المشاركات الشائعة

الخميس، نوفمبر 29، 2007

وقولوا للناس حسنا -2

الحمد لله وحده
كانت التدوينة السابقة احتفالية رائعة وكانت المشاركة إيجابية جدا بل وشارك أخي الدكتور الحر بتدوينة رائعة وتحتوي أيضا على تعليقات مفيدة

عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
تبسمك في وجه أخيك صدقة
وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة
وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة
وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة
وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة
وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة
إن أول شيء سمعه عبد الله بن سلام من النبي صلى الله عليه وسلم حين هاجر النبي إليها
يا ايها الناس اطعموا الطعام وافشوا السلام وصلوا الارحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام

القول الحسن هو منهج حياة وأخلاقنا نابعة من عقيدتنا وكما أردت التنبيه أن هذا القول الحسن هو فعل وسلوك ولا يقتصر على الأقوال والمجاملات وإن كانت تلك المجاملات مطلوبة وتترك أثرا في النفوس ولكن الأثر الأعظم هو للإحسان والمساندة وخاصة إذا كانت تلك المساندة لمن لا تعرف ومن لا تنتظر منه جزاء

الأخلاق عامة وخلق الأمانة خاصة وأداء حقوق الناس مما يشعرهم بالحب ويخلصنا من حالة الغابة التي نعيشها .
إن المعاناة التي نعيشها ينبغي علينا أن نخففها عن بعضنا البعض بحالة من التراحم والتواد "أذلة على المؤمنين" اصطلاح الذلة هذا اصطلاح ملفت للنظر جدا لابد من التمعن فيه

إتقان العمل
هو أيضا من أداء الحقوق وهو ما يعطي قدوة حسنة ويشعر الناس بالأمان في التعامل

أؤكد أن هذه التأثيرات لا تؤثر فعلا إلا إذا كانت صادقة وتخرج من القلب ويقف خلفها حب صادق ورؤية لحسنات الآخرين والجانب الطيب فيهم

وقولوا للناس حسنا بصدق الأفعال وليس بالأقوال فقط بالقدوة الحسنة وبالمثال وبالإتقان في العمل وببذل السلام للعالم والتبسط مع الناس وبالابتسامة وأن تعين صانعا أو تصنع لأخرق وأن تكون عادلا ومنصفا من نفسك وأداء الحقوق لأصحابها وأن تربط جميع هذه الأخلاق بدينك وأن يعلم الناس أن هذه أخلاق ديننا

إن الناس -وكما نبه دكتور محمد- يفرحون جدا إذا أحسوا باهتمامك لهم ورعايتك لهم وإحساسهم بخصوصيتهم عندك وتذكرك لما يحبونه وخصوصياتهم

وهذا الإحسان يأخذ قيمته أكثر حين يكون في وقت يقل فيه المحسنون ويوضح ذلك أن النبي صلى الله وسلم قال "العبادة في الهرج كهجرة إلي" والهرج الفتنة واختلاط الأمور فالعبادة في الوقت الذي ينشغل فيه الناس عنها تعادل الهجرة

يقابل هذا الإحسان أحيانا بالإساءة ولابد أن تهيء نفسك لذلك وقد يقابل أحيانا باعتقاد الطرف الآخر أنك تسعى لمصلحة من وراء ذلك أو أنك "بتشتغله" وهذا نتيجة حمى الصراع وادعاء الفتاكة والفهلوة وحياة الغاب التي نعيشها ولكن الأجر يثبت عند الله بالنوايا

وهنا تبرز أهمية النية وأن تتجرد عن النفع الشخصي أو ما أسميه الدعاية الانتخابية طبعا هذا ليس له علاقة بالانتخابات عامة ولكن بسلوك هؤلاء الأدعياء الذين ينزلون إلى الشوارع ويقضون حاجات بعض الناس (ركز على كلمة بعض) وذلك أثناء الموسم ثم يختفون

وعليه فينبغي لك أنت أيضا ألا تقع ضحية الاشتغالات لأن الإحسان على قلته أيضا يستحسن ترشيده وإعطاؤه لمن يستحقه أما في حالة الوفرة فلا مشكلة وأنا لا أتكلم عن الإحسان المادي فقط بل كل ما نوهت عليه أيضا فيه شحة وقلة هذه الأيام.

قد يبرر البعض لنفسه الامتناع عن الإحسان بحجج واهية ويتعلل بأن يبرز عيوب الآخرين وأنهم لا يستحقون وربما يحتاج الأمر أحيانا لمنع الإحسان عن البعض لعدم استحقاقه أو للإنكار عليه أو لعدم إعانته بالإحسان على منكر ولكن تعميم القاعدة خطأ يكون غالبا منبعه من هوى نفسي ورغبة في منع البذل

والبعض يرفع شعار الزجر بالهجر وأن يستعمل العبوس والشدة مع أصحاب المنكرات بغرض زجرهم عن منكراتهم والصحيح أن ذلك لابد أن يكون مرتبطا بالمصلحة يعني إذا كان هذا الزجر يؤتي ثمرة وإلا فلا فائدة فيه فيستعمل مكانه الإحسان ربما يأت بثمرة ويفتح قنوات التواصل للأمر بالمعروف والني عن المنكر

أحب أيضا أن أنبه للسبب الرئيسي الذي دفعني وقبل أربعة أشهر أن أكتب هذا الموضوع أنني رأيت طرحا يتبنى أن تحسن إلى الناس وتتقرب منهم عن طريق تعاطي ما يتعاطون -مش مخدرات - أقصد النزول لمستواهم في تصرفاتهم وأفعالهم والحقيقة أن خبراتكم وتجاربكم التي حكيتموها والأمثلة التي ذكرتها تدل على أنه يوصل إلى هذا الهدف بدون أي تنازلات في الثوابت وبدون معاناة وأن القلوب مفتوحة والآذان صاغية -غالبا- لكلمة الحق والكلمة الطيبة والإحسان


الأحد، نوفمبر 25، 2007

وقولوا للناس حسنا

=============
بائع الفاكهة والكهرباء قاطعة شاف موبايل صاحبنا مشغل الكشاف
قال : ده إن سبعين
صاحبنا : ايوة
قال: بينور ازاي أنا معايا إن سبعين برضه
صاحبنا: هات موبايلك شغل البلوتوث وأرسل له البرنامج وشغله له وما مشيش إلا ما قفله وشغله لوحده بعد عدة تجارب
==============
إمرأة عجوز (نصرانية) تحمل كيس خضار وتقطع الكيس ووقع منها ذهب صاحبنا مسرعا واشترى كيس وبسرعة خاطفة كانت اجتمعت أغراضها من الأرض وانتقلت للكيس الجديد مع دهشتها وشكرها
============
رجل يقف على كورنيش النيل يأكل من شجرة(سدر) رأى صاحبنا ينظر إليه فخجل وتوقف
صاحبنا مازحا : السلام عليكم خش وتوكل على الله بس بإيدك اليمين
انهمك ثانية ضاحكا ولكن بيده اليمنى

============
صاحبنا يشترك في وصلة انترنت صاحبها نصراني ومعظم المشتركين هم من النصارى أيضا صاحب الوصلة يعاني من تجاوزات وقطع البعض للانترنت على بعض فقرر أن يعقد اجتماعا لكل المشتركين
وأن يقوم صاحبنا بالتحاور معهم ووضع قوانين للشبكة وإقناع المشتركين بالالتزام بها نيابة عنه
===========
تاجر الموبيليا أخبر صاحبنا أنه يريد بيع سيارته المرسيدس صاحبنا يعرف تاجر سيارات مرسيدس
سأمر عليك يوم الخميس الساعة 1 أصلي معك الظهر ونذهب للتاجر
وعندما جاء يوم الخميس كانت قد انتهت علاقتهما وتسلم الشغل منه
وعندما وجد صاحبنا يصلي الظهر وكان قد نسي الموضوع تفاجأ بذلك وسر جدا وخاصة عندما عرفه صاحبنا على التاجر وانسحب
===========
عم عبده صاحب محل اشترى منه صاحبنا أشياء وبعد أن انتهى قال له
أول مرة أشوف واحد ملتحي ما يفاصلش
أنا فاصلت بس لي طريقة
ازاي
باحاول احرجك تعمل واجب بس ياترى انت عملت واجب ولا لأ؟
والله عملت واجب اقعد اشرب قهوة اقعد معايا شوية
حاضروجلسا يتحدثان في كل أمور الدنيا والسياسة والزواج والأولاد (بينهما عشرين سنة فرق سن)

هو انت لك في الكورة؟
لا والله يا عم عبده
معقول؟معلش بقى بناقص دي....طيب عدي عليا كل ما تبقى فاضي أنا حبيتك أوي
حاضر ياعم عبده وفعلا مر عليه عدة مرات عارف أنا جايلك عشان اشتري حاجات أصلي باحب اشتري يوم الأحد من الناس اللي بتفتح يوم الأحد
يعني أنا حاروح فين مانا بافتح حد وجمعة
قل لي صحيح هو انا بعد السن دي باصلي بس بسورة قل هو الله أحد بس والدعاء بقى ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ربنا اغفر لي ولوالدي يوم يقوم الحساب ... ونفسي أنوع
وفي نفس اللحظة كان يمد يده ليحضر ثلاث جرائد من خلفه ودواء المرارة أصله مفقوع من أحوال البلد
طيب يا عم عبده حاول تحفظ سور كمان بدل الجرايد دي كلها إن شا الله كل يوم آية
حاضر يا حاج.......خذ الشيكولاتة دي لأولادك
============
صاحبنا نازل لصلاة العصر صيفا يقابل عامل دليفري تائه
انت جيت هنا ازاي
مشي أصل المكان قريب
لا... العنوان غلط ..بعيد عن هنا..اركب العربية حاوصلك
عند وصولهما
هي دي العمارة وصل الطلب وتعال صلي وارجعك تاني
جزاك الله خيرا
============
صاحبنا يبحث عن جهاز كهربائي في أحد الأسواق بمكة يجده عند بائع هندي
بكم ؟ بكذا طيب حاشوف سعر تاني لقيتك أرخص أو نفسه حارجع لك
البائع يشكو أن جميع الناس يقولون ذلك ولا يأتون
شوف صديق .. أنا حافظ القرآن.. حافظ القرآن إذا قال كلمة ينفذها
الصديق يرتاب في الكلام
بعد ساعة صاحبنا يعود للصديق رغم صعوبة المكان
الصديق يفاجأ ويضحك..ولكنه يرفع السعر!!!!!
============
التفت الأمريكي في نهاية المناقشة لمدير صاحبنا سائلا
عندك كام واحد زي ده؟
============
صاحبنا وأولاده يشترون أغراض من أحد الباعة الجائلين يتبقى للبائع مبلغ بسيط
يمر صاحبا بعد عدة أسابيع ويعطي البائع المبلغ والبائع يذهل
فيما يلح أبناء صاحبنا مع أمهم لسداد المبلغ عدة مرات
تذهب الأم لسداد المبلغ فيذهل الرجل ويخبرها أن زوجها سدده وتسمعه يقسم لصاحبه
والله ده حصل ياعم صدقني زوجها جه مخصوص عشان يدفع وهي جت مخصوص عشان تدفع
============
رسالة شبه مكررة من أحد المعارف
كيف حالك ،لعلك بخير ، أشكرك شكراً جزيلاً علي مواقفك معي وعلي وقتك الذي لم تبخل به في حين أنه بدون مقابل ،أسأل الله العظيم أن يجزيك عن ذلك بالمقابل الذي تستحقه ويكون رصيد لك عند الله .
ونفسي يأتي يوم أرد لك جميلك
=============
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
أتمنى أن تقتصر التعليقات على ذكر مواقف مشابهة

الجمعة، نوفمبر 23، 2007

تعليق على التاج 008

الأخوة الأعزاء بارك الله فيكم جميعا وأعتذر عن انشغالي عن الرد على تعليقاتكم جميعا وأشكر الذين قالوا نعم وأشكر الذين قالوا نعمين أما الذين قالوا لا دول بقى حارد عليهم

نقاط الاعتراض أولأ نرد على تعليق أخي كرم يقول أنني أظهرت البديل في حالة الطبيب في صورة مرفوضة والحقيقة أنني في موضوع الطب والأطباء لا أتحدث من واقع أوهام وانا جالس على جهازي بل موضوع هذا السؤال بالذات درسته كثيرا وعشناه واقعا عدة مرات ورأينا كيف يتبهدل المريض متعلقا بأمل بائس لحياة أيام معدودة تضيع في التنقل بين الأطباء وغرف العمليات

أخي الحبيب أنصحك أن تقرأ تدوينة عندي هنا اسمها أحزان 1 وأخرى اسمها أحزان 2 وتقرأ حكاية زميلي الطائر الحزين عن وفاة والده حتى تعرف أنني لا أتكلم كلاما نظريا بل والله والله والله يا أخي كرم هذا الموضوع يشغل أكبر حيز من ذهني وحريص على الوصول للحق فيه لأنه لا أحد يجرؤ أن يفكر فيه بهذه الطريقة بل الناس تقرر فيه قرارات محددة مسبقا من قبيل الأمل موجود ودايما فيه أمل وهكذا والله أسأل الثبات لعباده الزمنى وأن يرزقنا وإياك واليقين والمعافاة

ثم إني لم أكن أتكلم عن مجرد بث الأمل النفسي في قلب المريض وتنمية حسن الظن بالله عنده بل أنا أتكلم عن تعليقه بأمل العلاج وإنفاق الأموال فيه بل ربما يعيش مخدرا مبقور البطن أو مفتوح الرأس لا يعي شيئا وأيضا يموت في نفس الزمن

يعلم الله يا أخي كم هو صعب علي أن أكتب هذا التعليق بل كيف كان صعبا علي أن أكتب تلك الإجابة أصلا في التاج.

========================================

ثانيا أخوي الفاضلين الذين علقا على نقطة عدم خلع أو انخلاع الحاكم إلا بفقدان الأهلية

ذكر أخي محمد (العسقلاني) : قولا لشيخ الإسلام بن تيمية عن اشتراط القوة والأمانة لمن يلي الأمر وأن معيار القوة يتغير حسب المهمة المنوطة بهذا الحاكم أو بمعنى آخر حسب التحديات التي تواجهه

أولا قول الشيخ رحمه الله موافق لما حاولت إيصاله هنا لأن الأهلية تستلزم ماذكر من القوة والأمانة بكافة معاييرها ومناسبتها للتحديات المذكورة

وينبغي أن يؤخذ هذا الكلام أيضا في إطار التصور العام الذي اقترحته من وجود لجان متخصصة تلي صياغة الدستور وتشخيص الأوضاع

وأيضا تحديد وظيفة الحاكم بالإدارة وتعلمون أكثر مني أن القدرات الإدارية هي قدرة استغلال الموارد والطاقات واتخاذ القرارات واستشارة ذوي الرأي والخروج بالقرار السليم من معطياتهم

أيضا أشير على من يهتم بهذه النقطة أن يقرأ وباهتمام كتاب غياث الأمم في التياث الظلم للإمام الجويني وهو كتاب لا يستغني عنه أي إنسان يهتم بهذا الأمر رغم صعوبته اللغوية وتكلم فيه كثيرا عن الخلع والانخلاع ومما قال رحمه الله

الإمام إذا لم يخل عن صفات الأئمة فرام العاقدون له عهدا أن يخلعوه لم يجدوا إلى ذلك سبيلا باتفاق الأمة فإن عقد الإمامة لازم لا اختيار في حله من غير سبب يقتضيه ولا تنتظم الإمامة ولا تفيد الغرض المقصود منها إلا مع القطع بلزومها ولو تخير الرعايا في خلع إمام الخلق على حكم الإيثار والاختيار لما استتب للإمام طاعة ولما استمرت له قدرة واستطاعة ولما صح لمنصب الإمامة معنى فأما الإمام إذا أراد أن يخلع نفسه فقد اضطربت مذاهب العلماء في ذلك فمنع بعضهم ذلك وقضى بأن الإمامة تلزم من جهة الإمام لزومها من جهة العاقدين وكافة المسلمين وذهب ذاهبون إلى أن الإمام له أن يخلع نفسه واستمسك بها صح تواترا واستفاضة من خلع الحسن بن علي نفسه وكان ولي عهد أبيه ولم يبد من أحد نكير عليه والحق المتبع في ذلك عندي أن الإمام لو علم أنه خلع نفسه لاضطربت الأمور وتزلزت الثغور وانجر إلى المسلمين ضرار لا قبل لهم به فلا يجوز أن يخلع نفسه

نخلص من هذا النقل الصغير ومن باقي هذا الكتاب الرائع وغيره أن الأمة قد اتفقت أنه حتى الذين عقدوا عقد الإمامة ليس لهم أن يخلعوه وفي الموضوع تفاصيل كثيرة في الكتاب وفي كتب الفقه الأخرى واختلفوا هل يجوز أن يتنحى أم لا ورجح الجويني أنه لا يجوز له أن يتنحى إذا رأي أن هناك ضررا يقع بتنحيه

وأن الخلع مشابه لابتداء العقد أي المعايير التي تكفل له الاستمرار هي تلك المعايير التي أهلته للاختيار

أما مسألة دولة المؤسسات هل دولة المؤسسات ينبغي أن تكون هذه المؤسسات منازعة للإمام أو الحاكم في السلطة ولماذا لا تكون هذه المؤسسات هي أهل الشورى للإمام والناصحين له أم أن الافتراض الحتمي هو وجود المعارضة المنبوذة التي لا تتناصح مع الإمام ولابد لهم لكي ينفذوا رؤيتهم أن يقوموا على تنفيذها بأنفسهم وليس من خلال هذا الحاكم الذي تم اختياره أيضا باتفاق أهل الشورى وأهل الحل والعقد أو عبر أي آلية كفلت أنه الأنسب

ثم ما البديل من وجهة نظركم مع عدم وجود تحديات والأصل في مهمة الإمام هي إقامة الدين وفرائضه ومنها الجهاد وحماية الحوذة

هل البديل هو تحديد مدة ينخلع بعدها الإمام تلقائيا وماذا تفعلون إذا رأى الإمام ومن يناصره أن المصلحة تقتضي ألا ينخلع هل تتحول إلى حرب أهليه

وهل تسوغون لكل أحد أن يطمح فيها بعيدا عن أهل الحل والعقد وهل قتل سيدي وحبيبي عثمان رضي الله عنه إلا هكذا بهذا الحراك المفتون

هل يلزم من وجود الحراك السياسي في تلك الحالة أن يكون ذلك الحراك على مستوى رأس الدولة ولماذا لا يكون في المستويات التنفيذية

ثم لا أدري ما علاقة وجود الأحزاب المفترضة والشد والجذب أعتقد أن حالة الشد والجذب هذه لا تؤدي إلى بناء ولكن حالة التشاور والنصح مع الإمام – وأنا أتحدث عن حاكم متصف بالأهلية قائم بأمره كما أوجبه الله تم اختياره طبقا لمعايير شرعية من قبل أهل الحل والعقد أو أهل الشوكة

إن الحكم في الإسلام ليس سلطة يتنازع عليها بقدر ما هو مسئولية وأمانة وكما رأيتم فإنه لا يجوز له أن يتخلى عنها إلا إذا كان غير كفؤ لها أو تغيرت الأحوال بحيث أصبح غير كفؤ لها

ثم يا ليتكم تذكرون لي نموذجا واحدا كان فيه الإمام يتولى الإمامة ولا أقول السلطة ثم يقال له ستنخلع بعد قليل

وألفت انتباهكم أيضا إلى النموذج السائد في الغرب والذي تأتي كل إدارة وتبدأ بداية شبه نظيفة لكم أن تتصورا حال أمتنا وإمام عقدت له الإمامة ومسيرة العدل سائرة وكله على ما يرام ثم يقال له عفوا لقد نفدت صلايحة بطاقتك

انزل عشان كله يجرب الكرسي

ثم إذا قلتم لا بل نولي الأنسب لكل مرحلة من عمر البلد صفوا لي في تصوركم ما هو معدل تغير هذه المراحل وكيف تتصورونها في ضوء ما مر علينا من أحداث كعينة عشوائية لدولة مرت بها عدة أنواع من التحديات.

وأقصد بهذا السؤال هل كلما حدث حدث كبير نقول له تنح لأنك لا تصلح له وائت لنا بغيرك ممن يصلح

هل تطلبون من الحاكم أن يكون عالما في الاقتصاد في مرحلة الأزمات الاقتصادية ثم تريدونه قائدا عسكريا وقت الحرب ثم تريدونه مناورا سياسيا وقت المفاوضات إذن اشترطوا شخصا تكون فيه هذه المقومات من البداية و أهلوه لها

وأعود لأقول لكم إذا قلتم ذلك فأنت أيضا تقعون في نفس الخطأ الذي يقع فيها الدكتاتوريون من أنكم تختذلون الدول في شخص

بل أقول نريده مديرا راجح العقل رابط الجأش شديد العزم حكيما دينا مجتهدا............................مش أنا طبعا

لو نظرنا إلى أصل الأهلية وما هي مقوماتها ومن هم المخولون باختياره أصلا لعلمنا أن الموضوع فيه تناقض حيث أن هؤلاء المذكورين أصحاب الحراك لابد أن يكونوا مشاركين في اختياره وأيضا يكونون مشاورين له ومعاونين له على الإدارة فكيف يقال انهم سيكونون معه وفي نفس الوقت يتربصون الساعة التي يزيلونه فيها ليضعوا غيره

وهل معيار اختيار هذا الغير هو أهليته هو شخصيا أو مباديء وأفكار حزبه وأنتم تعلمون أن المباديء والأفكار هي كلمات على ورق مالم يكن لها رجال أم أنكم تقولون أن وضع المباديء وصياغتها كفيل بصنع رجال لديهم الكفاءة.

الأربعاء، نوفمبر 21، 2007

تاج 008

قمت منذ حوالي أسبوع بإضافة رابط أعلى يمين المدونة أضع فيه رابط متجدد لتدوينة أرشحها لكل يوم وأتمنى أن تعجبكم اختياراتي

تاج من الأستاذة (الشيخة بصفتها من علماء الأزهر الشريف وليس سنا) الأصولية إصرار أمل كل أسئلته تبدأ بلو

لما حطيت العداد بتاع التاجات مش كان بيتهيأ لي إنه حيوصل كدة بس طلعت عامل حسابي على أرقام لحد 1000 يلا شدوا حيلكم

- لو -
لو مكنتش مصري بس عربي

كانت هتبقى إيه نظرتك للمصريين واللي بيحصل في مصر دلوقتي؟

يا حفيظ يارب أول سؤال كدة ؟... مصر ثروات مهدرة وشعب ذكي يلعب بالبيضة والحجر ..محب للإسلام وكما قال شاعر

لكنهم بشر
وطيبون حين يملكون قبضتي نقود
ومؤمنون بالقدر

...أشفق على هذا البلد للتحولات الاقتصادية التي حدثت له ...مساكين نفسي أبعت لهم كام مليون مساعدة ..... مش انا حابقى برضه من شعب غني ولا حتبعتوني الصومال؟

لو كنت أوروبي أو غير مسلم بردو إيه نظرتك للعرب والمسلمين؟

أولا أنا ما اقدرش أتخيل إني أكون غير مسلم

بس كون الواحد يحط نفسه مكان الآخرين مفيد جدا لتحديد نظرتهم ومفيد في التعامل مع الآخرين

أولا الحمد لله أنا أعتقد أنني إنسان منصف ولو كنت أوربي كنت حابقى أوربي منصف وبالتالي نظرتي للمسلمين حتكون نظرة الأوربيين المنصفين يعني سأجرد النظرة بين الإسلام والمسلمين

وأن هؤلاء المسلمين لو تمسكوا بإسلامهم لكانوا أعز قوم أما موضوع عرب أو غير عرب فمش في حيز تقسيماتنا.

لو قالولك إنت بقيت رئيس جمهورية هتعمل إيه؟

إيه ده هو أنا مش رئيس جمهورية؟ طيب أصبر أربعين سنة كمان مش مشكلة

نظرتي لموضوع الرئيس وما يفترض أن يكون هو في الحقيقة الرئيس مدير مش هو اللي بيعمل كل حاجة وحتى في الغرب بيسموها إدارة فطبعا الوضع القائم أكيد مش حيكون عاجبني قصدي أقول إنه على وشك إنه مش يعجبني قصدي أقول مش عاجبني خالص

أول حاجة أحط صورتي في كل المكاتب

لابد من تشكيل لجان متخصصة من ذوي الكفاءة العلمية والأمانة والديانة:) لتشخيص الوضع القائم وتقصي أحوال البلاد في جميع المجالات

تبدأ هذه اللجان المتخصصة فورا بصياغة اقتراحات لإصلاح الأوضاع وتحديد الموارد ومتطلبات هذا الإصلاح

تجتمع لجان فرعية عن اللجان المتخصصة برئاستي طبعا لصياغة الدستور الجديد ومن ثم القوانين والمحاكم الشرعية - لا ما تخافوش المحاكم الشرعية دي مش جلد ورجم وكدة بس برضه فيها إرجاع الحقوق للمظلومين وفيها اقتصاد واستثمارات آمنة فيها زكاة فيها مخالفات مرورية غير ظالمة ولمن خالف فقط فيها إصلاح بين الأزواج والزوجات

ألتزم أنا سيادة الرئيس أن أنزل إلى عمق الشوارع والأحياء الشعبية والقرى والنجوع - بجد مش دعاية ومش حاخد مصورين معايا كمان

ألتزم أنا سيادة الرئيس بألا أترك السلطة أبدا إلا بأحد العوارض عشان نكون واضحين مع بعض أصل الرئيس أو الحاكم مش المفروض يتغير إلا بفقدانه للأهلية

ألتزم أنا سيادة الرئيس بالتدقيق في ثروات أصحاب الثروات الكبيرة وأقولهم بالفم المليان من أين لك هذا

أقولكم إيه الموضوع كبير أنا مش عايز أبقى رئيس خلاص رجعت في كلامي اقروا التدوينة دي أحسن عند "عدى النهار

لو كان ينفع ترجع طفل تاني وتخليك طفل علطول هترجع؟ وليه؟
إيه ده هو انا كبرت .... طبعا نفسي أرجع طفل تاني بس نتفق على السن الأول أنا عايز السن بتاع قبل المدرسة لا مذاكرة ولا مسئولية أما ليه الأمانة شديدة كما تعلمون لمن يحس بثقلها والناقد بصير.

إنت طبيب وعندك مريض ميؤوس من حالته أيهما تفضل انك تصارحه بالوضع وتقوله كل شيء بأمر الله في الاخر ولا تغرس فيه الامل لغاية لما يموت؟

قبل كدة كان فيه سؤال في تاج عندك أمل؟ والكل جاوبه أيوة وكدة أما أنا جاوبت إن فيه حاجات لازم فيها قطع الأمل

والسؤال ده مرتبط بنفس الموضوع فحقيقة لابد من إيضاح الوضع تماما للمريض حتى يستثمر ما تبقى من أيامه في ما يكون له زادا عند ربه بدلا من أن أعلقه بأما باهت لا يزيده إلا تشبثا بحياة بائسة هي أقرب ما تكون إلى الموت ويظل غافلا ومتعلقا بها حتى

وفي نفس الوقت نأخذ بالأسباب في محاولة العلاج بما يراعي هذا الهدف وهو استثمار الأيام في طاعة الله والتزود للقائه

سمح لك برؤية الرسول عليه الصلاة والسلام وإنك تقوله كلمة واحدة بس أو جملة واحدة بس هتكون إيه

الرؤية وحدها شرف عظيم اللهم صل على محمد وآله وصحبه أجمعين أما عن العبارة فهي "السلام عليكم ورحمة الله لأن الرد أكيد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وده دعاء رائع لو تحقق لي السلام والرحمة والبركة

خطبت واحدة أو اتخطبتي لواحد وأثناء الخطبة اكتشفت أو اكتشفتي إن الطرف الآخرغير قادر على الإنجاب هيكون تصرفك إيه؟.
تاني؟؟؟ هو احنا مش تكلمنا في تعدد الزوجات

طلعت القمرهتكتب إيه عليه؟
هو مش كتابة هي علامة حاحط موضع سجود
كنا في عصر ازدهار الأندلس كنت تتخيل نفسك إزاي؟

مهندس عظيم طبعا

أنا مررت التاج ده لحد وما جاوبش عليهأعمل فيه إيه؟
بتحصل
لو حد عنده أسئلة تانية بتبدأ بلو يضيفها ويجاوبها

أنا عندي سؤال مهم لو التاج ده ماجاليش كنت اكتب عن إيه؟:)
في انتظار الإجابة في التعليقات
أمرر لمين بقى

هما عارفين نفسهم بييجوا يخطفوه ويمشوا

السبت، نوفمبر 17، 2007

حاجات تغيظ

وانت مالك

واحد ماشي بالدراجة عكس الشارع ومنتظرين نعدي الشارع عصفور وفتاة صدم الفتاة بالدراجة ووقف يزعق لها ويشتمها ويوجه لها النصايح الذهبية في عبور الشارع
عصفور: يعني انت ماشي عكس الشارع وتخبطها وبتشتمها وبتديها نصايح كمان
واحد : نعمممممم؟؟ وانت مالك انت؟
عصفور : يعني إيه انت مالك إنت غلطان بدل ما تعتذر لها
واحد (مبتعدا بدراجته) :قصر قصر
عصفور (متبعا لواحد أبودراجة) عايز تقصر قصر انت وامشي صح
واحد (متوقفا ومبديا روح المواجهة) : طب ما انا قصرت ومشيت أهوه
عصفور(مبديا أعلى درجات الاستعداد للمواجهة) : قصر في الكلام كمان
واحد: وانت ماااااااااااااالك هي اشتكت لك
عصفور : هي "انت مالك" دي اللي الناس بتتحجج بيها ....أصلها سايبة يعني الناس تخلي بالها من العربيات ولامن اللي ماشي بالعكس
واحد (مسرعا بالانصراف ): راجل "رمة" صحيح "إتفوووووو" عليك (هذه مدونة نظيفة)
عصفور(والجماهير تضحك!!!) : ماشي يا سيدي متشكرين ربنا يكرمك


وانصرف "هاربا" بدراجته أيضا عكس الطريق!!!

اعتبرت فراره رغم فوزه بنص كيلو سباب فرغ فيهم شحنته اعتبرته انتصارا لي ولكم جميعا يا أصحاب المنطق وظللت أمني نفسي أن هذا الحدث ربما يفكر فيه إذا جلس بينه وبين نفسه أو ربما يحس بعدم الاحترام لنفسه إذا جلس ينصح أولاده

حقيقة وأنا في صلاة الظهر كنت أتمنى أن أخرج أجده قد حدث له أي نوع من المكروهات مثل تقطيع الهدوم أو واحد فتوة يمسكة يقوم بدور واجب معاه أو شرطة الانضباط تمسكه (يعني إيه شرطة انضباط حد فاكر؟) أو ........ـ

غالبا ذلك لم يحدث ونحن نتمنى دائما أن ينزل انتقام الله مباشرا على الأشخاص السيئيين وهذا لا يحدث غالبا وإذا حدث فإنهم لا يتذكرون ولا يقولون أن هذا بذنب ذلك العصفور أو تلك الفتاة وأيضا هم يستمرون في الإساءة إلى البشر ولا يرون إلا ذواتهم إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

بالله عليكم لو حد قابله يقول له إن أنا لو قابلته تاني مش حيحصل له كويس وإن شاء الله أروح الجيم وأستعد له
:)
وماحدش يقول لوالدتي عشان أنا عارف ردها حتقول نفس الكلمة
وانت مالك؟

تدوينة مشابهة جدا عند : شريف بن عبد العزيز

تدوينة أهدأ عندي : من يوميات سقراط

يوتيوب

رافع فيديوهات إهدار المياه في يوتيوب عشان المدونة
واحد خليجي ربنا يهديه اتفرج على فيديو مش عجبه يظهر هو كان متوقع من وجود اسم مصر أشياء أخرى !!! أرسل لي رسالة شتيمة وإن الفيديو تافه زي صاحبه وبقية تلك العائلة من المفردات
رديت عليه بمنتهى الأدب حسب ظني : أخي الكريم هذه الفيديوهات توضيحية للتحذير من إهدار المياه يوجد موضوع مرتبط في العنوان التالي
بس يا سيدي...... سيل من الشتائم ولكن من سلالة غير الأولى وقذف للشعب المصري كله بالمرة


حرية الرأي
ساعات أعلق في مدونات من الجانب الآخر وبعدين المناقشة بتكون مهذبة جدا ولا تدع مجالا للطرف الآخر في السباب رغم جو السباب العام ولما يظهر إن الكفة كانت في صالحنا(أنا وانتم يعني) لاقيت واحد -تقريبا من المتفرجين- جاء إلى مدونتي ووضع سباب وشتائم يبدو أن الأستاذ السباب
كان يتوقع أنني أذهب فآخذ رد فعل بالسباب أو كان يتوقع أنني أهرب تاركا له المجال

نفس الموقف حصل لأخينا
المهاجر إلى الله ناقش أحد المدونين في موضوع وبدأ المدون في الاقتناع بآرائه
فذهب طرف محايد(وخلي بالكم من محايد دي) ووضع سباب قبيح جدا في الشات بوكس عند الراجل الطيب ده

وهم يعتقدون أن هذه الأمور تفت في عضد صاحب المبدأ وأكيد هذا غير صحيح
وأيضا الإنسان المتزن لا يخرج عن ثوابته بهذه العوارض ولا يستخفنك الذين لا يوقنون


المشكلة الأكبر لما تجد أحد تعليقات واحد زهقان أو قرفان من طرح أنت طرحته بينما الجميع يناقش في جو ودي وراقي
وخاصة إن ماحدش دعاه ليقرأ ويرهق نفسه
وهو لو له وجهة نظر فليطرحها لكن تجد تعليقا من قبيل

حرام عليكم ضحكتم علينا الناس - انظر أحد تعليقات التدوينة السابقة-
أي ناس طيب إحنا قلنا إيه يضحك مش فاهم

والغريب أننا نتهم - أنا وأنتم-
أننا نحجر على الفكر أو متحجرين وليس عندنا حرية رأي إلى آخره

مشكلة بعض الشباب تجد فولته عالي شوية ويعبر عن ذلك بسخط على كل شيء


الاثنين، نوفمبر 12، 2007

تعدد الزوجات



الموضوع مقسم إلى جزئين فيمكن قراءته على مرتين وأتمنى لو كان أحد لديه حالات تطبيقية أن يذكرها
وعذرا للإطالة

تعدد الزوجات (وباعتبار الظروف الاقتصادية والعملية التي الله أعلم بها)
قد يكون محرما في بعض الأحيان
وواجبا أحيانا
ومستحبا أحيانا
ومباحا أحيانا
لا أريد أن أدخل في تفاصيل الأحكام للحالات ولكن أقول باختصار من يصلح له التعدد وأن أنبه إلى الدراسة التي يجب أن يقوم بها المعدد وإذا أخل بها فإنه سيكون قد يخرج من جانب المستحب والواجب وينتقل للجانب الآخر إما لتقصيره في واجبات أخرى أو وقوعه في الظلم المحظور.

الشخص الذي يجد في نفسه القدرة المالية والبدنية والعاطفية والذهنية والإدارية على التعدد في ظل مشكلة العنوسة يستحب له التعدد وعلى زوجته أو زوجاته أن يحتسبن ذلك في ميزان الحسنات وأن ذلك من إقامة الشرع.

الزواج له توابع من الإنجاب وإدارة شئون الأولاد وتنشئتهم التنشئة التربوية الصحيحة وليس فقط التسمين والتغذية والكسوة فأنا أقول وباختصار
الزواج مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى وليس بالعواطف

الإنصاف والعدل بين الزوجات من شروط التعدد فإذا دخلت في التعدد أو حتى الزواج الأول ولم تقم بحقوق الزوجة فأنت قد أدخلت نفسك في موضوع تسبب في أن تكسب آثام فلا يجوز لك من البدء الدخول في هكذا موضوع ونحن لا ننسى أننا نرى ليل نهار أزواجا ليس لهم إلا زوجة واحدة مقصرين في حقهن تقصيرا شديدا.

مثلا العلماء يقولون الشخص الذي قلبه ضعيف ولا يستطيع تحمل تقلبات البورصة ويؤثر ذلك على إيمانه وصلاته مثلا لا يجوز له الدخول فيها مع إن أصلها الإباحة ولكن تحولت إلى سبب في كسب معاصي إذن أخذت حكم التحريم

باختصار لا يجوز للإنسان الدخول في أعمال مباحة تؤدي به إلى فعل المحرمات أو التقصير في الواجبات

وبالمثل الشخص الذي يعلم من نفسه أنه لايستطيع العدل بين الزوجات العدل التقريبي قدر المستطاع الذي يبينه قول الله عز وجل "فلا تميلوا كل الميل" مع قوله "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولوحرصتم"

وهذا خبر أنه لن يستطيع أحد أن يعدل بين النساء ولو حرص ومع ذلك أبيح التعدد
أقول الذي يعلم من نفسه أنه سيفشل في هذا العدل التقريبي يحرم في حقه التعدد

وأضيف من اجتهادي ومراقبتي لأحوال الناس أن الإنصاف خلق وتمرس فمثلا شخص لم يعهد منه الإنصاف ولم يتمرس عليه يقول لك سأعدل أعتقد ليس من الفطنة تصديقه لأن الغالب حينئذ يكون أن هواه هو من يتحدث وأيضا يصعب أن أصدقه إن زعم أن خلق العدل سيكتسبه بعد أن يعدد في حين لم يثبت طوال عمره أنه يجيده.


العدل والإقساط والإنصاف خلق شاق وعسير على النفس يحتاج الكثير من المواقف التي تنميه وتؤصله في النفس ويحتاج أن يكون ثابتا في النفس ولا يكون الإنسان من النوع الذي يتبع الحق إذا كان في صالحه فقط.

أعني بهذه النقطة إن الإنصاف خلق وفطرة وأيضا تمرس فإذا لم يعلم من الشخص أو يعلم هو من نفسه أنه منصف فلا يتوقع منه العدل بين الزوجات وهذا حاصل ومشاهد

.
هذا إلى جانب القدرة البدنية والذهنية
طبعا إذا كان ذلك سيؤثر على عبادته المستحبة أو طلبه للعلم الشرعي الذي هو فرض كفاية أصلا ليست مشكلة لأن زواجه يكون من العبادات المستحبة ما لم يشغله عن الواجبات.

أيضا القدرة الإدارية تخيل عندك مثلا أفراد أسرتك عندما يكونوا 30 أو أكثر مثل بعض من عددوا أعلم أن هذا يتطلب قدرة إدارية خاصة تخيل أنك تدير شركة فيها 30 موظف وبينهم مشاكل وطلبات ونزاعات وحساسيات ومشاكل عاطفية متابعة نشاط وووو نفس الأمر في المنزل بالإضافة إلى المسئولية التربوية كما قال الله عز وجل "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها"

لن أتحدث عن نماذج فاشلة حصلت أمامي متعددة وذلك لأنها تدخل في إطار التعدد غير المدروس بالرغم من أن بعضها كان دافعه شرعي أيضا أي الرغبة في محاربة العنوسة ولكن تسبب فيما بعد في وقوع مآثم.

أيضا أود أشير إلى بعض نماذج التعدد يكون سببها غير مشروع مثل ذلك النوع الذي لا يكون فيه جدية الاستمرارفالثابت في شريعتنا أن أي زواج لا ينوى به الاستمرار والاستقرار هو محرم .
مثلا رجل عدد لمجرد أنه وجد فرصة لذلك لا توجد فيها مخاطرة مادية مثلا بدون دراسة وبدون وازع شرعي أو رغبة جدية في استمرارية هذه العلاقة أعني الرغبة في الاستمرارية التي يضمنها الدراسة السليمة لجدوى المشروع كما قلت.

مثال آخر متكرر عدد مثلا نتيجة اختلاطه بزميلة في العمل أو أي مجال مختلط وأعجب بها (حبها يعني نتجية الإلف والانفتاح) بدون أي تقصير من زوجته وأدى به وجود البديل (أو استخسار) إلى تفقد عيوب زوجته التي لا تسلم منها امرأة(ولا رجل) وتضخيم تلك العيوب والتركيز عليها بل واختلاق مشاكل هو أصلا لا يعيشها ومحاولة معيشة دور المعذب.

أشير إلى نقطة يشير إليها علماؤنا دائما وهي إنه حتى الرجل الذي يريد أن يعدد أو يباح له التعدد لا يصح له أن يظل يتحدث عن التعدد مما يسبب الضرر النفسي لزوجته وربما يموت ولا يعدد بل إذا كان الأمر صالحا بالنسبة له لا يتكلم كثيرا قبل الأوان وينفذ حين يتوفر فيه الصفات المناسبة والدراسة اللازمة للأمر لكن أن يتحول الأمر إلى ورقة تهديد يستخدمها مدى الحياة من قبيل (أسمع جعجعة ولا أرى طحنا)

وذلك الضرر النفسي الذي يسببه للمرأة هو من قبيل وقوع البلاء أهون من انتظاره إن نفسية المرأة حساسة لهذا الأمر أيا كانت المرأة (مثل عائشة مثلا) ولذلك ينبغي عدم أخذ هذا الأمر نوعا من التسلية بالحديث عنه

إذا كان الشخص ممن يصلح لهم التعدد فبها ونعمت (أو غير نعمت) وإلا يمسك عن ذلك وعن التهديد به أو التغني به.

=========================
لا ينبغي أن نغفل الحالات التي يكون التعدد مطلبا لأسباب أخرى مثل عقم الزوجة أو الرغبة في الانجاب مع عدم المقدرة الصحية للزوجة وأسباب أخرى تحتاج إلى دراسة حالة بحالتها وامرؤ حسيب نفسه.
التركيز على النماذج الفاشلة لمن عددوا هو ضد الاتزان في النظرة وكما أننا نعرف قصص فشل نعرف أيضا قصص نجاح بل وكثير من تلك النجاحات تكون الزوجة الأولى هي طرف فيها
ولكن أنا اتكلم عن القدرات (المادية والمعنوية) والمهارات الإدارية اللازمة
يتكلم البعض في هذا الموضوع من وجهة نظر واقعية أو وجهة نظر العرف ويريد أن يقول طالما العرف يمنع إذن يكون ممنوعا

والرد على هؤلاء حديث "كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن مائة شرط" يعني الشروط التي تكون ضد الأدلة الشرعية.

يطعن البعض في نوايا من يسعون للتعدد ممن يستحب في حقهم بأن دوافعهم شهوانية

والرد أن هذه الشهوة ليست محرمة إذا كانت في طاعة الله وإلا طعن ذلك في الزواج من أصله فجزء منه غريزي أيضا.
وأيضا تجدهم يتسامحون مع الرجل الذي يرتكب الفواحش مالا يتسامحون مع من يعدد

يقول البعض إذا كنت تجد في نفسك القدرة المالية على الزواج فزوج شابا وفتاة بدلا من أن تتزوج اثنتين أو ثلاثا

والجواب أن هذا يعتبر من قبيل الرهبانية كما يقال له بدلا من تتلذذ بالمأكل المباح الزائد عن قدر الحاجة أطعم المساكين طيب وإذا تصدقت وبقي معي مال وأريد ان أستمتع بالنعم المباحة هل تحرمون ذلك

يعني إذا قام الرجل بتجهيز العرائس وتزويج المحتاجين فله اجر وإذا تزوج فله أجر أيضا وله متاع الدنيا "وخير متاعها المرأة الصالحة"
ومعلوم أنه يجوز النية الصالحة في أمور المباحات والتي تتحول بها إلا طاعة.

ومعلوم أيضا أن ليست جميع النساء هن فتيات وأنه يوجد من لهن ظروف خاصة من سن أو طلاق أوعقم ويوافقن على أن يكن زوجة ثانية أو ثالثة.
فإذا قلنا زوج شابا وفتاة بدلا من أن تتزوج فقد حرمنا المجتمع من إمكانية إعفاف هؤلاء.

نرجع للأصل هل ستعدل؟ هل أنت قادر؟ هل أنت أحسنت اختيار الزوجة الثانية؟ هل ستحسن تربية أولادك والقيام بحقوقهم؟

وخلاصة القول تعدد الزوجات من شرع الله ولا يجوز إبطاله بحال من الأحوال
العدل وحقوق الزوجات من شرع الله.
مراعاة نفسية المرأة من شرع الله.
لايفهم من هذا الكلام أنني ضد التعدد ولكن ضد التعدد غير المدروس والذي يؤدي إلى مشاكل فيما بعد.
ليست مشكلة التعدد أن تكون الزوجة الأولى موافقة أم لا لأنه في كثير من الحلات الواقعية ترضى الزوجة بالأمر الواقع حفاظا على بيتها إلا من غلبت هواها على المصالح الشرعية

ولكن المشكلة فيما يحدث من تقصير زوجها في حقها وحق أولادها من مقياس شرعي وليس من مقياس رغباتها هي.
ومعيار التقصير هو التقصير في الواجبات أو الوقوع في المحرمات وليس الكماليات.

وفي النهاية كل شاة تعلق من رجلها : والترجمة المصري كل واحد بيتعلق من عرقوبه أعني أننا لا يمكن أن نطلق حكما عاما ولكن معايير فقط

وهذه بعض فتاوى مختصرة متعلقة بالموضوع

ماهي شروط تعدد الزوجات

الخميس، نوفمبر 08، 2007

لووك يانجر

أيوة أيوة صح Look younger



تحديث : هذه التدوينة للكهول والشيوخ فقط (الكهل من 30-40 والشيخ ما فوق الأربعين)

كثيرا ما تلفت انتباهي هذه العبارة "كيف تبدو أصغر من سنك" في تلك الدعايات التي تأتينا على الإيميل وبغرض الإيضاح بحثت في جوجل كما ترون بالصورة عدد النتائج المتاحة للباحثين عن هذه النعمة وكما هو معلوم أن ستة أصفار يعني مليون.

وبقية العائلة لووك سمارتر ونيو لوك واخواتها بحثت أيضا من باب التعسف عن
Look Older
قلت أرى إن كان أحد يبحث كيف يظهر أكبر من سنه والحمد لله أنه وجد من يبحث ومن ينصح (ربنا يفتح نفسهم
المقصد طبعا من هذه المقالات والدعايات والمنتجات هو إظهار الشخص أصغر مما هو عليه من سن أو سمنة أو تجاعيد

غريزة الظهور بمظهر أصغر ترتبط عند الإنسان بكراهية الموت والخوف من مواجهته وربما ترتبط أيضا أحيانا كثيرة بغريزة الجذب للجنس الآخر.

وفي الحقيقة الشرع رغب في ذلك ولكن لأهداف مباحة أو مستحبة وواجبة وأيضا بوسائل لا تدخل الإنسان في متاهة وسواس الخوف من الموت ونسيانه ونسيان النفس والغفلة عن التذكرة

وأيضا بوسائل لا تكون هي في نفسها داء أو محرمة

عندما أرى مغنيا كان يغني وله سمعة وأنا أتعلم الكتابة وأراه هذه الأيام بعد أن اصلع شعري وابيض ومررت بتجربة مرض السكر ورأيت من صروف الحياة ما رأيت
أو ترين أنت تلك الممثلة التي كانت تمثل وأنت ترضعين وهي الآن أصغر منك وأنت قد حملت من السمنة وتأثيرات السنين والذرية ما حملت أمر يوصل أولا إلى اليقين أن هناك مجهود غير عادي يبذل خلف هذا اللوك يانجر
وثانيا حافز كبير أو قل هاجس كبير يقف خلف هذا الصبر والمثابرة على هذا المجهود


الظهور بمظهر أصغر يستحب إذا كان لغرض مباح أو غرض مشروع مثل الإيلاف بين الزوجين أو الإحساس بالقوة في الجهاد أو غيظ الأعداء .

ويظل الباب مفتوحا بين الظهور بمظهر أصغر وعدم ركون الإنسان إلى الدنيا وألا ينسى نفسه ويهرب من الموت الذي هو ملاقيه ويظن أنه مخلد في الدنيا لأن صدمته النفسية حين يكتشف انه لم يعد بإمكانه الظهور بمظهر أصغر صدمته النفسية تكون كبيرة.


ولذلك أبيح للإنسان أن يصبغ شعره ولكن ليس بالسواد في رأيي المتواضع ليس فقط لألا يخدع الناس ولكن أيضا لألا ينسى نفسه وعمره
وأيامه التي تمر وسوف يسأل عنها.

أيضا الله سبحانه وتعالى جعل المراحل العمرية هي واعظ للمؤمن ودائما ترتبط بها أعمال تعبدية تفكرية قال الله عزوجل
أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير
قال كثير من المفسرين النذير الشيب

قال النابغة الذبياني
على حين عاتبت المشيب على الصبا...وقلت ألما تصح والشيب وازع
وقال غيره
رأيت الشيب من نذر المنايا * لصاحبه وحسبك من نذير

وقال النبي عليه وسلم"من عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه في العمر
يعني أخذ كافة الفرص والأعذار وهي لا تأتي فجأة وقبلها الأربعون التي قال عزوجل
حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
مراحل عمرية تسلم إلى بعضها وينبغي للإنسان ألا يغفل عنها

وربما يعطي لنفسه بعض المرطبات والمنشطات إلى الطاعات والمؤانسة الزوجية من قوة بدنية ونشاط وحناء أو صبغ أو روح مرحة وعينه على الآخرة ولا ينسى نفسه ويعيش عمره وحكمته.
وإلا لو تحول الناس كلهم إلى شباب يعيشون النيولوك والموضة فمن للحكمة ؟

ومتى يفرغ لمحاسبة نفسه ويستشعر قرب أجله

وأيضا يذكرني هذا أن إحساس الشباب الحقيقي هو بالأفعال والروح وليس بالمظاهر المبالغ فيها والانشغال بإخفاء الحقائق والوقوف أمام المرآة
والتي يعلم الجميع قبل الشخص نفسه أنها مفتعلة ولا ينسى أحد أن هذا الرجل المتصابي هو ستيني أو حتى أربعيني


إن الابتسامة والروح الطيبة والتفاعل والإيجابية هو خير زاد يدفع بدماء الشباب في الإنسان

من منكم يحاول أن يرسم في مخيلته صورة النبي صلى الله عليه وسلم أنا نفسي كلما تخيلته عليه الصلاة والسلام لا أتخيله إلا شابا أسود اللحية

سمع الصحابة صوتا فلما خرجوا ليروا مصدر الصوت وجدوه على فرس لابي طلحة عرى ما عليه شئ والسيف في عنقه قال لن تراعوا فإذا هو قد استبرأ الخبر وسبقهم
ذهب على فرس بدون سرج واستكشف مصدر الصوت وعاد وهم لم يخرجوا صلى الله عليه وسلم.

من منكم يتخيل عمر بن الخطاب أو خالد بن الوليد أو علي بن أبي طالب وأدعوكم للمشاركة في هذه الخاطرة هل أنا وحدي من أتخيل هذا أم أن هذا رد فعل طبيعي
أنا أتخيل هؤلاء وغيرهم شبابا دائما لأفعالهم وهمتهم العالية
عمر رضي الله عنه تجاوز الستين وخالد مات وعمره حوالي ستين سنة وعلي بن أبي طالب حوالي ثلاث وستون سنة


وأيضا الحفاظ على العقل والجوارح باستعمالها في طاعة الله في الصغر والكبر
وقد وثب أحد السلف وقد جاوز المائة من عمره وثبة تعجب لها الشباب فقال هذه جوارح حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر

فالخلاصة أن المسلم عبد لله سائر إليه فيأخذ من هذه الأمور بالقدر الذي يعينه على الطاعة ولا يستعمله في المعصية ولا ينسى نفسه وينسى تقدمه في العمر والأيام التي تدنيه من الأجل من غير يأس ويأخذ الزاد لذلك اليوم

ولا يتحول هذا الأمر إلى شغل شاغل له يملأ قلبه باليأس بدلا من أن يعطيه بعض النشاط لأن هذه الأمور تؤتي نتائج عكسية وقد تتحول لدى بعض الناس ممن لا يرجون لقاء الله إلى رهاب - فوبيا-

مثال من نصائح أحدهم للظهور بمظهر أصغر للرجال وأؤكد أنني جمعت هذه النصائح للرجال !!!!!!!

العناية بالحواجب
قل لا لشعر الوجه
لا لشعر الأنف والأذن
البس الألوان التي تغطي على لون البشرة والشعر
استخدم الكريمات لتغطية الهالات السوداء تحت العين

البس عدسات ولا تستخدم النظارة
تريض
اصبغ شعرك
استخدم أحمر الشف
اة
أطل شعرك
استخدم تحديد العين

هذه أمثلة ممن يقولون أنهم يستخدمون نصائح بسيطة أما المعقدة فحدث ولا حرج
يود أحدهم لو يعمر ألف سنة

كتبت بتاريخ 11-8- 2007 ونشرت في 8-11-2007

الأحد، نوفمبر 04، 2007

الأهداف

تساؤل طرحه الصديق العزيز محمد (كش ملك) ومرره إلي ضمن آخرين بعنوان الأهداف حقيقة أم سراب ويتساءل أين المشكلة في أن بعض الشباب ليس لديهم أهداف

المشكلة كبيرة جدا ومتشابكة مع حياتنا وتربيتنا فيه عدة عناصر مرتبطة بهذا الموضوع المتشابك والذي لا تستطيع أن تحدد من أين يبتديء ولذلك سأتكلم بدون ترتيب لأن هذا بحث نفسي وتربوي المفروض أن يقوم به المتخصصون ولكن سأتكلم من واقع تجاربي ومشاهداتي.
- الأهداف تتنوع على مستوى تكوين الشخصية والمستوى الأخلاقي والمستوى العلمي والعملي وهذه نقطة هامة جدا. أي ليست جميع الأهداف عملية فقط وبعض هذه الأهداف يكون وسائل لأهداف أخرى.

- طول سنوات التعليم عنصر فاعل جدا في تأخير مواجهة الحياة العملية لحين الانتهاء من حالة التجمد التي يخرج الشاب منها قد فقد حماسه وفرغ طاقته في لا شيء خاصة إذا كانت تلك الدراسة لا تتطلب منه مجهود كبيرا وحضور ايام بسيطة ومذاكرة قبل الاختبار فقط.

- التركيز على السلبيات في المجتمع بشكل يبرر الفشل بشكل كبير يجعل الإنسان يركن إلى الحالة السائرة يعني مثلا :طالب أعرفه قال إن كل الطلاب بياخدوا السنة في سنتين من أول يوم دخل الكلية
فبالتالي ما هي أهدافه هو حيخلص في أقل من 8 سنين وتخيل أنه استمر طوال هذه السنوات السبع -هو نجح في سبعة ويعتبرهذا ميزة - يؤجل أحلامه لحين الانتهاء من المرحلة وأثناء ذلك هو يعيش كتلميذ يطلب يجب مهما كانت الوسيلة.

- ولأنك تعلم أن النجاح يكون وليد إعداد طويل فبالتالي الذي يؤجل ولا يتعود على اكتساب الأدوات ثم فجأة يبدأ يخطط لأهداف قد يحتاج إلى وقت طويل لتحسس الطريق.

- ومرتبط بالنقطتين السابقتين نقطة وهي وضع هدف واحد وعدم وضع البدائل فبالتالي عند فشل تحقيق هدف تم وضعه يكون السقوط الكامل والإحباط مثل من يضع لنفسه هدف أن يدخل كلية الشرطة فإذا فشل في الالتحاق تدمرت حياته وأصبح فاشلا ولم ينتقل لهدف آخر


المقصود أن ترتيب الرغبات والأهداف يكون واقعيا وباختلاف الشخص وليس مرتبطا بما هو سائر أو نمطي

- وجود أهداف تافهة نتيجة الإعلام مثل الحصول على بنطلون من ماركة معينة أو موتوسيكل من طراز معين أو السيارة الفلانية أو حتى البرفان الفلاني وهذا الأهداف قصيرة الأجل وتتغير يوميا شغل مساحة ذهنية كبيرة

- وضع أهداف مبالغ فيها والنظر إلى عناصرأو أمثلة ناجحة بشكل مبالغ فيه نتيجة ظروف قدرية لا تتكرر كثيرا

مثل النظر مثلا إلى صاحب موقع فيسبوك أو بيل جتس وغيرهما والطنطنة كثيرا حول هذه النماذج وانتشار أحلام الثراء السريع والوصول العاجل


-وهذا مرتبط بنظرية الزرار التي تكلمت عنها كثيرا والتي يفكر الشاب أنه يبحث عن حل واحد يسير مباشر وتضغط عليه تحل جميع مشاكلك

وانتشار مثل هذه التقليعات الهرمونية ومشاهدة أحوال المليونيرات بل والمليارديرات والفنانين والفنانات واللاعبين مما يجلب الإحباط ويجعل النمط السائد هو الصعود الفوري السريع وإلا فتضخيم واقع أن البطالة منتشرة والرشوة والفساد وكذا

نعم لا ننكر ولكنكم لا تنكرون أن هناك اشخاص ينجحون في هذه الظروف وفي ظروف أصعب منها المسألة تحتاج إلى تخطيط وواقعية ووقت أيضا وإعداد لأدوات الأهداف.

- عدم التوازن بين اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وبين السعي والعمل الجاد والميل الشديد نحو أحد الجانبين وإهمال الجانب الآخر فمثلا أصحاب البرمجة العصبية اللغوية يعلون شأن الإنسان وقدراته وربما يلجأ بعض الملتزمين إلى الدعاء وفقط وانتظار الفرج مع التواكل فالتوازن مطلوب استعن بالله ولا تعجز.

وبالرغم من تأخير وتجميد الحياة والأهداف لحين انتهاء مرحلة التعليم التي ذكرته فإنك تجد الشباب والشابات يبدأون في إنشاء العلاقات العاطفية في سن مبكر ويفكرون في الزواج (من بدري) وهذا ربما يكون هدفا من ضمن الأهدف ولكنه في حد ذاته هدف ووسيلة وله وسائل من تحقيق الأهداف الأخرى
ولكن القفز على هذه المرحلية في غير وقتها يشغل ذهن الشاب أو الشابة ويجعل تخطيطه غير واقعي وقد قلت أن
الأهداف غير الواقعية تؤدي للفشل والإحباط
ناهيك عن أن هذه العلاقات (إلى حرمتها) فإنها تضيع المجهود وتشتت الذهن

هذا الكلام عام عن الأهداف ولا تنحصر الأهداف كما أشرت سابقا في أهداف عملية ولكن هناك أهداف أيضا من استكمال الجوانب الإيمانية والشخصية والبدنية والفكرية ووو الإنسان بطبعه همام وحارث

كما ذكرت في هذه التدوينة
تعليق على تدوينة : استعن بالله ولا تعجز
ومن قبلهاهذه
استعن بالله ولا تعجز


ويوجد أيضا تدوينة ذات ارتباط وثيق وهي أثر الملخصات على الطلبة والطالبات

الجمعة، نوفمبر 02، 2007

عام تدويني

حدث في مثل هذا اليوم 2-11-2006 أنشأت مدونتي على البلوجر وهذا العام حدث فيه خبرات كثيرة واستفدت منه فوائد كثيرة ولله الحمد
وإن كانت أول تدوينة ليست بذلك التاريخ

تبدأ القصة بموضوع التحرش الجنسي في عيد الفطر عام 1427 والفرقعة الإعلامية التي واكبته وتغطية الأخبار لهذا الموضوع وإشارتها لدور المدونات في نشر الموضوع وكانت فكرتي عن المدونات قبلها هي المدونات الأجنبية التي يعالج بعضها المواضيع الفنية المتعلقة بمجال تخصصي

أما في العالم العربي فكان الظاهر أمامي هو تلك المنتديات المملوءة بعبارات الثناء والشكر(مشكووور) على الموضوعات وحدودها وقيودها ورسائلها البريدية المزعجة التي تستخدم بعض عبارات الجذب الغير لائقة والتي كنت أتحاشى دخولها إلا للحصول على برنامج أو رابط لموقع آخر.

تعرفت على المدونات من خلال تلك المدونات البذيئة التي أشارت إليها مواقع الأخبار وقتها وكانت صدمة لمحتواها وأحسست أن الشوارع (البذيئة) قد اختلطت بعالم الانترنت بثياب فكرية ودعوى النشاط السياسي

بحثت عن كيفية إنشاء مدونة وكيف أختار الموقع واستقر تفكيري على الارتباط بجوجل نظرا لتجربة لأحد أصدقائي على موقع عربي أنشأ مدونته عليه ثم أغلق الموقع وضاعت مدونته فاخترت اكبر شركة من وجهة نظري تقدم تلك الخدمة.

أنشأت المدونة وكنت أتنقل معلقا باسمي (الحقيقي) بين المدونات التي أعرفها ولم أكتب أي شيء في مدونتي وكنت أضع منقولات هنا في هذه المدونة أو خواطر بسيطة.

ظللت فترة (ولازلت) أتابع تلك المدونات معلقا ومحاولا الإقناع بالهدوء (والذي فشل في التغيير غالبا)
ومن خلال التعليقات كنت أتعرف على مدونات أخرى فأجدها مثل سابقاتها ولكني تعرفت على مدونة كوباية لبن والتي كانت أول مدونة نظيفة أتعرف عليها وتعرفت على مدونات متفرقة
تعرفت أيضا من خلال المعلقين على مدونة ضاكتور خالد (والذي كان يسمي نفسه خالد وليس بخالد) ومن خلال المعلقين عند خالد تعرفت على كثير من المدونات ومنها خمسة فضفضة صاحبة حملة المدونات النظيفة والتي بدأت من خلالهما أتعرف على المدونات الأخرى ولكني بدأت أنتقي المدونات التي أتابعها حيث أصبح المعروض كثيرا أمامي

وبعد أن كنت أعرف ثلاثة فقط(من المدونات البذيئة) وكنت أتابعهم كارها أصبحت أفحص موضوعات سابقة في المدونة ثم أتابعها أو أتركها
بحثت بالاسم عن مدونات لأشخاص أعجبت بهم قبل التدوين فوجدت منهم مدونة أمجد شلتوني والذي تعرفت من خلال مدونته أيضا على أشخاص رائعين في عالم مكتوب.

تعرفت من خلال هذا العالم الافتراضي الوهمي على أشخاص حقيقيين واكتسبت أصدقاء حقيقيين بل وأبناء أيضا
تدربت وأتقنت (فيما أحسب) حياة الحوار والخلاف
تدربت أن أخرج أفكاري أمام عيني وأناقشها مع نفسي ومع من يقرؤها
تعلمت أن أقرأ قبل أن أعلق وأستمع للنهاية
تعلمت أن الناس في هذا العالم الافتراضي يفهمون الكلام بمقاييسهم هم وليس كما خرج وعلى الوجه الذي خرج به وفي سياقه
تعلمت أن أفتعل المثالية والقدوة وكيف أستفيد من هذا الافتعال أن أكون الإنسان الذي أريده
تعلمت وتعلمت..........
رأيت مدونين ينشغلون ويخرجون من هذا التدوين لأسباب متنوعة بعضها انفعالي ورأيت بعض من توقفوا يعودون
ورأيت آخرين يتعرضون لضغوط ومشاكل وأيضا يواصلون وتوفي بعضهم رحمهم الله
رأيت سلبيات وإيجابيات لهذا العالم ورأيته يتحول جيئة وذهابا وتقاطعا بين العالم الواقعي والمراحل الوسيطة مثل
FaceBook
والتجمعات التدوينية والفعاليات المختلفة التي بعضها يكون طموحا زيادة عن الواقع

لكنني تعلمت جيدا المساحة الحقيقية التي يمكن أن يتقاطع بها هذا العالم مع الواقع وكيف أوظف هذه المدونة أيضا في العالم الحقيقي وكيف أستفيد منها في حياتي وبعد مماتي إن شاء الله.



الخميس، نوفمبر 01، 2007

اللهم ارحم بهلولة

رحم الله المدونة والإنسانة الطيبة -نحسبها كذلك - هدى عبدالله -بهلولة- ورزق زوجها وأهلها الصبر والسلوان
هناك تفاصيل عنها في مدونة أخي سيد - عازف الناي- أسأل الله أن يرحمها ويرفع درجتها ويخلفها في عقبها

جمعت هنا - لنفسي- وكشيء من الذكرى كل تعليق تركته الراحلة عندي في مدونتي وذلك لأذكر نفسي بهذا اليوم الذي سيأتي ويكون كل كلمة كتبتها تعليقا أو تدوينا إما لي أو علي لقد تعبت في جمع هذه التعليقات وأتعبت نفسي ولنعلم أن الملائكة الكاتبين لا يتعبهم ذلك


قانون مورفي

بهلولة

سعيده
انا كنت ماشيه من هنا قلت امسى
7/04/2007 01:07:00 AM



الحب في الله 2

بهلولة

بجد ياعم عصفور (رغم انك اكبر منى بشويه صغيرين )ولكن هاقولك عم عصفور
بجد انا باحبك فى الله
عاوز ايه بقى تتخانق ؟؟
7/09/2007 07:18:00 PM

الإيجابية

بهلولة

والله يا عصفور يا خويا انا اموت قوى فى الايجابيه اللى انتا بتقول عليها
بس اهم حاجه حد غيرى يطفى النور او يفتح الباب
انا هاعزم بهلول عندك علشان يبقى ايجابى
بس اوعى تقفل عليه المدونه وتروح بيتكم......علشان ساعات بيسبنا من غير مصاريف
7/21/2007 12:54:00 AM

أرجوكم اسمعوني

بهلولة

يابو العصافير يا خويا انا مبحبش ادخل مدونه والاقى فيها صوت على طول اوطى صوت الجهاز
اما الصور دى حلوه يا عصفر
ساعات بتعبر عن معنى انا مش قادره اعبر عنه بالكتابه دى وجهه نظرى وكل واحده حره فى رايها والارزاق بالله يا جدع
7/23/2007 06:26:00 PM

صلاة الفجر

بهلولة

عصفور باشا
ازى حضرتك
انا جيت متاخره
مانت عارف اللزقه اللى عندى
صلاه الفجر هى مراه اليوم كله والعمر كله
يارب جازنا بخيراتها

7/27/2007 09:07:00 PM

دروس من هوليود

بهلولة

استاذنا الكبير قوى ابو العصافير
كمان البطل فى اخر القصه بينضرب لما يبان له صحاب وفى النهايه يضرب القاضيه ويكسب
8/02/2007 01:26:00 AM

بهلولة

استاذ عصفور المدينه
اسالك سؤال ولازم ترد بسرعه
ايه حكايه التعلقات الموجوده فى بعض المدونات باسم عصفور المدينه وصوره غير صوره العصفور الرمادى
ارجو سرعه الرد
اختك اللى خايفه عليك بهلوله
8/02/2007 07:02:00 PM

بهلولة

شكرا يا استاذ من غير ما ترد
دخلت على العصفور الرفيع المقطط
وجدته نفس اللينك بتاعك
يبدو انك بتغير ريش
8/02/2007 08:45:00 PM

الحكماء

بهلولة

تصدق انا حاسه ان كل واحد فى الدنيا دى فاكر نفسه حكيم
وفاكر انه بيفهم اللى كل الناس مش فهماه
لكن لو كل واحد بص لافعاله كويس وافعال غيره هيعرف فين الحكمه
8/06/2007 01:06:00 AM

DSL2

بهلولة

سيدى الفاضل
شكرا على نصيحتك الغاليه لى
ولكن
سؤال
هل وقفت يوما فى موقف محرج لدرجه اصابتك والعياذ بالله بالاكتئاب ثلاثه ايام لا تخرج ولا تتحدث مع احد وهذا الوقف حدث امام اصدقاء تحبهم وتحترمهم وتقضى معهم وقت وجدت فيه متنفسك
هذا الموقف هو تدوينه بهلول بذهابى الى الدجالين
لك ان تتخيل احراج سيده
واركز على كلمه سيده
امام اصدقاءها من الرجال والسيدات
وسؤال اخر
هل سمعت عن المثل اللى بيقول الغريق يتعلق بقشايه
هذا ما حدث معى
كنت اريد بشتى الطرق ابعاد الانظار عن مدونه بهلول
اهم ما فى الموضوع
انا صاحبه الاميل الذى يستخدمه بهلول فى ارسال البوست بتاعه
ومعى الباسورد
واستطيع حذف اى بوست له
الا اننى لا اقوم بذلك احتراما لاتفاقى معه واحتراما لرايه مهما كان
واخيرا
وليس
اخرا
وجودى هنا الان وتعليقى
واسهابى من خوفى على زعلك
بغض النظر عن ايضاح موقفى
8/19/2007 05:48:00 PM

حفص

بهلولة

البرنامج جميل جدا
وانا احتاج اليه بشده
لذلك ساسعى لاقتنائه
شكرا لك استاذنا
8/21/2007 11:33:00 PM

كسرها

بهلولة

عمنا عصفور حقيقى انت تتحب
اسلوبك راقى وكلامك مهذب
وتعمل لمصلحه الاخرين
وتريد الوصول بنفسك ومن حولك من المدونين لمستوى ارقى وافضل
يبقى مش واجب تتحب ؟
8/24/2007 08:11:00 PM

تدوين كريم (قبل رمضان

بهلولة

مش عارفه اقولك ايه
بس ده اكيد قرار وانت واخده
على العموم انت ادرى الناس بوقتك
وان كنا سنفتقدك
8/28/2007 07:40:00 PM

خمس كلمات استعد
بهلولة

رنا يكرمك يا عصفور
ويجعل كلامك فى ميزان حسناتك
8/30/2007 08:31:00 PM

دون من وورد
بهلولة

اخى عصفور
جزاك الله خير
عندى اقتراح
انا اعرف ان عندك اربع مدونات
وتتابع الكثير جدا من المدونات
اقترح عليك
وانت طبعا تحب ترك علم ينتفع به الناس
وكل مدوناتك تشهد بذلك
اقترح عليك انشاء مدونه جديده لشرح كل ما يخص الانترنت
بدايه من عمل الاميل
مرورا باستقبال وارسال الاميلات والصور والملفات عبر الاميل
وكيفيه عمل مدونه وشرح كل كبيره وصغيره فى المدونات
والاخطاء الوارده وكيفيه اصلاحها
وحتى كيفيه تنزيل وندز على الجهاز فى حاله عطل الوندز
وطبعا ستكون مدونه علميه ومرجع للجميع
ولعل من يدخلها ويستفاد منها
يجزيك الدعاء
وبالطبع ان تم ذلك سيكون بعد رمضان ان شاء الله
عالم الكمبيوتر والنت كبير
ولكن ما اتيح لك سيفيد غيرك
9/01/2007 09:11:00 PM

يوم خميس
بهلولة

تعيش وتفتكر
وادعو من الله ان يخفف عنك كل كرب
9/06/2007 05:33:00 PM

تهنئة رمضان
بهلولة

كل عام وانتم بخير
9/12/2007 01:53:00 AM

لم أخلق لهذا

بهلولة

اخى عصفور المدينه
حمدا لله على عودتك
وان كانت متأخره لظروف سفرى انا وبهلول
ولكن عند عودتى كانت كلماتك فى مدونتى مفاجاه لى
جزاك الله خيرا على تذكرتك الدائمه لنا
وصحيح كلا خلق لما يسر له
فالبقره خلقت لشىء وتريد ان تكون لما خلقت له
وليت الناس يتذكرون لماذا خلقوا
حتى يتدبروا امورهم
10/07/2007 02:58:00 AM

ماذا بعد رمضان

بهلولة

كل سنه وانت طيب يا استاذ عصفور
وعيد سعيد عيلك وعلى الامه الاسلاميه
من مشرق الارض لمغاربها
بالنسبه لعمل الخير
فاتمنى ان يتم شحن بطاقات الخير طوال العام
حتى نكون دائما اونلاين
مره تانيه
كل عام وانتم بخير
10/12/2007 08:30:00 PM