الأحد، مايو 06، 2007

اللغة العربية - ذكريات

أحب اللغة العربية وأكره أن أسمع خطيبا أو شيخا أو متحدثا يلحن واللحن هو الخطأ في التشكيل هذا ليس معناه أنني لا ألحن لكن أحيانا يكون اللحن فظيعا يطغى على الصواب ويصدك عن أخذ الفائدة من المتحدث ما أكثر اللحن فينا نحن المصريين عندما أسمع أي شاب من يلاد الخليج أو فلسطين أو الشام أحس كم نحن كمصريين بعيدون عن لغتنا بفعل وبفعل وبفعل.
ذكرتني هذه التدوينة المتميزة من ضاكتور خالد
ذكريات جميلة عن أيام الدراسة وخاصة مع اللغة العربية أيام كان مدرسونا هم قدوتنا وليس قادتنا إلى النجاح في الامتحانات
- في الصف الأول الإعدادي سألت أبي عن الثلاث نقط (الوقف المتعانق) مثل في قول الله تعالى
"ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين" فقال إما تقف هنا أو تقف هنا رددت فورا قلت له :
"ذلك الكتاب لا ريب فيه" ثم وقف ثم "هدى للمتقين" أفضل حيث أني افهمها أنه كله هدى للمتقين أفضل من أن تكون فيه هدى للمتقين سر أبي كثيرا وإن كان هذا من الخطأ ولا يجوز لكل أحد أن يقول في القرآن برأيه
- في الصف الأول الثانوي كان مدرسنا بينه وبين الطلاب مناوشات فقال في مرة
"قد" مع الفعل المضارع تفيد الاحتمال ومع الماضي تفيد التحقيق فقمت قلت له لا قد تأتي مع الفعل المضارع ايضا بمعنى التحقيق مثل قول الله عز وجل "قد يعلم الله المعوقين منكم" وقوله عز وجل "قد يعلم ما أنتم عليه"

ثم إن امرأ القيس يقول :
قد أشهد الغارة الشعواء تحملني.......
وتاه مني شطر البيت الثاني فكان أن أكملت له شطرا آخر ارتجالا على نفس الوزن وكانت هذه أول مرة "أشعر" فقلت
فيها نجائب تدنيني وتقصيني
قول الشاعر اللي هو أنا : نجائب معناه جمع نجيبة وهي الناقة الكويسة يعني ..وقوله تدنيني وتقصيني يعني الكر والفر
طيب أنا أذكر لكم بقية البيت من امرئ القيس
"وجناء معروقة اللحيين سرحوب"
وجناء كدة يعني معضمة وجامدة معروقة اللحيين عروقها باينة مش ملحمة وقصده الناقة طبعا سرحوب انسيابية
طيب بالله عليكم التكملة بتاعتي ولا امريء القيس
فما كان من المدرس إلا أن قال بارك الله فيك أنت رائع والعيال صفقوا للمنتصر وهم كانوا شمتانين فيه حيث إنه كان يأتي متأخرا ويضرب الفصل بأكمله.
طبعا لم أكن احفظ القرآن ولكن كنت أفتح المصحف وأجلس بجوار المذياع طوال فترة قراءة الشيخ الحصري رحمه الله أقول وراءه وكانت هذه هوايتي المفضلة منذ المرحلة الابتدائية
وكانت هذه أول مرة أقرض الشعر وقد نضجت هذه القريحة بالتعاون مع صديقي فيما بعد ثم اختفت ليحل محلها القرآن
- ذكرى أخرى حين سأل المدرس سؤالا عن بيت الشاعر
أتاني أبيت اللعن أنك لمتني .. وتلك التي أهتم منها وأنصب
لماذا عبر بالماضي في أتاني ولمتني
وعبر بالمضارع في أهتم وأنصب
فأجبت بتلقائية : لامه ولاهمه والتاني قاعد في هم ونصب مستمر
فأعجبت إجابتي المدرس وكان أن استخرجني من وسط شلة الخايين حيث كنت قد اتجهت إليهم
وكان هو متعه الله بالصحة والعافية متابعا لنا في الشعر بعد ذلك

متعة التلذذ بفهم جماليات الكلام لا تكتمل إلا بحب اللغة ووا أسفا على لغة الجرائد وآها من الجيم القاهرية القاسية حين تدخل في نطق العربية فتشوهها


والحمد لله كانت لي مع الإنجليزية صولات وجولات حتى قال لي مدرسنا وهو استاذ بالجامعة الآن
بالفم المليان في وسط الحصة
I m expecting you to be an announcer in the second T.V. channel
والحمد لله ربنا ستر علي وعلى الجماهير
معلهش بقة استحملوا التدوينة دي وومكن تعتبروها تاج
الحديث له بقية إن شاء الله مع كتاب ربنا عز وجل

هناك 12 تعليقًا:

رينـــــــــــا يقول...

:S:S:S::S
اللغه العربيه
اسوء ذكرياتى معاها:D:D

مش عايزة ابوظ عليك الذكريات الجميله

بوست جميل:)

BinO يقول...

يعجبني في حضرتك روحك الفتية استاذي
اللغة العربية ومشكلة الأنتماء والهوية
في كوريا نادراً ما كنت اجد شيئاً مكتوباً بلغة غير الكورية
حتي أزرار الأستخدام لأي معدة أو الة
هناك احلامك اوامر وكله صنع في كوريا
وغير كوريا يصبح مرفوضاً

هنا أذا أشتريت غسالة تجد تعليمات التشغيل بالأنجليزية

أنت معجزة يا استاذ

Mohamed A. Ghaffar يقول...

الهدم يبدأ من اللغه فلا عجب ما وصلنا اليه

أمــانــى يقول...

السلام عليكم
استاذنا الفاضل
والله تدوينة رائعة على فكرة لو حضرتك هتبدأ فى دورس اللغة العربية ممكن اجيب الكراسة واجى اصل انا بليدة فى اللغة العربية وهذا بيسبب لي آلم شديد لغتنا العربية الى ايـن الان ؟؟
احساس فظيع لماتحس كل شئ بيضيع مننا حتى اللغة والهوية والفكر حقآ انها مأساة
جـــزاك الله خيـــرا ووفقك الله لم يحب ويرضى

ammola يقول...

السلام عليكم
لا فض فوك وسلمت يمينك او يسارك لو كنت اشول
اييييييييه فكرتنى بالذى مضى
الواحد لو يقعد يكتب فى انجازاته اللغويه ممكن يخليك تقترح اننا نعمل مدونه عصفور المدينه-فرع لغتنا الجميله-ونمنع الجماعه اللى ما عرفوش يجاوبوا عند الدكتور خالد انهم يدخلوها

عصفور المدينة يقول...

ا رينا
شكرا كلنا بقينا بنحب حاجات بعد ماكبرنا كنا ممكن ما نحبهاش لأنها إجباري
كان عندنا مادة اسمها هندسة انتاج كنتب باقول لوكان الإنتاج رجلا لقتلته بمسدسي هذا وانا ما كانش عندي مسدس ولا دلوقت برضه عندي مسدس
الآن أنا أحب جدا علوم الإدارة وما شابه
م بينو
أمال لو قابلتني هتقول ده عيل أوي كنا بنفرقع أكياس في الشركة من كام يوم
انا كاتب بوست حول موضوع زي اللي انت بتقوله عن كوريا بس مخبيه حانزله اما افوت يوم

أ محمد
البناء والانتماء يبدا من اللغة ايضا
أ أماني
د خالد أغنانا بالفيديو وبعدين أنصحك بقراءة متن الآجرومية
http://www.saaid.net/book/3/607.zip
ولو فيه حاجة مش فاهماها ابقي اسألي د خالد وهو يحول سؤالك على الإدارة

والإدارة تحولها علي وانا أقول مش عارف
أ أمل
مش عارف انت خوفتيني
في انتظار مدونتك

عصفور المدينة يقول...

بمناسبة الذكريات انا كان المفروض اطلع اشول بس غصبوا على أن أكون أيمن وبعدين خطي وحش جدا

خالد وليس بخالد يقول...

يا سلام ع التدوينة
على فكرة يا باشمهندس...قد للتحقيق مع الفعل المضارع ..أنا اتعرضت للموقف ده قبل والاستاذ برضه قاله لواحد زميلنا
سبحان الله

وطبعا الرذالة -وهي عادتي وطبعي-
باهديك بيت شعر جميل جدا...وسهل
اكيد حضرتك هتفهمه بسرعة
احنا كنا اخدناه في البلاغة زماااان

لو كنت كنت كتمت السر كنت كما...
كنا وكنت ولكن ذاك لم يكن

:)

==========================

ملاحظة مهمة جدا
لازم تشوفوا البوست المهم جدا ده بعنوان دعوة للفحت
http://eldeebs.blogspot.com

===========================

مهندس زراعي يقول...

ذكريات جميله ويا رب دايما جميله طول عمرك

تحياتي

khaled يقول...

انا كنت بادور على كتاب قواعد النحو لقيته الحمد لله
ده اقيم كتاب و ده هو اللى نصح بيه الشيخ ابو ذر القلمونى اعزه الله لتعليم اللغة المنسية

عصفور المدينة يقول...

بخصوص كتاب متن الآجرومية
هو أنا نصحت بالمتن للتسهيل لأنه صغير جدا 11 صفحة
وإن كان يوجد له شروح صوتية أعتقد أجلها لشيخنا العلامة بن عثمين رحمه الله

Bella يقول...

مرحبا عصفور المدينة

اشترك معك في حبي للغة العربية واحترامي الشديد لها.
وهذا الحب عودني عليه والدي رحمه الله الذي كان يحفظ القرآن كله ويحفظ من الشعر دواوين كاملة وهو من ايقظ عندي حاسة تذوق المعاني .

وهناك شيئ اسمه الحس اللغوي والذي يعني ببساطة القدرة على التفريق بين المترادفات واستخدامها اسلوبيا كأن تشعر ان هذا المرادف لاينبغي استخدامه في هذا الموضع والأوقع منه المرادف الآخر
وهكذا

ومن لديه هذا الحس اللغوي في اللغة العربية يكون لديه نفس القدرة عند تعلمه لغات أجنبية اخرى

ومن لايجيد لغة الأم لايستطيع أن يجيد لغات أخرى وحتى لو أجاد لكانت إجادته ناقصة.

تحياتي للمداخلة القيمة