المشاركات الشائعة

الخميس، أغسطس 30، 2007

خمس كلمات - استعد

الحمد لله وحده
حديث رائع أذكر نفسي دائما به وأذكره لكم بمناسبة اقتراب شهر رمضان أسأل الله أن
يبلغنا ويعيننا
ويتقبل منا
والحديث مليء بالصور التعبيرية الرائعة التي تمثل حال العبادات
----------------------------------
عن الحارث الأشعري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن الله
أوحى إلى يحيى ابن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن و يأمر بني إسرئيل أن يعملوا بهن
فكأنه أبطأ بهن (أي تأخر في إبلاغهم ) فأتاه عيسى فقال : إن الله أمرك بخمس كلمات أن تعمل بهن و تأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن فإما أن تخبرهم و إما أن أخبرهم فقال : يا أخي لا تفعل فإني أخاف أن تسبقني بهن أن يخسف بي أو أعذب

قال : فجمع (أي جمع يحيى عليه السلام )بني إسرائل ببيت المقدس حتى امتلأ المسجد و قعدوا على الشرفات
ثم خطبهم فقال : إن الله أوحى إلي بخمس كلمات أن أعمل بهن و آمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن :

أولهن أن لا تشركوا بالله شيئا
فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ما له بذهب أو ورق ثم أسكنه
دارا فقال : اعمل و ارفع إلي فجعل يعمل و يرفع إلى غير سيده فأيكم يرضى أن عبده
كذلك فإن الله خلقكم و رزقكم فلا تشركوا به شيئا

هذا المثال الرائع للتوحيد : سيد كلف عبده أن يعمل ويؤدي نتاج عمله إلى سيده ومالكه
فصار يعمل ويؤدي إلى غير سيده

وهذا كقول الله عز وجل
ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء
فيما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم

و إذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا فإن الله يقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت

وهذا الالتفات يكون بالقلب أو بالجوارح
و آمركم بالصيام و مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه مسك كلهم يحب أن يجد ريحها و إن الصيام أطيب عند
الله من ريح المسك

وهذا مثال الصائم برجل في مجموعة من الناس تفوح منه ريح المسك مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم
لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من
ريح المسك

وآمركم بالصدقة و مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه و قربوه
ليضربوا عنقه فجعل يقول : هل لكم أن أفدي نفسي منكم و جعل يعطي القليل و الكثير حتى
فدى نفسه

وهذا مثال للمتصدق : أسير –وكلنا ذلك الرجل- وموثوق يده بالحديد إلى عنقه –وكلنا
ذلك الرجل- ويوشك أن يقتله أعداؤه وأعطي فرصة ليفتدي نفسه فصار يفدي نفسه بالقليل
والكثير حتى فدى نفسه –من النار-

و آمركم بذكر الله كثيرا و مثل ذكر الله كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره حتى أتى
حصنا حصينا فأحرز نفسه فيه و كذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله

هارب يطارده أعداؤه ثم دخل حصنا حصينا وظل أعداؤه حول الحصن لا يقدرون هلى الوصول
إليه ويتربصون أيضا به ولكن هيهات فقد أحصن نفسه منهم وهذا هو الذاكر لله – كثيرا -

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و أنا آمركم بخمس أمرني الله بهن الجماعة و
السمع و الطاعة و الهجرة و الجهاد في سبيل الله و من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع
ربقة الإيمان و الإسلام من رأسه إلا أن يراجع و من ادعى دعوى الجاهلية فهو من جثى
جهنم قيل : يا رسول الله و إن صام و صلى ؟ قال : و إن صام و صلى
تداعوا بدعوى الله الذي سماكم بها المؤمنين المسلمين عباد الله .

تخريج الحديث : رواه الترمذي وقال صحيح غريب وصححه الألباني ورواه الإمام أحمد في مسنده 17209 وقال شعيب الأرناؤووط حديث صحيح وقال أيضا حديث صحيح وهذا إسناد حسن
ورواه ابن خزيمة وقال الألباني : إسناده صحيح إن كان فهد بن سليمان المصري ثقة . . والحديث صحيح قطعا لأنه أخرجه الترمذي وابن حبان وغيرهما بإسناد آخر صحيح عن زيد بن سلام نحوه ورواه آخرون ايضا بألفاظ مختلفة

الاثنين، أغسطس 27، 2007

تدوين كريم

لفتت انتباه الإخوة والأخوات في التدوينة السابقة كلمة
ممنوع التدوين
مما اضطرني إلى كتابة هذه الكلمات التي كنت أريد منذ مدة أن أكتبها وهي ماذا يعني التدوين بالنسبة لي وما علاقة ذلك برمضان
بداية هناك أخ يسمي نفسه هولو ويحاول أن يكون مجهولا للتعليق لسبب أنه يريد أن يقول رأيه بحرية ولا يتأثر بعلاقته بالآخرين
ودار بيني وبينه نقاش حول هذه النقطة أنقل منه بعض أقوالي يتضح منها لمن لا يعرف ماذا يعني التدوين بالنسبة لي وكيف أنه سوف يكون شاقا في رمضان

حيث أن التدوين يبني شخصا اعتباريا وهذا الشخص يكون له أهداف ومباديء والمفروض أن كل تدوينة تصب في استكمال هذا الهدف وكذلك كل تعليق
وسأضرب لك مثالا يتأثر كثير من المدونين جدا عندما أعلق مرة ثم أعود لأجد ردا فأعيد التعليق والتفاعل وأحس أنهم يتأثرون فعلا بذلك ف
إذا كنت أنا ادخل ثاني مرة وأعلق بهوية أخرى فلاحظ أنني لم أبن على التفاعل السابق ولم أسقه حتى يثمر مودة وإخاء

مثلا أنا اسمي هو رمزي(عصفور المدينة ) بعض المدونين يعرفونني واقعا وقابلوني أو كلموني والبعض لا يعرفني وتبقى رمزية الاسم ورمزية الشخص
فالمجهود الذي أبذله مثلا في سبيل التواصل مع مدون أو مدونة والتشارك في الأفكار أحتاج فعلا أن أستثمره أحيانا في أن أطلب أو أوجه توجيها معينا
يعني بالبلدي يكون لي عليه أو عليها دلال ويقبل قولي في الحق

فالتدوين بالنسبة لي هو قراءة وتعليق أكثر منه كتابة كم رأيت من شكاوى بعض المدونين من أولئك الذين يعلقون لأجل التعليق أو تأثرون بتعليقات سابقة وكم تكلمت في هذا الأمر
إنني أتابع ما يقرب من 250 مدونة غير العوارض التي أتابعها مرة ولا أعود ومن وجهة نظري هذا شيء أكثر من القراءة

إن المدونة بالنسبة لي هي صورة إنسان مكتوبة أبني له صورة متكاملة في ذهني وأتكلم معه كما أتكلم مع الأشخاص الحقيقيين يعني هذا أنني أصنع سجلا افتراضيا في عقلي للمدون وأربط كلامه بسابق كلامه
بل وأقرأ تعليقات الآخرين على التدوينات في كثير من الأحيان  .
والهدف هو ما ذكرته التواصل الفكري والدعوة بمفهومها المتكامل الذي يشبه المعايشة والذي يتعدى الموعظة التي يمكن ان أضعها هنا ويمكن أن تجدها في أي منتدى

أما زياة مدونات الآخرين والتفاعل مع كلامهم فهي كما ذكرت مرارا رسائل شخصية موجهة تصل بشكل مباشر سواء كانت موافقة أو مخالفة لوجهة نظر ومنطلقات صاحب المدونة

أضف إلى ذلك أن الاستمرارية في التعليق والمتابعة التي تبنيتها هي بناء لعلاقة خاصة بيني وبين المدونين أدامها الله

لاشك أن هذا يوضح الجهد الذهني الذي يتطلبه ذلك وباختصار فإن هذا متعارض مع رمضان بشكل أو بآخر

وخاصة مع استخدامي في الغالب نظام صارما للمواعيد وتنظيم الوقت في رمضان أسأل الله أن يعيننا على ذلك

وهذا أول عام يأتي فيه رمضان وأنا من المدونين ولندع الأمور تسير في أعنتها وللعلم ليست تدوينة نصيحة رمضان هي آخر تدوينة في شعبان
 ولكن أردت وضعها الآن ليتنبه من لم يستعد وخاصة موضوع اللياقة البدنية
:)
وأتمنى من إخواني الذين لاموني على هذه الكلمة أن يمنوا علي بقراءة بعض التدوينات القديمة إن أمكن وهبة ثواب قراءتها للعبد الفقير
(:
ليس التدوين ذنبا وهو إن شاء الله يعوض جانبا مما قصرنا في الدعوة ويدعو إلى امتثال القدوة كما أوضحت في تدوينة سابقة
كل عام وأنتم بخير وتدوين

الأحد، أغسطس 26، 2007

نصيحة رمضان

الحمد لله رب العالمين لقد تحدث كثير من الإخوة والأخوات في هذا الموضوع بما يفي بالغرض لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

واعذروني ونظرا لطبيعتي فنصائحي غالبا تركز على الجانب التنفيذي العملي ويمكن تعويض الجوانب الأخرى بقراءة الفضائل لتحفيز النفس للرغبة في هذا الخير والشهر الفرصة
ونصيحتي بين يدي رمضان تتلخص في كلمة بسيطة

رفع الطاقة البدنية
تنظيم الوقت دفع الشواغل
تحديد قائمة الأهداف

أقصد برفع الطاقة البدنية هو الاستعداد من قبل رمضان وذلك بتعويد النفس على الصيام والقيام والتحمل ومن وسائل الإعانة على ذلك القيام وإطالة الصلاة وايضا المشي والنشاط البدني والإقلال من الأكل مما يسهل على الإنسان الوقوف بين يدي الله ويدفع عنه شاغل الإرهاق أو التعب والذي يتسب في تضييع الفرصة في النوم أو الراحة

ضع مواعيد محددة لكل حدث في أيام رمضان وهذه فرصة للتعود على ذلك على أن تكون هذه المواعيد لا يمكن الإخلال بها مهما كان يتم تحديدها مسبقا
لأن تحديد موعد للأشياء ويكون مخصص لها يجعلك تقومبها بإتقان لأنك أساسا قاطعا الأمل أن تقوم بغيرها الآن
أما لو كان قابل للزيادة والنقصان فهو يكون قابلا للنقصان فقط غالبا حتى ينعدم في نهاية الشهر كما يحدث غالبا

وليعلم جميع من حولك بهذه المواعيد ولا رياء في ذلك إن شاء الله حتى يعينوك على ذلك

وضع ورد محدد مسبقا من القرآن لابد من الوفاء به يوميا لا تنظرلرمضان ككل لا تقل أعوض غدا اعتبر كل يوم وحدة منفصلة ومهلة وعرضا خاصا ستفوته
تنظيم مواعيد الأكل والنوم

دفع الشواغل عن طريق وضع قائمة بالممنوعات يتم الالتزام بها حرفيا ويكون التدرب عليها قبل بدء الشهر ومن أمثلة ذلك

ممنوع السهر
ممنوع التأخير عن العمل
ممنوع التليفزيون - الأخبار تقرأ شريط الأخبار فقط
ممنوع الغضب
ممنوع النقاش في أي موضوع أكثر من وقت معين
ممنوع الكلام في الطقس والكرة وغلاء الأسعار
ممنوع الحلويات إلا بقدر معين
ممنوع التدخين
ممنوع التدوين

قد تختلفون أو تتفقون معي في بعض التفاصيل ولكن يبقى اتفاقنا على القاعدة وهي وضع قائمة الممنوعات وأؤكد أن تكون مكتوبة ومعروفة أيضا لمن حولك لنفس السبب

تحديد قائمة الأهداف (وهو ما نسميه التحلية يعني اكتساب الأخلاق الحسنة) وهو قائمة الأخلاق التي تريد أن تخرج مكتسبا لها في رمضان وهذه تختلف من شخص لشخص ولكن يقال فيها مثل ما يقال في (التخلية يعني التخلي عن الأخلاق السيئة) أن تكون على هيئة قائمة مكتوبة وأن تفكر في الوسائل العملية التي توصل إلى ذلك الهدف وأن تتدبر آيات القرآن التي تعينك على الوصول إلى هذا الهدف وهذا هو المحصلة والربح من ذلك الشهر

لعلكم تتقون

إخواني أخواتي أعتذر إليكم أن أغيب عنكم مدونا ومعلقا خلال شهر رمضان بارك الله فيكم وسأفتقدكم كثيرا ولا تنسونا من صالح الدعاء ويمكن التواصل عبر الإيميل وسوف تستمر حلقات المدرسة إن شاء الله حسب ما يراه الإخوة المشاركين فيها

الجمعة، أغسطس 24، 2007

كسرها




أنصح نفسي هذه المرة
عبدا أنعم الله عليه نعما كثيرة لا يستطيع إحصاءها ووهبه حب الناس
دعت لي جدتي (رحمها الله والتي كانت مستجابة الدعوة) سنين طوال أن يتعجب الناس مني وهي دعوة غريبة كانت أمي تخشى منها وأنا الآن أخشى منها أن يكون ما أعمل عند الله هباء منثورا.

مشكلة الموازنة بين رؤية المميزات الشخصية وما يتبع ذلك من استغلال لهذه المميزات في جذب الناس إلى المباديء وسواء السبيل وبين أن يتحول ذلك لرؤية للذات ونسيان عيوب النفس ونسيان منة الله
المشكلة أن الناس يحتاجون لرؤية مثال عملي للكلام فأنت تحتاج إلى أن تتكلم عن نفسك أحيانا وهذا عنصر المخاطرة نحن نلعب بالنار أنت تحتاج أن تدافع عن المبدأ بعرض صورة جميلة للمتمسكين به وتلعب بالنار
فعلا فاجعة لو نجا الجميع وهلكت أنا
وبين فائدة ذلك الظهور والادعاء وبين مخاطر الفرح بالنفس ومخاطر ان تتحول إلى شمعة تضيء للناس وتحرق نفسها هل أعتزل الناس وأختفي أسلم أم أن الظهور مع مخاطره والحديث عن النعم والتوفيق مع مخاطره ربما يصح لنا شيء منه ينفع يوم القيامة

لقد كتبت إنكار الذات عند أولياء الله
وكتبت مشاهدة المنة ومطالعة عيب النفس وكنت أحدث نفسي بها

ودائما أذكر نفسي ولكن هذه النفس عصية أمارة بالسوء ترى لنفسها حالا ومكانا وتنسى ما كانت عليه ولاترى النقص والقصور في أعمالها ولا ترى منازل الصالحين وأعمالهم وتحسب نفسها شيئا تنسى دائما أن ما تتيه به وتعجب به من نفسها مبدؤه من الله واستمراره من الله وقبوله على الله لاحول ولا قوة إلا بالله

قلت لأحد اإخوة أنا أثق أن الله لا يضيعني

هل كانت هذه حلاوة الروح هل هي خداع للنفس ومن أعطاك هذا العهد والميثاق؟ أطلعت الغيب أم اتخذت عند الله عهدا لقد أحبط الله أعمال أقوام أشد منك حكمة وعلما وأعمالا بل وتأثيرا ومؤلفات هل نسيت قصة عبد الله القصيمي والذي ألف في الدفاع عن الإسلام ثم تحول إلى رمز للملحدين أعوذ بالله من ذلك

لكني أحسن الظن بالله وأخشى هذا المصير ربما هو أو غيره كان يتجرأ على هذا المصير ويثق بما عنده وأنا أرجع دائما إلى مبدأ الخير والنعماء من عند الله .....نعم أفرح بالثناء ولكني في أحيان كثيرة أربط هذا الثناء بأن ينفعني عند موتي وسأكون حينها لا أستكثر بثناء بل بشهادة الشهود بما يظنونه بي.

تذكر كم رأيت من طائعين أفنوا أنفسهم وذبلوا في طاعة الله وهجروا اللذات وبذلوا الغالي والنفيس اقرأ حياة الصالحين وكيف يقضون يومهم وما هي جهودهم في سبيل دينهم وكيف ابتلوا في ذلك وأنت سليم معافى

عندما يقول لي أحد لا تفرح بنفسك وأخلص النية لا أستكبر على نصيحته بل أفرح بها ربما تكون تلك وسيلتي إلى ربي ليغفر لي هنات النوايا

وعندما اتصلت بهذا الأخ قال لي أنه قرأ أن من العون على علاج الرياء ترك المدح وأنه سيكف عن المدح لألا يعين الناس على الرياء

يظن الناس بي خيرا وإني ... لشر الناس إن لم تعف عني
ومالي حيلة إلا رجائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني

رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير


ليس من حق الطائع أن يقول إن هناك أناسا يعصون الله في هذه اللحظة
ولكن واجب على العاصي أن يقول إنني في هذه اللحظة التي أعصى فيها الله هناك أناس يطيعون الله
واجب على المقصر أن يقول إن هناك أقواما في هذه اللحظة يتطوعون لله

الأربعاء، أغسطس 22، 2007

شكر الله سعيكم أصحاب "حفص

هو مش التليفزيون بيجيب برامج وإعلانات والراديو والصحف والمواقع إشمعنى المدونات يلا مع فاصل إعلاني بس مدفوع الأجر إن شاء الله



صورة من موقع آر دي آي

RDI جمعني لقاء بأحد مهندسي شركة
وتكلم عن منتج من منتجاتهم وهو برنامج حفص الذي أعلنوا إصداره قريبا وبدون سؤال عن الأسعار نخش في التفاصيل
البرنامج الرائع ده بالإضافة للخصائص العادية الموجودة في العديد من برامج تحفيظ القرآن السابقة والتي تعتمد على تكرار الآيات ولكن هذا البرنامج ينفرد بهذه الخاصية

يتلو الآية ويطلب من المتعلم تلاوتها ثم يصحح له الخطأ نطقًا وكتابة ويطلب منه أن يتلوها مرة أخرى ويستمر معه في التدريب على جميع أحكام التلاوة حتى يجيزه حفص

طبعا وكما يقول موقع الشركة البرنامج لا يغني عن الشيخ ولكنه يكتشف أخطاء التجويد ويصححها وهذه نقلة نوعية في مجال معالجة الصوت
جهد الفحص والاختبار الذي تعرض له البرنامج من قبل مختصين ومجازين في التجويد مع نسبة خطأ لا تذكر يبشر إن شاء الله بالخير

يتجاوب ”حفص
“ مع جميع أفراد الأسرة بإختلاف أعمارهم وأنواعهم، كما يمكن لحفص التجاوب مع اللهجات المختلفة للأفراد في بعض البلدان يتميز ”حفص“ بسهولته وسرعته عند التعامل معه.

مستقبل حفص

بالرغم من تفرد برنامج ”حفص “ , لكننا نعتبره الخطوة الأولى على الطريق و نأمل أن نتبعه بسلسلة من الأصدارات الأكثرتميزًا حيث زيادة في القدرة التقنية لتشمل تعليم آية آية و المساعدة على الحفظ و التسميع

فعلا أنا أرى أن هذه الإمكانيات هي طفرة وسوف توصل إن شاء الله لحلم جميل أحلم به أن يكون هناك برنامج يقوم بالتسميع والمطابقة واكتشاف الأخطاء في الحفظ والذي أنادي الشركة بأخذ هذا الهدف بالاعتبار سائلا المولى عز وجل أن يوفقهم ويؤيد خطاهم

ولا يقدح في ثواب العامل أنه يأخذ أجرا على عمله ويمكن أن يحتسب إفادة المسلمين ويأخذ ثوابا إلى جانب أجر العمل

مرة أخيرة وليست آخرة شكرالله سعيكم شركة
RDI

تحديث تغطية من إسلام أونلاين

الاثنين، أغسطس 20، 2007

ولاد الحلال



اليوم الأحد بعد صلاة المغرب مشكلة بالكهرباء كالعادة واليوم قررت مستعينا بالله إني أحلها حل جذري (لأ ويوم الأحد اللي هو أجازة القوم عندنا)
نزلت أدور على كهربائي (واللي يسأل ما يتوهش) لقيت كهربائي بس لقيته نايم تحامل على نفسه جدا وجه معايا
لغى "المنصهر" القديم وهو اللي كان كل شوية يسخن ونغير له سلك - أعوذ بالله منه وأصبحت الشقة شغالة على الأوتوماتيك الداخلي فقط

قلت له هل نركب أوتوماتيك خارجي؟ قال لا داعي تناقشت معه في خطورة ذلك
قال على مسئوليتي ولا يوجد أي مشاكل
وبعدين اليوم الأحد المحلات مغلقة حاسبته وانصرف مشكورا !!!

بعد صلاة العشاء وجدته يطرق الباب قال إن ضميره أنبه وإن الوضع كده كان خطيرا (وأنا كنت أعلم) وإنه حاول أن ينام فلم يستطع وقال إنني لم أبخل عليه بمال فكيف هو يبخل علي بالعمل وإنه اشترى أوتوماتيك (اليوم الأحد) وأتى لتركيبه والتركيب أيضا كان شبه مؤقت.

لقد أصبحنا نفتقد هذا الموقف كثيرا أن يقف إنسان ويقول أصحح خطئي أو أتوب عن ذنبي بأداء حقوق أصحاب الحقوق
تذكرت مع هذا الحدث أحد الناس كان عليه مال لي وجحده ومرت ست سنوات ووجدته في يوم يصلي الفجر معي ويقول إنه ندم ورد علي مالي لكن هذا الموقف ليس قاعدة بل هو الاستثناء
كم مرة توقعنا أن يعود المخطيء لإصلاح خطئه أو التوبة بإرجاع حقوق الناس ولم يأت ذلك اليوم إلا قليلا

(اللهم بلغنا رمضان واجعلنا مهيئين لاستقباله والإحسان فيه)
أدركت حينها أنها دعوة أمي واتصلت بها لأبهجها

تدوينة مرتبطة : أبي وأنا وأصحاب المهن
يلاحظ :أن الصور حجمها مخفض لزوم شد الأحزمة

الجمعة، أغسطس 17، 2007

DSL2

مزيد من النقاط العملية حول موضوع التعديلات الدي إس إلية الجديدة
كثير من المستخدمين اشتبه عليه معنى التحميل المحدود والذي نفهمه نحن فهما بينما فنيا هو له فهم آخر


نحن نفهم أنه تنزيل الملفات لكن المقصود به هو أي بيانات تنتقل عبر الشبكة

وهذه العبارة منقولة من موقع تنظيم الاتصالات

ولقد وجد أن متوسط استهلاك الأسرة الواحدة في حالة التصفح والبريد الالكتروني والخدمات التفاعلية وبعض الملفات في المتوسط لا يتخطى 2 جيجا شهريا وهو لعدد غير محدد من الساعات وإذا رغبت بعض الأسر في زيادة الاستخدام لتنزيل أفلام وغيره تسدد عشرة جنيهات شهريا عن كل جيجا بت إضافية شهريا

لست أدعو إلى المقاطعة بقدر ما أدعو إلى مراعاة أن هناك مستخدمين سيقومون باستخدام النظام الجديد مع إيصال الرسائل إلى الشركات أن هذا النظام ليس في مصلحتهم وهو غير مناسب للمستخدمين وأنه سيؤدي أكثر إلى انتشار الوصلات التي الهدف هو منعها
أتمنى أن تنجح حملاتنا في بقاء الانترنت غير محدود مع الوصول لسعر مناسب له من خلال إطلاق المنافسة بين الشركات

شخصيا سأنتقل للنظام المحدود لمحدودية استخدامي أولا وثانيا لأنه يمكنني وبنفس المبلغ أن أنتقل إلى سرعة أعلى مع زيادة الحدود فيما يناسبني وإن كنت أرى أن النظام القديم أفضل لمن يتشارك فيه مع أحد لأنه غير محدود وأيضا كل شيء على جهازي تحت السيطرة ولا أفتح برامج إلا بقدر ما أريد
وأؤكد أنه يوجد برامج قد لا ينتبه لها بعض المستخدمين دائمة جلب بينات من الانترنت وخاصة تلك البرامج التي تقوم بعمل تحديث آلي مثل برامج مضادات الفيروسات وبرامج الشات أيضا وخاصة الياهو مسنجر وتحديث الويندوز نفسه الذي قد يغفل عنه بعض المستخدمين وهو كفيل بأن يلتهم الاثنين جيجا المذكورة في أيام معدودة

البعض يسأل عن حكم الوصلة شرعا والحقيقة أن عقد هذه الخدمة إذا كان ينص على منع الوصلة أو كان يمنعها جهاز تنظيم الاتصالات وهو ما يعتبر عنصرا مكملا للعقد ففي هذه الحالة الأمر فيه شبهة من وجهة نظري ولم أقطع بالتحريم لأن هذا يحتاج اجتهاد حيث أن أصل عقد الخدمة يجب شرعا احترامه من جهة ومن جهة أخرى فإنه عقد على منفعة أن لن تأخذ أكثر منها وموضوع الوصلة ما هو إلا تقسيم لتلك المنفعة ويوجد عدة فتاوى مرتبطة بالموضوع وليست في صلب السؤال ولذلك توقفت فيه
فتوى1من موقع صوت السلف بخصوص العمل في التوصيل
وقد وردت عبارة في هذه الفتوى أن الشركات تعد الوسائل للتوصيل ورأيي أنهم لايستطيعون المنع ولكن نصهم على المنع كشرط في العقد مع الاستحالة الفنية أعتقد يجعل الأمر شبهة
فتوى 2من موقع الإسلام سؤال وجواب بخصوص دفع اشتراك كامل مع عدم الاستخدام

ويوجد نظرة أخرى للموضوع من وجهة نظر الذي يقوم بالتوصيل فإذا كان بعض المشتركين معه يستخدمها في المعصية فإنه يحمل وزرا لحرمة التعاون على الإثم والعدوان

http://faithfull-muslema.blogspot.com/
Recvd. 564,864 16,992
Sent 90,288 17,376
http://wtany.blogspot.com
Recvd. 300,096 12,000
Sent 27,312 12,912
http://5fadfada.blogspot.com
Recvd. 699,792 95,184
Sent 114,864 73,392
http://sakayar.blogspot.com
Recvd. 1,037,232 1,043,376
Sent 62,640 72,096
http://ctybrd.blogspot.com
Recvd. 205,200 15,456
Sent 35,568 15,840
------------------------
Total
Recvd. 2,807,184 1,183,008
Sent 330,672 191,616

بخصوص خاصية الكاش في المتصفح والتي تحمل الملف مرة واحدة وتقارنه إذا كان موجوداعلى جهازك وبعيدا عن الكلام النظري لأن الموعود به (by-design)غالبا يكون غير الواقع وقد قمت بمقارنة في ظروف نظيفة لا يوجد أي برنامج يستخدم الانترنت غير متصفح الانترنت إكسبلورر (وهو مالا أستخدمه أصلا) وبطرح حجم البيانات التي تم تحميلها ورفعها لخمس مدونات كما هو واضح من الجدول أعلاه
العمود الأول يبين حجم البينات المنتقل استقبالا وإرسالا لأول مرة تحميل والعمود الثاني يبين ثاني مرة تحميل وقمت بالتحميل أكثر من مرتين وكانت النتائج متقاربة وأحيانا يكون الكاش المستفاد منه على السرفر وفي هذه الحالة أيضا ستدفع ثمن نقل هذه البيانات إليك مع استفادتك فقط من السرعة
والخلاصة من الجدول أن 40 % أو أكثر من الحجم يعاد تحميله مرة أخرى
لاحظوا مدونة عصفور المدينة آخر مدونة في الجدول ونتيجة للإجراءات التقشفية وشد الحزام من إزالة الصور وعدم وجود ملفات صوتية وتقليل عدد التدوينات في الصفحة
لمن لم يقرأ الموضوع السابق

الخميس، أغسطس 16، 2007

DSL

مندوب شركة النت جاء أمس للتحصيل ودار بيننا حوار كنت حريص أن يكون طويلا قدر الإمكان لكي أعطله وأضيع وقته بالدرجة الأولى وذلك من أجل إيصال رسالة للشركة أن التعديلات المقترحة سوف تكلفهم مالا كما هو معلوم أن وقت العمالة يساوي فلوس
وثانيا محاولة يائسة للوصول لأي قدر من المعلومات عن تصور للشكل المستقبلي للوضع

بداية كان الوضع أشبه بمظاهرة لوجود عدد كبير من زملائي مشتركين وكانوا متواجدين

كان قبل ذلك ندفع كل شخص في يوم اشتراكه وأخذوا الشهر الماضي تكملة لضبط المواعيد على 15/7 في انتظار التخفيضات
ثم جاءت التخفيضات السالبة كما علمتموها جميعا

طبعا تم تغيير المندوب والمندوب الجديد ينكر أنه تم تحصيل الفترة الزائدة لأجل التخفيضات وإنما لأجل استخدامهم لبرنامج محاسبي جديد ويتطلب ضبط جميع العملاء على يوم 1 أو يوم 15

قلت له كويس جدا انا بقى عايز اكون يوم واحد ومش دافع غير نص شهر لحد أول سبتمبر
قال لي طيب ومن أول سبتمبر ؟

قلت له حاحول على النظام المحدود أو أعمل كانسل للاشتراك
قال لي مش مشكلة الشركات دي مش بيهمها

ذكرت له أمثلة عن شركات غنية وتسعى للمزيد من الربح وحاولت أن اكسر له النقطة دي تماما لعلمي أن الحرب النفسية للهيمنة تبدأ بنشرهم هذه الثقافة عندنا يعني ثقافة إن احنا اللي محتاجين وهم مش محتاجين

قلت له لا سهلة عندي واحد يديني وصلة ب 25 جنيه وأنا اصلا مش محتاج النت وممكن أقعد من غيره شهور
:(
اكدت له برضه على إني مش لوحدي وإن فيه ناس كثير واخدة نفس القرار وإن الشركات لازم تعرف إن النظام كدة مش حينفع

برضه عرفته إن 95 جنيه كثير علي جدا وعلى استخدامي وأنا اشتركت أساسا وتركت الوصلة طمعا في التخفيضات المرتقبة

قال لي حول على النظام المحدود وتشحن بكروت لما يخلص الاتنين جيجا

قلت له وماألاقيش كروت والكروت تشح وكدة وتقول لي ارفع اشتراكك وسألته سؤال لم يستطع الإجابة هل لو شحنت كارت وما خلصتهوش الرصيد يترحل وبعد إلحاح أفاد أنه لن يرحل وبتبدأ الشهر الجديد بالاتنين جيجا الجداد

قلت له طيب أنا حادفع نص شهر لغاية أول سبتمبر

قال لي إني لازم أحدد من دلوقت نظامي الجديد إزاي وإن لو حولت للنظام المحدود مش حينفع ارجعه تاني يا إما اشترك بخط تليفون تاني

قلت له يا أخي ده اللي بيغير دينه عايزين تخلوه عادي يغير ويرجع كذا مرة وانا مش حاعرف أغير نظام اشتراكي أفهم من كدة انك بتحاول تبعد الناس عن النظام المحدود!!!
قال لي اصلها صعبة وعايزة إجراءات وأنا مش باحاول أوجهك لنظام معين

قلت لا حول ولا قوة إلا بالله دي إعدادات في الحساب على الكمبيوتر انت قاعد في وسط مجموعة متخصصين على أي حال يبقى الحال ساعتها إني ألغي اشتراكي واشتغل بوصلة

قال لي مش مشكلة قلت له بس ساعتها مش حاكون لوحدي دي مجموعات كبيرة حتاخذ نفس الإجراء

طبعا كان فيه محاور بنلف وندور حواليها زي إنهم مراعيين كل الناس اللي احتياجاتها عالية واللي احتياجاتها عكس عالية

ومن ناحيتي إننا اقوياء ومش حنموت من غير نت وإن الوصلات اللي هم عايزين يحاربوها حتزيد وإني وغيري على استعداد لإلغاء الاشتراكات (ومش حاتكلم عن مستوى الخدمة)

ومن ناحيتي برضه إن أنا مش متحامل عليه شخصيا وإني غرضي إن هذا الكلام يوصل للشركة وإني طولت عليه قول طول وكدة

وهو قال إن ناس كثير بتقول نفس الكلام وإنه بيوصل للشركات

ومن ناحيتي برضه كنت حريص ألا أدفع أكثر من أول سبتمبر وقد كان

واتفقت معه على أن يكون اشتراكي من أول الشهر محدود

انتهى الحوار مختصرا والمقصد هو الإزعاج قدر الإمكان لوصول الرسالة أن هذه التعديلات لم تدرس أحوال المستهلكين ولا تأخذها في الاعتبار .


وجاري الآن مراقبة حجم البيانات التي أستهلكها لحساب المتوسط الشهري لاستخدامي المنزلي الذي هو عبارة عن تصفح عادي ونادرا ما أقوم بعمل دونلود والمتوسط الآن 10 ميجا في الساعة يبدو إن الاتنين جيجا حيكفوا

وسوف اقوم بإيقاف عرض الصور وأيضا أستخدم
Adblock extension for firefox
لمنع ملفات الصوت التي في الخلفية وأعتقد ممكن يفيض عندي رصيد من الاتنين جيجا لو حد عايزهم
ويعيش التقشف

الثلاثاء، أغسطس 14، 2007

تمر بلبن

انتهى صانع الفطائر من العجن والتقطيع وشرع في عمل الخلطة وأنا أراقبه
قلت : بتعمل إيه؟
قال : العجينة دي مش مشكلة ركز في الخلطة اللي على الوش
قلت : لأ العجينة دي هي اللي أنا عايز أعرفها
قال :العجينة بتاعتي دي هي سر التميز بتاعي ...عشان كدة هي اللي بتعمل فرق في الطعم
قلت : الفرق في الطعم اللي انت بتقول عليه ده هو اللي مضايقني أنا عايز العجينة الأصلية
قال : العجينة بتاعتي احسن حاجة
قلت : لا ..مش مهم انت شايف إيه
المهم أنا حاكلها إزاي وأتذوقها إزاي
مثلا عندك التمر باللبن هو أكثر حاجة مغذية وما فيهاش أي كلكعة .......تحط التمر على اللبن وخلاص
ومع ذلك باحبه جدا



جزء من منام رأيته بتاريخ 20-6-2007
(بس شكله مفيد) نعم رأيته بذلك الوضوح والجدلية
بعد ما استيقظت من النوم تعجبت جدا من هذا المنام والذي وجدته يمثل واقع حياتي كله ومنهجها
إن التعقيد في الأمور والتكلف ليس من سنة النبي صلى الله عليه وسلم "قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين
وهو فعل مجهود كبير فيما لا طائل تحته أو تحته طائل قليل وقس على ذلك في مسائل الفكر

منهجي الذي أعيش لأجله وألتزمه وأدعو إليه هو العودة للكتاب والسنة وهو التمر باللبن في هذه الرؤيا
مهما تكلف المتكلفون وبذلوا الجهود في التماس الفكر من هنا وهنا يظل هذا التمر باللبن هو سبيل النجاة

ونبهني أخي المهاجر إلى الله أن هذا المنام يحتمل التفسير على الخلاف في وجهات النظر وأن كل شخص يرى الأمور من زاويته

المهم أني تأثرت جدا بهذا المنام

السبت، أغسطس 11، 2007

دعوة لمحاربة الإهدار

كنت عايز اتكلم من زمان عن موضوع الإهدار وخاصة في المياه وعندي كلام كثير مخنوق بس الفيديوهات كانت منفذ للي عايز أقوله هي بتتكلم عن نفسها

طبعا أنا لا أكتفي بتصوير الناس ولكن أحاول الإنكار قدر طاقتي ولذلك ركزت على أشياء في الغالب بيكون الشخص مأمور بفعل ذلك من جهة عمله زي الراجل حارس المدرسة اللي هي مدرسة نموذجية ويتم تصويرها دائما في التليفزيون بل شفت مناظر أفظع من ذلك في شركة المياه نفسها اللي هم على نهر جار يعني بس ماكنتش أقدر أصورها

الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الناس شركاء في ثلاثة الماء والكلأ والنار يعني كلنا شركاء في هذا الماء وهو نفسه الرسول عليه الصلاة والسلام نهى اللي بياكل عن القران يعني مثلا واحد بياكل تمر من طبق مشترك وياخذ تمرتين مع بعض هو ده حال المسرف في استهلاك الماء
كثير من السلف فسروا قول الله عزوجل "ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم" بالماء البارد مفسرين تانيين وسعوا مفهوم النعيم عن كدة بس نظرة بعض المفسرين للماء على كدة أكيد نتيجة إحساسهم بقيمة هذه النعمة زكي أن أهل النار يتمنوا أن يصلهم شيء من الماء

فاتورة المية مش هي معيار التوفير أو الدافع للمحافظة حمل الهم العام ومسئولية النعمة المفروض هي الدافع
هي الدافع إنك تقفل أي حنفية مفتوحة حتى لو كنت مش انت اللي حتدفع فاتورتها أو تقفل المية بين أعضاء الوضوء أو تفكر في أشياء بسيطة ممكن توفر بيها مية والنسبة عالية احسب انت بتتوضأ بأد إيه والهدر أد إيه

طيب توفرها لمين هي الحكومة ممكن تستخدمها استخدام سيء أو تبيعها مش موضوعنا دلوقت المهم أنا أعمل المسئولية اللي علي واللي عايز يشيل ذنب يشيله

ما هو الواجب على الحكومة توفير الماء النظيف ووو الخ أقول ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا أكيد أكيد الهدر ده ظلم واحنا لازم نمتنع عنه واللي عايز يظلم بعد كدة له موضوع تاني بس لازم احنا نمتنع عن الظلم

الأوقات اللي بتضعف فيها المية هي الأوقات اللي بينبري فيها الأشاوس لرش المياه في الشوارع لتكييف الجو بل وشوف كمية المياه المهدرة في غسيل السيارات ومعظمها من مخزون المياه الجوفية

الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد
يعني مقدار الماء الذي كان يستخدمه في الوضوء يساوي ملء الكفين ومقدار ماء الغسل يساوي هذا المقدار من أربعة إلى خمسة مرات
هل أنت تتصور هذا المقدار
المد يساوي حوالي نصف لتر يعني مقدار الوضوء نصف لتر أو 600 ملي يعني نصف زجاجة ماء
ومقدار الغسل اللي هو الاستحمام يعني وحدث ولا حرج عن الاستحمام مقداره يساوي 2 لتر إلى 3 لتر
طبعا البعض لا يتصور هذا المقدار ولكن إذا كان هناك شحة في الماء يعلم الجميع قيمة هذا المقدار كنا بنتوضأ في الجيش بهذا المقدار

واحد بياع ليمون قال لي حكمة قال الليمون لما بيغلا الناس بتشتري ربع كيلو وبيقضي برضه وكلامه ده كان يوم الليمون بعشرة جنيه
فتصور حال الناس اللي محرومة من المياه وتصور الحال لو استمر هذا الهدر

المسئولية في الموضوع ده مش لحظية يعني على مدار اليوم لازم الواحد يخلي باله من استهلاكه ومن المشاكل اللي ممكن تكون سبب في الهدر وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح من وصلات تتسبب في التسريب

مش عايز اتكلم عن حاجات اتكلم عنها إخوة وأخوات كثير في المدونات الأخرى من عزم الحكومة خصخصة المياه أو الاستخدام الغير مشروع لهذه المياه
كما هو معلوم الأمة والحكومة في طرفين ولا يعني تقصير أحد الطرفين ان يقوم الآخر بالتقصير ويقول ياكش تولع
لا إحنا بنقول ياكش تعمر ونحاول جاهدين الإصلاح

قبل كدة حصل خصخصة شبه كاملة للتليفونات وكان رد فعل كثير من الناس المحافظة في استخدام التليفون بعد ما كان المكالمة مدة مفتوحة ثم 3 دقائق أظن أصبحت بالدقيقة ومع ذلك قيمة فواتير ناس كثير من اللي كانوا بيتكلموا قلت طبعا اللي ماكانوش بيتكلموا فاتورتهم زادت
أنا مثلا فاتوتي قلت بمقدار ثلاثة أرباع يعني أصبحت الربع باتباع سياسة الترشيد

الهدر مش بس في المية في الكهرباء والبنزين باحزن جدا لما أشوف الأنوار مولعة في الشارع بالنهار حد شاف المنظر ده ولا هو في كوكبي بس
ساعات والله أكون طالع على السلم وأتجنب أشغل نور السلم لتوفير هذا القدر من الكهرباء أقول هو حيقعد وقت على ما يطفي والغرض إني أطلع مفتاحي أستعد بالمفتاح واستغنى عن هذا القدر ممكن تكون دي زيادة شوية ولكنها مثال ولابد أن نحمل هذا الهم دائما وهو إذا كان هم دائم فلا يمثل أي حمل بل يكون سلوك تلقائي وعفوي

باحزن جدا لما أشوف الشباب دايرين في الشوارع بالعربيات بدون هدف ولو جربت تركن في بعض الأماكن ممكن تشوف نفس العربية ثلاث مرات أو أكثر لمجرد أن الشاب ليس له هدف ومعه تانك بنزين مليان

طبعا هذا الشاب لا يتصور أن مخزون البترول ممكن يخلص خلال عشرين سنة أو خمسة وعشرين أو اكثر قليلا وهو يعتقد أن هم حيتصرفوا (هم مين دول)
الكلام د مش خيال علمي زي بالضبط مافيه دول بتعاني من عدم وجود الممياة كانوا قبل كدة عندهم مية وآخر حلاوة

أكيد فيه ناس من جيل الشباب إن شاء الله حيعيشوا السنين دي وممكن يشوفوا الكوارث دي ومش كل المشاكل بتحلها الفلوس ناهيك عن
البترول المياه وبالتالي الكهرباء لو تأملت في حياتنا وتخيلت مظاهر الاعتماد على الثلاث حاجات دول وكيف يكون الحال لو انتهت وتخيلت قد إيه من استهلاكك الحقيقي هو هدر وتخيلت قد إيه ناس في نفس الوقت ده محرومين من النعم دي لسبب قدري أو سبب ظلم

عايزين مزيد من الإيجابية في هذا الشأن عايزين الأطفال يحسوا الدورة اللي بيمر بيها الماء أو الكهرباء ويحسوا يعني إيه فواتير كهرباء ويعرفوا إن فيه ناس محرومين من النعم دي ويحسوا بواجب توفير الكهرباء وواجب توفير المياه

=============
نكتة :
راجل بخيل كان بيموت جمع أولاده كلهم وبعدين قال لهم كلكم موجودين قالوا له أيوة قال لهم أمال سايبين نور الصالة منور ليه

الجمعة، أغسطس 10، 2007

ماااااااااء

تم وضع الفيديوهات عالية الجودة في تدوينة منفصلة وإضافة فيديوهات أقل حجما هنا
من يريد أكواد الفيديوهات تم وضعها في ملفين
أكواد الملفات صغيرة الحجم
أكواد فيديوهات حجم أعلى
وهي جميعها من تصويري ولكم حقوق النشر

بيغسل عربية العرقسوس بكل هذا الماء



حارس المدرسة يقوم بغسل المدرسة يوميا بكل معنى الكلمة يغسل المدرسة


وهذا هو الماء المتسرب من عملية الغسل



حارس مدرسة أخرى يغسل السيارات



يرش الماء ليلا أمام المدرسة


برادة مسربة - عمل خيري ولكن!!!


يملأ جركن من حنفية الجنينة


مصمم يملأ الجركن


يرش ماء من الدور السادس في الشارع

ماااااااااء -جودة أعلى

بيغسل عربية العرقسوس بكل هذا الماء



حارس المدرسة بيغسل سيارات



بيرش قدام المدرسة وليلا كمان


يغسل المدرسة مدرسة تانية


والشارع كمان


برادة مسربة


بيملا جركن


مصمم يملا الجركن


بيرش الشارع من الدور السادس

الاثنين، أغسطس 06، 2007

الحكماء 1

هناك أفراد من بيننا يستحقون أن يطلق عليهم الحكماء أو العقلاء
الحكماء هم قوم وهبهم الله قدرة على التفكر والتدبر وأخذ القرار السليم (غالبا) فيما ينزل من نوازل

وهؤلاء القوم يستفيدون أكثر من غيرهم بما يمر بهم من أحداث يستفيدون أكثر من غيرهم بما يتعلمونه.
وقد قال الله سبحانه "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون"
وهذه الأمثال قد تكون أمثال النصوص الشرعية
أو أمثال الأحداث الكونية وقد ذكرت ذلك في تدوينة "فاعتبروا يا أولي الأبصار"

فالذي يعتبر ويقيس الشيء بنظيره ويأخذ العظة والعبرة ويعمم الفائدة منها ويحاول نشرها هم أولئك الحكماء

والذي يستطيع وبسرعة وتحت الضغوط أن يأخذ القرار السليم من بين عدة خيارات متاحة هم أولئك الحكماء.

الذي يسارع بالإفاقة بعد المصيبة والصبر عند الصدمة الأولى هو ذلك الحكيم.

والذي يعرف المهمة التي خلق لها حق المعرفة ويعيشها واقعا
والذي تتعدى نظرته مصلحته الشخصية أو الحدث الآني الذي هو فيه هو ذلك الحكيم

والذي يستطيع إنصاف الآخرين ويرى جوانب الخير(والشر بالمرة) في كل إنسان
ويستطيع تقييم الشخصيات تقييما سليما ومعرفة إمكانات وخصائص الأشخاص ومراعاة النفسيات هو ذلك الحكيم.

والذي يتحرر خارج إطار التعميم في الحكم على الأشياء والأشخاص
والذي دائما يبحث عن الحق في المسافة التي بين الطرفين.

والذي يتقن تقييم المصالح والمفاسد ويمتلك شمولية النظرة
أو على الأقل معرفة وجوب شمولية النظرة وهذا ما يدفعه للحكم على الأمور بمقدار إلمامه بجوانب الموضوع أو اللجوء حين صعوبة تحصيل ذلك إلى أهل الشأن هو ذلك الحكيم.

الذي يحمل هموم الآخرين ويفكر في حلول لها كما لو كان مكانهم هو ذلك الحكيم.

والذي يتخلق بالإيجابية ويعيشها هو ذلك الحكيم.
هؤلاء الحكماء تجد الناس يأوون إليهم ويلوذون بهم في أمورهم ويستشيرونهم ويثقون بهم

قال الله عزوجل "ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون"
قال الطبري رحمه الله :يدعوهم إلى العلم بالله ويحدوهم على معرفة شرائع دينه وأن يكونوا رؤساء في المعرفة بأمر الله ونهيه وأئمة في طاعته وعبادته بكونهم معلمي الناس الكتاب وبكونهم دارسيه
فالمطلوب هم أولئك الربانيون وقد فسر كثير من السلف الربانيين بالعلماء الحكماء وقالوا هم فوق الأحبار .. درجة أعلى من درجة العلم
وقالوا أيضا الربانيون الذين يربون الناس ولاة هذا الأمر يربونهم : يلونهم
وقيل أيضا
وصف القوم بأنهم أهل عماد للناس في دينهم ودنياهم وأهل إصلاح لهم ولأمورهم وتربية
وقال الشوكاني :عند الحكماء أن الحكمة عبارة عن معرفة الحق لذاته

الحكمة في قدر كبير منها أمر فطري ويقال في كل خلق فطري أنه يمكن اكتسابه وهي القاعدة التي وضعها النبي صلى الله عيله وسلم بقوله "إنما العلم بالتعلم "
فكل خلق يمكن التدرب عليه وتكلفه والأخذ بأسبابه وليس هذا موضوع التدوينة

الحكماء (أو من يتوسمون في أنفسهم الحكمة)عليهم مسئولية ألا يضيعوا أنفسهم بمعنى ألا يتركوا أنفسهم هملا وينشغلوا بسفاسف الأمور بل عليهم أن ينموا حكمتهم بالتفكر والتعلم والتمرس وزيادة معارفهم.

ليس من الورع أو من الزهد أن يتنحى هؤلاء الحكماء عن القيام بواجباتهم التي فرضت عليهم مقابل ما أنعم الله عليهم. بل ولا يجوز لهم أن ينشغلوا بالأمور المفضولة عن الفاضلة.

وعليهم في ذلك ان يتحلوا بالحذر من حظوظ النفس

لأنهم ليسوا مثل البشر العاديين... هم لما أنعم الله عليهم من نعم أصبح عليهم مسئولية أكثر فلو ضيع حياته وضيع أوقاته نعم هو يلام على ذلك مثل الآخرين ولكن بقدر أكبر بقدر ما توجب عليه من المسئولية مقابل نعمة الحكمة.


ومثال ذلك ما رآه النبي صلى الله عيله وسلم من حال الرجل الذي يأخذ القرآن ثم يرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة أنه يضرب رأسه بحجر وحفظ القرآن نفل ولكن مراجعته توجبت على هذا الشخص

وأيضا يعمل بعلمه ومقتضى حكمته لأن القوة قوتان:
قوة علمية وقوة عملية
وأضرب مثالا بذلك لرجل تقول له هات لنا الطلب الفلاني فيذهب مسرعا ويظل في طريقه يضرب هذا ويكسر هذا الشيء إلى آخره وربما يصل ويأتي بالشيء وربما لا يصل وربما يصل ولا يأتي.

ورجل آخر تقول له هات لنا الشيء الفلاني يقول : آه نذهب من هذا الطريق أو ذاك ويرسم خطط وفي النهاية يطوي ورقة الخطط ويضعها تحت وسادته وينام ولا يذهب لإحضار المطلوب.

فهذان مثالان للقوة العلمية والقوة العملية والحكيم يجتمع فيه هاتان القوتان
ومحرك القوة العملية هو العزيمة



ألخص ما أردت قوله في هذه التدوينة
الحكمة موهبة من الله ويمكن اكتسابها
البشر يحتاجون إلى الحكماء
الحكماء لديهم شمولية في النظرة والتصورات
يجب على الحكماء واجب تجاه ذواتهم أن ينمو حكمتهم ويأخذوا بأسباب حفظها وزيادتها من التفكر والتدبروالتعلم
لا ينبغي لهؤلاء أن يضيعوا أنفسهم.
يجب على الحكماء واجب تجاه الأمة وهو أن يكونوا ربانيين يعني يهتمون بالتربية
يجب على الحكماء واجبات تجاه بعضهم بعضا أن يسعوا لتكامل الأدوار بينهم والاستفادة وتبادل الخبرات وحسن الظن والتنسيق للإصلاح.

للحديث بقية إن شاء الله وهذه بذرة الموضوع وفي انتظار تنميتها بتعليقاتكم


أي كلمة أو حرف ترونها فيها شططا أو خطأ سوف أراجعها فورا هذا الموضوع هو قادح في نفسي وأريد أن أرى واقعه وأرى التكييف الصحيح له.
إذا رأى أحد أنني لم أقل شيئا جديدا فهو حكيم

الجمعة، أغسطس 03، 2007

تعلمت 2



كثير من الأحيان عندما يكون هناك خلاف أو اختلاف يكون منظورنا للحياة من خلال زاوية هذا الاختلاف فقط
ونصنف الناس والأفعال والمواقف إلى :
معنا أو علينا
وعندما تدور السنون أو حتى الأيام
وينتهي الخلاف
أو يهدأ الاختلاف ونعيد النظر للأحداث

نجد أننا قد خسرنا أشياء وأشخاصا كثيرين كان من الممكن أن يكونوا معنا


وأن الدنيا ليست كلها "معي أو علي"

وأن الحق المطلق ليس بالضرورة أن يكون قد كان معي

مرتبط : تعلمت
كتبت بتاريخ 6-7-2007

الأربعاء، أغسطس 01، 2007

دروس من هوليود


أترجم لكم تجميعة لدروس يقول بعض الغربيين العقلاء أنهم تعلموها من أفلام هوليود وبعد ما تقرؤوها ستعلمون جميعا أننا جميعا في وقت أو آخر أخذنا هذه الدروس وترسبت في نفسياتنا وقد ضربت الذكر صفحا عن بعضها لنظافة المدونة والبعض الآخر للاختصار



لا يهم إذا كنت تصارع عددا كبيرا أكبر منك في فن القتال فإنهم سوف يهاجمونك واحدا بواحد ويظل كل واحد يتراقص في هيئة تهديدية لحين قضائك على السابق له

الشرطي الأمين والمتفاني سوف يطلق عليه النار قبل تقاعده بثلاثة ايام

دائما واحد على الأقل من أي توأمين يولد شريرا

أي كيس بقالة لابد أن يحتوي على رغيف فرنسي بارز منه

الرجل لا يظهر أي ألم حينما يتعرض للضرب المبرح ولكنه يتألم عندما تأتي امرأة لتطهير جروحه

عندما يكون المجرم في وكر فإن النساء تخرج لاستكشاف صوت الضوضاء في ملابس فاضحة

كل القنابل يكون فيها عداد للوقت ذو أرقام كبيرة حمراء

المخبر يستطيع حل اللغز عندما يتم استبعاده من الخدمة

دائما يكون لك صديق أسود

عندما تتعرض المرأة للخطر فإنها تكون دائما في ملابس فاضحة

عندما تتكلم عن أحلامك وطموحاتك فإنك سوف تموت قريبا

ترتيب الموتى :المكسيكي أولا ثم الأسود ثم الرجل الأبيض وغالبا يجرح فقط ويبقى على قيد الحياة

إذا كنت البطل فإنك سوف تصاب بعيار ناري ولكنه سوف يكون جرح سطحي

الوغد دائما يكون عنده إعاقة أو إصابة ظاهرة

أرقام الهواتف غالبا تكون 555

الأشخاص السيئون غالبا غير أمريكيين

دور المراهقين يلعبه أشخاص في الثلاثينيات

إذا أصيبت سيارتك فعليك ان تجري لأنها سوف تنفجر

لا ينبغي عليك ان تغلق باب شقتك

القهوة تجعل الإنسان ينتبه حتى لو ظل يشرب الخمر طوال الليل

عندما تتحدث في الهاتف لا تعط الطرف الآخر فرصة ليتكلم

النساء تستيقظ من النوم في قمة الزينة والتبرج

الأشياء السيئة لا تحدث للأشخاص الذين يحبون الأطفال

الاعتقادات التي يعتقدها الوثنيون ليست باطلة بل يثبت دائما صحتها

لوحة المفاتيح دائما لها صوت والشاشات دائما تعرض ما يدل على أنه يتم تنزيل ملفات

دائما هناك مكان لزجاجة الخمر التي لا غنى عنها

دائما تقع الفتيات في سن 25 سنة في غرام الرجال من سن 55

الأفلام تحتوي أرامل بنسة 10 أضعاف الأطفال في الحياة

لا يوجد أطباق غير نظيفة في الأحواض إلا إذا كانت الشقة تخص تاجر مخدرات

مهما كان الحادث مروع فإن الوسادة الهوائية لا تعمل

يتم تفجير الديناميت بوسائل عتيقة

إذا عاش رجل أبيض في قبيلة فإنهم جميعا يتعلمون الانجليزية بدلا من أن يتعلم الأبيض لغتهم

الألمان يتكلمون الإنجليزية حينما يكونون مع بعضهم

جميع الناس يستطيعون الكتابة بأصابعهم جميعها على الكمبيوتر

الأشرار لا يشحنون ذخيرة سلاحهم بينما الطيبون يفعلون

الأشرار عرب أو آسيويين أو ألمان ويعادون الرجل الأبيض

أجهزة الكمبيوتر تستخدم أنظمة تشغيل لا توجد غير في ذلك الفيلم

إذا أراد البطل أن يمر بينما الأشرار يطلقون النار عليه أن يسير في طريق لولبي وسوف لايصاب وعليه ان يطلق النار بشكل متقطع عليهم

أي قفل يمكن فتحه بإبرة شعر

إذا فتحت التلفزيون فستجد نشرة تخصك في نفس اللحظة التي تفتح فيها

المرأة التي لم تستخدم المسدس من قبل هي التي تقتل الشرير وتظهر فرحا بالغا بإتقانها هذا العمل من أول مرة

عندما يصيبك سهم فإنك لا تموت عليك فقط أن تنزع السهم

يمكن أن تصاب ولا يظهر أثر الدم على قميصك

يمكنك قيادة السيارة وأنت تنظر إلى من بجوارك 90 في المائة من الوقت

عندما تريد الفرار فإنك ستجد جميع الأبواب مغلقة ما عدا واحد وهو الأخير


رئيس الولايات المتحدة دائما يقف في وجه المخاطر ولا يختفي
رئيس الولايات المتحدة يهتم بالسلام والعدل والأمانة وأوراح ورفاهية الشعب الأمريكي

جميع الأشخاص المعاقين ذهنيا دائما عباقرة بشكل أو بآخر


هذا وأقول بقول الله عز وجل
أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وانكم إلينا لا ترجعون

وقال الشاعر
قد هيئوك لأمر لو فطنت له ...فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل



اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم وخذ بأيدينا ونواصينا إليك أنت مولانا ونعم النصير
اللهم ارفع مقت إضاعة الوقت عنا يا كريم واستعملنا في طاعتك
اللهم استعملنا في نصرة دينك وهيء لنا رؤية النصر بايدينا ولا تستبدل بنا يا كريم وأمتنا على طاعتك وثبتنا ليوم لقائك
اللهم ارزقنا البراءة من أعدائك وحب أوليائك

ولا أريد أن أطيل وإليكم هذه القائمة بأسماء اليهود من الممثلين

وفاة الدكتور سيد نوح

توفي يوم الاثنين علمان من أعلام الدعوة والفكر الدكتور سيدنوح
إنا لله وإنا إليه راجعون
أكتب هذا التعليق وأنا أبكي رجلا من الرجال الذين أثروا في في المرات القلائل التي حضرت له أوشاهدته في التلفاز
وله فضل علي ولايزال صوته يتردد في أذني كواعظ القلب
وزاجر أتذكره دائما
الحقيقة أريد أن أكتب وأدعو وأدعو له
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله اللهم ارفع درجته في المهديين واخلف لنا وهيء لعبادك علماء ربانيين اللهم لا تهلكنا بموت علمائنا الربانيين
اللهم ارحمه اللهم ارحمه
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمك الله لقد والله كنت وسأظل أحبك في الله
صفحة صوتيات د سيد نوح على موقع طريق الإسلام

كما وتوفي في نفس اليوم المفكر الإسلامي الأردني وشاعر الأقصى الأستاذ يوسف العظم رحمه الله