الأربعاء، ديسمبر 06، 2006

تعهد احترام حقوق الملكية

إقرار التزام بحقوق الملكية الفكرية للبرامج

أقر أنا : .........................................

وعنواني هو :.................................

بطاقة رقم : ...................................

أنني التحقت بالعمل لدى شركة .........................(والتي سوف يشار إليها لاحقا باسم الشركة) بداية من تاريخ . . / . ./ . . . . م بوظيفة مهندس نظم

تمهيد :

أ: لما كان من مهام وظيفتي استحداث وتعديل برامج الحاسب الآلي لصالح الشركة مما يتطلب الإطلاع على وحيازة نسخ من شفرة المصدر (source code) للبرامج المعدة لصالح الشركة بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين.

ب: تعتبر البرامج المنتجة لصالح الشركة سواء بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين وجميع أجزائها ملكية فكرية للشركة.

ج: تعتبر هياكل قواعد البيانات وتصميمها الخاص ببرامج الشركة أيضا ملكية فكرية للشركة.

د: تعتبر الوسائط التعليمية وأدلة الاستخدام والنصوص الفنية المعدة بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين لصالح الشركة ملكية فكرية للشركة.

لذلك أتعهد بالآتي :

أولا : أتعهد بعدم إعداد برامج من أي نوع (سواء كانت في مجال عمل الشركة أو خلافه ) لصالح نفسي أو لصالح شركة غير شركة ............... بداخل أو خارج مصر وذلك خلال فترة عملي لشركة شركة ................

ثانيا: أتعهد بعدم إفشاء جزء أو كل أي من شفرة المصدر للبرامج المعدة لصالح الشركة بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين لأي أحد سواء لغرض الاستخدام التجاري أو التعليمي وسواء خلال فترة عملي أو مابعدها بأي وسيلة وكذلك أتعهد بعدم نشر أي جزء من الشفرة المشار إليها على شبكة الإنترنت سواء أثناء فترة عملي أو بعدها.

ثالثا : أتعهد بالالتزام بنظم السرية والأمان التي تطلبها الشركة للحفاظ على شفرة المصدر الخاصة بها وعدم تعريض هذه الشفرة للانتشار . كما أتعهد بعدم محاولة فك أو اختراق أي جزء أو أجزاء من البرامج يحجب عني أو محاولة نسخه بدون إذن.

رابعا : أتعهد بعدم عرض أو شرح أو بيع النسخ التشغيلية للبرامج المعدة لصالح الشركة بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين بغير إذن الشركة أو لغير صالحها سواء أثناء فترة عملي بالشركة أو ما بعدها.

خامسا: أتعهد بعدم ترك العمل بالشركة بشكل فجائي سواء للعمل بداخل مصر أو خارجها وأن أخطر الشركة كتابيا برغبتي في ترك العمل قبلها بشهر على الأقل في الظروف العادية وفي حالة وجود مشروع أعمل به لصالح الشركة يحق للشركة تمديد هذه الفترة لحين إتمام المشروع أو قيامي بتسليم العمل لمهندس آخر وبشكل واف.

سادسا : في حالة تركي للعمل بالشركة أتعهد بعدم إنتاج برامج أستخدم فيها شفرة المصدر الخاصة بالشركة والمشار إليها في التمهيد سواء تلك التي أعدت بواسطتي أو بواسطة مهندسين آخرين.كما أتعهد كذلك بعدم استخدام هياكل قواعد البيانات المملوكة للشركة والمشار إليها في التمهيد في إنتاج برامج لصالح شركة أخرى أو تقليد واجهات البرامج الخاصة بالشركة سواء كانت شاشات أو تقارير.

سابعا: في حالة تركي للعمل بالشركة أتعهد بعدم العمل لصالح شركة تربطها بشركة شركة ............... علاقة شراكة أو وكالة سواء كانت تلك الشراكة أو الوكالة قائمة أو منتهية.

ثامنا: في حالة تركي للعمل بالشركة أتعهد بعدم محاولة إبرام عقود أو بيع برامج لأي عميل من عملاء شركة شركة ............... ثبت تعاملهم بشراء أنظمة من إنتاج شركة ............... أثناء فترة عملي بها. وكذلك أتعهد بعدم القيام بأعمال الصيانة للبرامج المنتجة من الشركة لعملاء الشركة.

تاسعا : أتعهد بالمحافظة على نسخ البرامج الأصلية (من إنتاج شركات أخرى) والتي تقوم الشركة باستخدامها والحفاظ على التزامات الشركة بحقوق الملكية الفكرية تجاه الشركات الأخرى سواء المحلية والعالمية وعدم استخدام هذه البرامج استخداما لا تجيزه قوانين الملكية الفكرية سواء أثناء أو ما بعد فترة عملي بالشركة.

عاشرا : تعتبر الالتزامات التي تنص عليها قوانين حماية الملكية الفكرية بمصر (أو أي دولة أخرى ذات علاقة ) جزءا مكملا لما لم يذكر في هذا التعهد وأتعهد بالالتزام بهذه القوانين خلال و بعد فترة عملي بشركة شركة ................

انتهى والله خير الشاهدين

ليست هناك تعليقات: