقاش ونقول :
لماذا تستمر المناقشات بالساعات ونخرج كما دخلنا
لماذا أصبحت كلمة "معك حق" يظنها من يسمعها أنها تهكم!!!!
الردود على التعليقات
وهو مناظرة قد تكون حقيقية أو تكون منسوبة إليه بينه وبين من قال إن القرآن مخلوق وعقيدة اهل السنة هي أن القرآن كلام الله غير مخلوق بل هو صفة من صفات ذات الله عز وجل وفيما أعلم قد مات دعاة هذه الفتنة العقدية من زمن بعيد.
ما أوردت ذكر هذا الكتاب لأجله هو موضوع الحيدة والذي هو محور الكتاب
وهي سلوك في المناظرة - أو المناقشة - يهرب الشخص فيه من الإجابة التي قد تضعف موقفه في الحوار أو يجيب بإجابة لا تصلح إجابة لهذا السؤال.
ومن الأمثلة على الحيدة
سأل ابراهيم عليه السلام قومه "قال هل يسمعونك إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون"
وهنا يحس المسئول بالمأزق فيجيب إجابة لا تصلح إجابة لأنه لو أجاب بنعم أولا فهو مدان في الحالتين
فلو قالوا نعم كانوا كاذبين كذبا بينا وإذا قالوا لا فكيف يعبدونهم؟
فكانت الحيدة (الهروب) عن الإجابة بقولهم "بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون"
إجابة في اتجاه آخر تماما ليس لها أي علاقة بالسؤال إذ لا يوجد علاقة مباشرة بين موضوع السماع والنفع والضر وموقف الآباء والأجداد بل هم أجابوا عن المقصود الأصلي من السؤال لماذا تعبدونهم؟ ويعلمون أن ذلك سيدينهم
وانظر إلى أي نقاش لموسى عليه السلام مع فرعون ستجده مليئا بالحيدة يمارسها فرعون بجبروت
قال فرعون وما رب العالمين * قال رب السموات والأرض ومابينهما إن كنتم موقنين *قال لمن حوله ألا تستمعون
قال ربكم ورب آبائكم الأولين *قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون
قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون*قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين
إذا كنت أنت رب المصريين الآن فمن رب آبائك الأولين إذا كنت أنت رب مصر فمن رب المشرق والمغرب ؟
فما كان من فرعون إلا أن لجأ للحل الجاهز السريع لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين
الحيدة في النقاش لها عدة مظاهر
أهمها هو هذه المظاهر الموجودة في ردود فرعون
التهكم
الاتهامات
التهديد والوعيد
الاستغراب المفتعل
الاستغراب المفتعل
منها أن يكون الرد بالتطرق إلى مسائل شخصية تخص السائل وهذا من الطباع السيئة في النقاش وسوف أفرد لها تدوينة خاصة مستقبلا إن شاء الله.
منها أن يخوض معك في موضوع مختلف تماما
منها أن يكون الرد بمناقشة أهمية السؤال نفسه يخوض معك في : لماذا تسأل هذا السؤال وأنه لن يجيبك عليه حتى يعلم أهميته
منها الرد بالرود التي لا تعني شيئا كرد على سؤال بنعم أو لا إجابة مثل ربما أو أحيانا أو ممكن وهذا أحيانا يكون من الحيدة
وما أعجب فطنة إبراهيم عليه السلام حين قال له الطاغية
"أنا أحيي واميت
قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب
فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين"
ترك له السؤال جملة وذهب إلى سؤال لا يستطيع أن يحيد عن الإجابة له
أقول لا ينبغي لنا أن نتصف بهذه الصفة الذميمة بل نكون طلابا للحق أينما وجد وعلى لسان من وجد
لماذا لا نقف فجأة وسط النقاش ونقول :
نعم معك حق لقد انقدح ما تقوله في نفسي وتأكد أن معك حق
لماذا تستمر المناقشات بالساعات ونخرج كما دخلنا
لماذا أصبحت كلمة "معك حق" يظنها من يسمعها أنها تهكم!!!!
الردود على التعليقات
هناك 35 تعليقًا:
البعض للأسف يظن أن الرجوع للحق عند الجدال ضعفا في الحجة وافتقار للبيان
فيظل يجادل ويجادل وهو يعلم يقينا انه على خطأ
ويزين له الشيطان رأيه فيحيد به عن الحق
ربنا يحفظنا ويعافينا من هذه الصفة الذميمة فعلا
جزاك الله خيرا
ما شاء الله .. جميل جدا يا باشمهندس جزاكم الله كل خير .. وضعت يدك على المشكلة .. الشيخ وجدي غنيم كان له شريط بسيط جدا في أسلوبه .. لكن معناه عميق جدا وهو الاعتراف بالخطأ .. كلمته بترن في ودني : لو غلطان ليه ما اقلش أنا غلطان ؟؟؟ مش عيب
آدم عليه السلام خالف أمر الله عز وجل وكذلك أبليس خالف أمر الله عز وجل .. لكن آدم عليه السلام أقر بخطأه واعترف فتاب الله عليه .. أما ابليس فاستكبر .. الكبر والعند هما المشكلة وعشان كده مفيش مكان في الجنة لواحد فيه في قلبه مثقال ذرة من كبر ..
نسأل الله أن يلهمنا الصواب وعدم الحيدة عن الحق وإن أخطأنا ان يلهمنا الاعتراف بالخطأ والإقرار بالحق والإذعان له
ازيك يا عصفور
بمناسبه حديثك عن مسئله خلق القران وتمويع الاجابات تحضرنى واقعه حدثت فى هذا الزمن
اراد الحاكم ان يجبر احد الائمه على الاعتراف بأن القرأن مخلوق وعذبه عذابا شديدا حتى انه كان يغمى عليه ويفوق ولم يقول ان القرأن مخلوق
وجاء الدور على الامام الاخر(اسف لعدم ذكر الاسماء لانها لا تحضرنى الان)فساله الحاكم وانت ماذا تقول القران مخلوق ام غير مخلوق فزاغ ببصره بعيدا وكأنه لا يسمع شياء فقال له الحاكم بصوت عالى وانت فنظر اليه وقال من يا مولاى قال انت رد الامام سريعا وقال مخلوق طبعا
وهنا كان الامام يقصد نفسه بانه مخلوق
ما أحلي سماع كلام العقل
وسبحان الله عز وجل الذي خلق للناس عقولاً وفاوت بينهم في الفهم
وسبحان الله الذي لم يفرط في الكتاب من شئ
المشكلة أخي العزيز في تلك الحاسة التي نهملها
تلك الحاسة المتصلة بخلايا المخ الرمادية وتترجم تلك الموجات التي تطو خلال ذلك المائع المنتشر حولنا والمسمي الهواء
تلك الحاسة المسماة حاسة السمع
فنحن لا نستمع جيداً
ربما نسمع ولكننا لا نستمع
فصيدنا دائماً ثابت عند حد معين
لا يزيد ولكن ينقص
وننظر الي ذلك الرصيد الضئيل علي أنه نهاية المطاف وكل من يخالفه فهو الجاهل
الحل :
أن نيدأ من جديد
طبعاً كلام مكرر
بس ده اللي انا أقصده
أن نتخيل كأننا نسمع الكلمات لأول مرة في حياتنا
ونري وجهة النظر لأول مرة
ونستمع
ونمحص
طبعاً ليس كل مايسمع يمحص
ولكن نعقل الكلام
ونحكم عليه
ونصنفه
فليس كل من تكلموا مجانين
_______________________
أيتاذ عصفو
هو أيه الحكاية
كل الناس بيتكلموا عن الحوا ليه
هو نايم علي وداني؟؟؟؟؟؟
هو بمناسبة الحوار فعلا بينو صدق فى ناس كتير اوى بتتكلم عن الحوار
غريبه؟
اما عن الحوار بقى فانا ليا يعنى ملاحظة واحده بس ان فى مدونين مش بيردوا على التعليقات مش عارفه ليه
بس بصراحه بتضايق اوى وبحس ان انا زى هواء كده عدى عليه وماحسش ايا كان المدون ده ومهما كانت اهميته بس ليه مش بيرد
فاهمنى حضرتك بس يعني دي الحاجة اللى بتضايقنى
اما عن اداب الحوار
فانا دايما اسمع ان الوحيد الذى لا يهزم فى حوار هو الجاهل
لانه بيتكبر ومش بيغرف يسمع ولا يفكر صح
واما عن الحيدة بالذات قصة العالم دى فمش عارفه بصراحة
هى تجوز يا باشمهندسولا لا
السلام عليكم
أرى أن سبب هذه الصفة المذمومة هو غياب أدب الخلاف وأدب الحوار
ربنا يهدى الجميع
آمين
السلام عليكم
اعتقد أن هذا نوع من أنواع الكبر أعاذنا الله واياكم منه
حتى يكون هناك حيدة فى الحوار لابد من وجود حكم يرجع اليه طرفى الحوار
اما ان يكون كتاب او سنة أو عالم أو كبير عيلة محنك
لابد من التحكيم
تحياتى
معك حق .. الناس تحتاج الى تعلم أدب الحوار .. واسس النقاش .. تعرف ان فيه ناس مش فاهمة الفرق بين الجدل و النقاش؟؟؟
احيانا بيكون السكوت من افضل الطرق بدل من الرد و النقاش و الجدل ..
السلام عليكم
أولاً جزاك الله خيراً أخي الحبيب علي ما تقدمه في لؤلوتك الغراء (مدونة عصفور المدينة) ولن أفتر دائماً أن ادعو لك بان يجزيك الله خيراً عليها
لقد تناولت امراً جد خطير . فإن المراوغة في الحوارات أو كما وصفتها بالحيدة دائما ما تجدها في الحوارات ما بين الحق والباطل .. فلو تحدثت مثلاُ مع احد العصاة وسألته لماذا لا تصلي فيقول لك نعم لا أصلي ولكني لا أسرق!! ومن يسرق يقول لك نعم أسرق ولكني لا ازني !!! وغيرها من وسائل المراوغة فن الحوار لعدم وجود حجج دامغة في الأفعال نفسها
ولا شك أن إتباع مسلك الحق في الحوارات ببيان الحق وبيان النزول عليه إن كان مع الطرف الأخر هي صفة حوار العقلاء
وأسال الله أن نكون منهم
جزاك الله خيرا
السلام عليكم
بدايه كده انا اعترف ان فى الحكايه دى خيبه قوى مش بعرف اخرج من المواضيع
انا حقيقى مش عارفه اذا كان ده يعتبر كذب ولا ايه
فى بعض المواقف ممكن حد يطحط فيها ويبقى لازم يغير مجال الحوار يعنى فى ناس اساسا بتسأل فى حاجات متخصهاش ومينفعش تتكلم فيها لانها متخصكش انت كمان ممكن تعمل ايه فى لحظتها مينفعش تقولهم انتوا مالكم ومينفعش تقول انك متعرفش لانهم عارفين انك لازم تكون عارف
انا مش عارفه اذا كنت فهمتنى ولا لا
فى تعليق كان كاتبه عازف الناى كنت عايز اعرف ردك عليه بس لقيتك لسه مرديتش
ده يعتبر كذب ولا لاباقه ولا حسن تصرف
على فكره معذره انا معلقتش على المواضيع الفائته بس انا علقت عليهم جمله واحده
العزيز محمد
اختيار أكثر من موفق في زمن لا يعرف معنى الاختلاف وقيمته والكتاب مكتوب بلغة سهلة وسلسة ليته يدرس لأولادنا بدل الغث الكثير الذي في المدارس
دمت لمدينتك
القبض على معتز منفى والجيزاوى بحبك يا مصر
تم إلقاء القبض صباحا على كل من المدون معتز عادل صاحب مدونة منفى
وأحمد الجيزاوى صاحب مدونة بحبك يا مصر
وذلك إثناء ذيابهم إلى الهايكستب بطرق مصر إسماعيلية الصحراوى للتضامن مع المحالين عسكريا
monzer they catch me in my way to cairoi donot know were they will take me nawtell all of them to take care and iam with u in modawn7"anafrom mo3takal
وما ألمنى اكثر ولم اقرأه إلا عند كتابة هذه الرسالة هي كلمته الأخيرة
donot forget me
وكانت رسالة أحمد الجيزاوى كالآتي
رسالة للجميع
أنا فى المترو واتقبض عليا خلى بالكم وتروحوا لوحدكم كانت رسالة معتز الساعة السابعة تقريبا، أما رسالة أحمد فبعديها بنصف ساعة تقريبا والامر بين يدي الله جميعا، وحسبى الله ونعم الوكيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...أخوكم منذر
نقلا من مدونة حين البأس...لاخويا منذر
أســـتاذنا
اولآ انا من امبارح وانا بأكتب التعليق وكنت هاكون اول تعليق بس اقول ايه حكم القوى على الضعيف
يلا حصل خير
فى ناس مزاجها يغيروا السؤال لان الحجج بتاعهم بيكون ضعيف وبيحاولوا بقدر المستطاع يدخلوا اللى قداهم فى جدال عقيم مالوش اى لازم وانا بصراحة مش بأحب النوع ده ولا بأحب اوجع دماغى معاهم بالمرة
نجى بقى للحياه العامة وحياتنا اليومية كتير منا مش بيرضى يعترف بخطائه على الرغم ان ده ممكن يكون فى صالحه حتى يعرف اخطائه قد ياتى عليه يوم لا يجد من يقول له اخطائه
وعلى راى المثل يا بخت من بكانى وبكى عليا ولا ضحكنى وضحك الناس عليا
حتى الاعتراف بالخطأ من اساس التوبة
معلش بقى يا استـاذنا عايزين حضرتك تشد حيلك معانا مع اول يوم فى رجب علشان الهمة
وكل سنه وحضرتك طيب يااااااااارب آمــــــــين
جزاك الله خيــرآ ووفقك لما يحب ويرضى ياااااارب آمـــــــين
والله يا استاذ عصفور انا كنت حاقول كلام لقيت نسرين امة الله قايلاه فلا داعى للتكرار بس فعلا بتكون مشكلة لما تلاقى حد غلس بيسأل عن حاجة ماتخصهوش وهو متاكد ان عندى الاجابة انا شخصيا بفضل الله لا الجأللكذب ولكن اذا كان ممكن الجأللتعريض فى الكلام بما يعطى السائل انطباع انه سخيف وسؤاله اسخف يعنى بالذوق كده كانى باقوله انا حاجاوبك بس مش حتفهم حاجة.تفتكر يا باشمهندس ده من الحيدة الممقوتة واللا من التعريض المباح اللى قال عنه عمر بن الخطاب"وفى المعاريض مندوحة عن الكذب"افيدونا افادكم الله
حضرتك زمانك بتقول ان كلامى ممكن يكون بعيد عن المكتوب فى البوست بس انا حبيت اطمئن هل كل انواع الحيدة فى الحوار مذمومة؟
فعلا.............كلام صحيح
فى نص كلامي كتير بقول انا اسف يبدو ان انت صح وانا غلطان....على فكرة معاك حق................بس زي ما حضرتك قلت.........فعلا اللى ادامي بيبقى كانه مش متاكد ودنه سمعت اية............و يقول يعني انت مقتنع واللا بتهاودني وبس؟ فعلا كلمة معاك حق اصبحت للسامع كانها تهكم
اما موضوع الحيدة..........اتفق معاك تماما فى كل ما ذكرت الا انى مستغرب لية بيقولوا لنا فى محاضرات التنمية البشرية ومحاضرات ازاى تعمل انترفيو ناجح.........كل كلامهم وتمارينهم لينا على اننا نستخدم اسلوب الحيدة عند النقاش
!!
يعني مثلا مدير بيسألنى
why should I pay this amount of money to u?
اية اللى يخليني اديك مرتب؟ بمعنى هتفيدني باية؟
الاجابة لازم تكون فيها حيدة كبيرة
وكل اسئلة الانترفيو كدة
حاسس انى متلخبط
ارجو التوضيح يا عم عصفور
تحياتي
والسلام
إستنكارك فى محله
إحنا محتاجين لتوعية مستمرة فى مجالات كثيرة جداً
كثيرا ما أستفز لأدخل في نقاش بعيدا عن محتوى الموضوع الأصلي
ومن يقوم بهذا الأمر يكون بارعا فيه بحق
لأنه غالبا ما ينجح في تشتيت فكر من أمامه
إلا من رحم ربي
لذلك بدأت أتبع سياسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
أقوم بطرح الموضوع أو طرح رأيي الشخصي فيه
وإذا وجدت أن من أمامي سيستدرجني إلى نقاط أخرى لتضييع الموضوع الأصلي ألتزم الصمت عملا بقول الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) :أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ... حسنه الألباني
ومن الطبيعي جدا أن أتهم في النهاية بالجبن وضعف الحجة لمجرد أنني اتبعت أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنباه
وأن يثبتنا على قول الحق دائما وإن كان على أنفسنا
اللهم آمين
جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم
أي والله .. أنا دلوقتي لما أحس إني مثلا فعلا كان عندي مفهوم خاطئ وأجي أقول للي قدامي إنه صح لازم اوضح إني مش بتريق أو بستخف أو بنهي الموضوع وخلاص
التدوينة متميزة كالعادة .. جزاك الله خيرا
الأخ الفاضل الكريم: عصفور المدينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على اختيارك لموضوعاتك وحسن الطرح والعرض
ومحاولة نشر سلوكيات طيبة نحن فى أشد الاحتياج لبعثها من جديد
جهد طيب وكريم
جزاك الله خيراً وسدد خطاك
أخوك
محمد
السلام عليكم
انا كمانمع بينو وفتاة الجنه
الكل بيتكلم عن الحوار وانا كنت ناوي اتكلم عنه بس بعد اللي قريته عندك وعند مدونين تانين
اكتفي بكده لانكم فصلتم كل شئ والحمد لله
بالنسبه للحوار
اعتقد ان لازم يكون بين اتنين عاقلين وفاهمين هما بيتكلموا عن ايه
لان غير كده تبقي الكفه تميل لشخص دون الاخر من قبل ما الحوار يبدأ اصلا
وطبعا دا اللي بشوفه في اغلب المدونات
وفي ناس بتحذف التعليقات اصلا او تتجاهلها
واعتقد ده نوع من انواع الحيدة اللي حضرتك اتكلمت عنها
علي كل حال
اتفق معك
تحياتي
بداية سعيد جدا بزيارة مدونتك وبالنسبة للموضوع بتاعك فهو موضوع فى غاية الاهمية لاننا فعلا محتاجين نتقبل بعضنا وننزل على الاراء الصح ونعترف بغلطنا ايه المشكلة يعنى
مهندس عصفور معاك حق
لأنه للاسف البعض يتخيل انه لو تراجع سيكون ذلك هزيمة وليس اعترف بالحق
مع تحياتي
السلام عليكم
ربنا يبارك فيك استاذى الكريم
:)
مدونة متميزة تطرقت فيها لموضوع مهم جدا
بس سبحان الله بجد... في القرأن دايماً بنشوف اعجازاتا مختلفة و جديدة عن الي كنا عارفينها اصلاً
كنت سمعت كلام للشيخ الحويني و ذكر فيه الجمل دي... و ذكر فيه طريقة سيدنا ابراهيم و هو يرد على افترائات الملك
و سبحان الله ان الطريقة للرد عند سيدنا ابراهيم من الطرق الي بيعملوها للناس في
negotiation skills
ازاي تقدر تتناقش مع الي قدامك و تكسب الموقف او توصل لمنطقة وسط ترضى الجميع او لو انك اللي عندك الحق تقول كلمة و اللي قدامك فغعلاً كما ذكر القرأن "بهت"
الحمد لله على نعمة القرأن..
بالنسبة لكلام حضرتك عن الموضوع نفسه... الناس للاسف بتبقى فاكرة انها طالما هيا الي بتقول حاجة يبقى رأيها هوا الصحيح
و بقية الناس تفتقر إلى كثير من العقل و المنطق يبقى اكيد رأيهم غلط و مش لازم اسمعه
و لو سمعوا الحق و كان بين لهم
بيتصرفوا بأي طريقة عشان يبعدوا عن الكلام الحق... و يشتتو الناس اللي بيسمعوا
عشان ماحدش يوصل لأنه يؤمن بكلام عكس الي هوا مؤمن به
ربنا يعافينا!
جزاك الله خيراً
الحوار اهم شيء و لكن الاهم منه الانصات و تقبل الراي الاخر و ده بقيت مشكله كبيره بنواجهه محدش عايز يسمع غير نفسه لكن الانسان العاقل يعرف انه مش لوحده في الدنيا و لازم يسمع التاني موضوع هادف و طرح جيد شكر لك
----------------------------------
حضرتك استلمت ايميلي الاي ارسلته لك يارب يكون وصلك و اذا لم يصلك اقولي عشان احاول تاني ارسله ايميلاتي ايه
inyeg@yahoo.com
inyegypt@gmail.com
رأيي صواب يحتمل الخطأ لأنه رأيي
ورأي غيري خطأ من وجهة نظري لكنه أيضا يحتمل الصواب
لو فهمنا الكلام دة وفهمنا كمان أن الأعتذار ليس ضعفا والأعتراف بالخطأ ليس خضوعا
كتير من حواراتنا حتتغير
قول يارب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ماشاء الله موضوع رائع..
كتير جدًا من الناس يتملصون من إكمال المناقشة.. لضعف حجتهم في الرد على أمر ما.. وأيضًا من أمثلة الحيدة أن تحاور شخص ما فلا يبدي أي رد يظل صامتًا..
وحصلت قريب بعيني رأيتها وفي موقف لا يحتمل الحيدة بأي شكل من الأشكال
كان هذا الموقف في المحكمة العسكرية والدفاع كلما طالبوا بشئ معين هو حق لهم.. نادى القاضي "ياشرطة مية للدفاع" ياشرطة مروحة للأهالي..
ولم يرد على أي شئ وإنما قال: فكوا الأحراز..
حسبنا الله ونعم الوكيل
معلش افتكرت الموقف ده لأنه قريب جدًا كان أول امبارح، وكنت مفقوعة منه وفقاقيعي عمالة تطير أدامي ومش شايفة من الضغط العالي مقدرتش أكمل المحاكمة أقصد المهزلة وروحت الساعة 6 قبل ما يحصلي حاجة..
السلام عليكم
استاذ عصفور المدينه خيرا لعل الغيبه يكون سببها خير ان شاء الله
فعلا أخى صدقت
فكلمة معك حق تلك يعتقد البعض انها نقيصة
او انه هكذا يقلل من شأنه و يعتبره عيب فى حقة و تنقيصا من كرامته و ذلك هو العيب ذاته
جزاك الله كل خير أخى
السلام عليكم
كنت لا احب ان ابدأ تعليقى بجملة
معك حق خوفا من ان تعتبرها تهكم ..لا سمح الله
ولكن فعلا معك كل الحق
رأيت أناسا كثيرين يجيدون فن الجدال ..بلا غاية او هدف
وهناك من لا يملك الشجاعة ليعترف بخطأ فيحاور ويناقش ويجادل ويدخل زيد فى عبيد حتى تضيع الفكرة الاساسية
وهناك من لا يصدق اصلا ان غيره قد يكون على حق فيظل يحاورك دون ان يسمع منك كلمة ...حتى ان صمت ..فهو لا يسمعك ...بل يفكر فيما سيقوله حين تصمت انت
وهناك من يكون فعلا على حق ..ولكنه ضعيف الحجة ...فيرد على السؤال بسؤال وهكذا ...وكنت اراهم حين كنت ادخل قديما على البالتووك لاستمع الى المحاورات العقيمة .....
فيدخل مسلم يغار على الدين ليدافع ...ولكنه يفاجأ باسئلة خبيثة لا يعرف لها ردا
وهؤلاء للاسف يزيدون الطين بلة
جزاك الله كل خير يا باشمهندس على هذه التدوينة الجميلة
تحياتى
عفوا أخي الكريم
قمت بنقل هذه المقالة إلى أحد المنتديات التي استعر فيها الجدال ما بين الإخوان والسلف إلى حد التبديع والتفسيق
وبالطبع ذكرت المصدر ووضعت رابط الموضوع هنا
جزاك الله خير الجزاء
البعض للأسف يظن أن الرجوع للحق عند الجدال ضعفا في الحجة وافتقار للبيان
فيظل يجادل ويجادل وهو يعلم يقينا انه على خطأ
تعليقات سبام تأتي على هذه التدوينة كثيرا
إرسال تعليق