المشاركات الشائعة

السبت، ديسمبر 30، 2006

هل هذا الشعور الذي أحسه تجاه صدام حسين هو الحب؟

ربما

شهادة التاريخ: عقدٌ من حياة صدام ... في ميزان الإسلام
- اعرف أعداءك جيدا وقوانينهم في التعامل مع مخالفيهم
- استعد ليوم الموت لماذا الموت على طريقة موت صدام له رهبة أكثر من الموت على الفراش يذهلني دائما منظر الطائرة وهي تصدم مركز التجارة العالمي وأقول ما هذا الثبات
- إذا أراد الشيطان ومعاونوه الشغب على عبد أراد الله أن ينطق الشهادتين آخر كلامه فإرادة الله اغلب ولا غالب لأمره
- ليس كل من يتشدق بحب النبي وآله تسلم له الدعوى
- لايجتمع حب النبي وآله وبغض عائشة وأبي بكر وعمر وعثمان في قلب واحد
- الحضارة الأمريكية لا تمانع التعاون مع العصابات في وقت والأنظمة النظيفة ذات الياقات البيضاء في وقت آخر
- رأيت صورة رامسفيلد اليوم في شبابه عدد مرات أكثر مما رأيته في شيخوخته
- النصر أمر يلمس وليس يدعى أو يزيف بحدث واحد
حسبنا الله ونعم الوكيل

الجمعة، ديسمبر 29، 2006

صور طريفة


توأم موز
يشاهدون المصارعة الحرة في محل بقالة كل يوم ثلاثاء وتابعتهم لفترة كثيرة وفيهم الموظف والطفل والمرأة والعجيب أن ذلك يكون حول الساعة من السابعة غلى الثامنة صباحا

إعلان عن تغيير اتجاهات الشوارع مفاجيء والمفترض على السائق أن يقرأه وهو يقود سيارته ورغم مرور أكثر من 3شهور على هذا التعديل فللأن لم أفهمه ويبدو أنه عدل عدة مرات بعدها لأني لا أحاول أن أحتك به لقصور عقلي


عملات معدنية يظهر فيها الجنيه المعدني المسخوط إلى جانب العمالقة القدماء المليم والبريزة والشلن والربع جنيه المخروم
الصورة تلقائية وليست مفبركة أخذت على غرة
أحترق محول كهرباء في الصيف نتيجة ضغط الحمل
وضعت كومة قمامة في وسط الشارع تماما وهذه الصورة أخذت فجرا وواضح أنها موضوعة بشكل متعمد وليس عن طريق إلقاء من اعلى

صورة لإعلان عن بيع سيارة مررت عليها في القاهرة مرتين بينهما أربعين يوم في نفس المكان على الكورنيش ونفس الإعلان وضع في
الزجاج الأمامي والزجاج الخلفي

الخميس، ديسمبر 28، 2006

الحكمة من الأحكام الشرعية

العلماء الذين يجتهدون في الوصول إلى وتبسيط الحكمة من الأعمال الشرعية جزاهم الله خيرا ولكن ينبغي أخذ الحذر من أن تتحول الحكمة إلى علة للحكم أو التوسع في القياس بناء على الحكمة
مثلا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم المحرم عن لبس العباءة والخفين ولا القميص ولا العمامة ولا البرنس الخ
فأخذ بعضهم هذه القاعدة لتبسيطها وحولها إلى قولهم نهى عن لبس المخيط والمحيط ومن ثم أصبح الحكم هو النهي عن لبس المحيط والمخيط
وبالتالي قام بعضهم بعمل ملابس داخلية مفصلة ولكن بكبسولات أو قام باختراع طريقة لقفل الإحرام بالكبسولات
فهذا خروج عن النص الشرعي
وأيضا على العكس لما اخترعوا هذا القول توجب عليهم ان يلبسوا الشباشب البلاستيكية بدعوى أن الجلدية مخيطة فأين هذا من الحديث
فالواجب الوقوف عند الألفاظ الشرعية وما جعله الشرع علة للحكم يكون علة وليس كل ما قاله العلماء على أنه حكمة للحكم يتحول إلى علة يدور معها الحكم وجودا وعدما
خذ مثلا نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن االنمص قالوا أنه للغرر وقاسوه على صبغ الشعر بالسواد وبالتالي إذا كان للزوج فلا مانع على قولهم والحقيقة أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيه بيان للحكمة وهي تغيير خلق الله
وهكذا قالوا في المضحي أن يمتنع عن أخذ الشعر والبشرة في عشر ذي الحجة حكمته تشبيها بالمحرم فبالتالي ظن بعضهم أن عليه أن يمتنع عن كافة ما يمتنع عنه المحرم فالواجب والأوسع والأيسر الوقوف عند حدود النص الشرعي بفهم السلف له ايضا وليس بفهمنا نحن
وهذا ما قرره شيخ الإسلام بن تيمية أيما مرة في الفتاوى في كلامه عن قصر المسافر ومسافة القصر والتي عانى كثير من العلماء في تحديدها وقوله رحمه الله أن كل ما عده الناس سفرا فهو سفر تتعلق به أحكام السفر فربما تطول المسافة داخل البلد الواحد ولا يعدها الناس سفرا والعكس
والمقصود بالناس العرف الصحيح حسب تعريف العرف عند علماء الأصول وهو عرف أعم الناس

الاثنين، ديسمبر 25، 2006

واحد أعمال عراقي معجب بليفني

عراقي يفاجئ الوزيرة ليفني باعجابه


Posted: 20-12-2006 , 14:22 GMT



استقبال غير متوقع كان بإنتظار وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني عند وصولها للمشاركة في ندوة إقتصادية نظمتها الغرفة التجارية الإسرائيلية- الأردنية المشتركة في تل أبيب مؤخرا، حيث فاجئها رجل أعمال عراقي وصافح يدها ثم شرع بالإعراب عن إعجابه العميق بالوزيرة.

ولم يكتف رجل الأعمال العراقي إبراهيم لطفي، الذي يقيم بولاية لوس أنجلوس الأميركية والذي يمتلك شركة استثمار أردنية مرتبطة بمشاريع مشتركة مع رجال أعمال إسرائيليين، بمدح الوزيرة فحسب بل قال لها أنه مستعد للتضحية بنفسه من أجل السلام ومن أجل الوزيرة نفسها لشدة إعجابه بها


=========================
المصدر : موقع البوابة
التعليق : المرء مع من أحب

التأصيل الشرعي لذم السمنة

التأصيل الشرعي لذم السمنة

- عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ـ ثم قال عمران : فلا أدري أقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قرنه مرتين أو ثلاثا ـ ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن "

يعني من علاماتهم أن يظهر فيهم السمن وهو السمنة

- وعنه صلى الله عليه وسلم قال " ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا بد فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه"

- روي عن عائشة رضي الله عنها قالت أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد نبيها الشبع فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم فضعفت قلوبهم وجمحت شهواتهم.

- عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتم اليوم خير أم إذا غدي على أحدكم بجفنة من خبز ولحم وريح عليه بأخرى وغدا في حلة وراح في أخرى وسترتم بيوتكم كما الكعبة قلنا بل نحن يومئذ خير نتفرغ للعبادة فقال بل أنتم اليوم خير

رواه الترمذي وحسنه

- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أهل الشبع في الدنيا هم أهل الجوع غدا في الآخرة

رواه الطبراني بإسناد حسن وحسنه الألباني

- وأهم حديث في الباب ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على المنبر فقال ( إنما أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض ) . ثم ذكر زهرة الدنيا فبدأ بإحداهما وثنى بالأخرى فقام رجل فقال يا رسول الله أو يأتي الخير بالشر ؟ فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم قلنا يوحى إليه وسكت الناس كأن على رؤوسهم الطير ثم إنه مسح عن وجهه الرحضاء فقال أين السائل آنفا أو خير هو - ثلاثا - إن الخير لا يأتي إلا بالخير وإنه كل ما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر كلما أكلت حتى امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس فثلطت وبالت ثم رتعت وإن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم لمن أخذه بحقه فجعله في سبيل الله واليتامى والمساكين ومن لم يأخذه بحقه فهو كالآكل الذي لا يشبع ويكون عليه شهيدا يوم القيامة.

( بركات الأرض ) خيراتها . ( زهرة الدنيا ) متاعها وما فيها من نعم . ( فبدأ بإحداهما ) أي بدأ بذكر بركات الأرض . ( ثنى بالأخرى ) ذكر زهرة الدنيا بعد البركات . ( أو يأتي الخير بالشر ) أو تصير النعمة عقوبة . ( كأن على رؤوسهم الطير ) صار كل واحد منهم كمن على رأسه طائر يريد أخذه فلا يتحرك كيلا يطير . ( الرحضاء ) العرق الذي سال منه عند نزول الوحي عليه . ( أو خير هو ) أي المال . ( إن الخير ) الحقيقي . ( حبطا ) هو انتفاخ في البطن من داء يصيب الآكل من كثرة الأكل . ( يلم ) يقرب أن يقتل . ( آكلة الخضر ) الدابة التي تأكل الخضر فقط . ( فثلطت ) ألقت بعرها رقيقا أي مائعا(إسهالا).

والشاهد من الحديث أن أي شيء تنبته الأرض فيه القدرة أن يقتل من التخمة أو يمرض إن لم يقتل وأن ما لا يصيبه المرض أو الموت من التخمة من كثرة الأكل إنما هي الأنعام (آكلة الخضر) وان لها القدرة على الاجترار وإعادة مضغ ما بلعته وتعاود لتأكل وهكذا.

- وقال الشافعي رحمه الله ما شبعت منذ ست عشرة سنة لأن الشبع يثقل البدن ويقسي القلب ويزيل الفطنة ويجلب النوم ويضعف صاحبه عن العبادة.

- وقيل للإمام أحمد يجد الرجل رقة من قلبه وهو يشبع قال ما أرى.

حكايتي مع التخسيس ج2

كان هذا يوم 25/6/2005
قال لي الطبيب يومها كلاما كثيرا وانا داخليا أسخر أو أعتقد أنه يسكن نفسيتي
- سأجعل لك السكر 120
- انت زي الفل
- لا يوجد لديك أي مشاكل
- عايز منك 20 كيلو تنزيل في وزنك .... لا إلا دي لم أقل طبعا ولكن خواطري
- عاد بعد دقيقة وقال عايز منك 10 كيلو تنزيل في وزنك هاتهم في سنة مش مستعجلين
- ما تاكلش ملوخية قالها لأحد المرضى دخل سريعا وأنا جالس (أنا أساسا لا أحب الملوخية الضيف الثقيل الذي تصر النساء على فرضه في أي عزومة) الملوخية حتخليك تاكل عيش كثير انا أساسا لا أحب الخبز وأسمي نفسي رزاوي
- التمر؟ لا تمراية واحدة مالكش دعوة بالتمر قال عندما سألته عن الصيام والتمر تمراية واحدة يا دكتور الله يسامحك قلت في نفسي
- روح الشغل مشي لا لا ممكن تركن العربية في وسط المسافة وتروح مشي ...........لالالا إلا دي


لقد ذهبت ايام العافية قلت في نفسي وأنا عائد إلى المنزل أجر قدمي
أربع ملاعق أرز+سلطة +الخس +ثمرة فاكهة واحدة+لادهون+لاخبز/ ربع رغيف
قطعة لحم حمراء صغيرة أو دجاج منزوع الجلد والدهن
لا بطيخ لا عنب لا تين لا تمر لا منجة لا لا لا لا
والعلاج ده نصف حباية صباحا ومساء مش فاكر قبل ولا بعد الأكل
المهم نبدأ من غد إن شاء الله
أما غدا هذا فكان عندنا عزومة استر يارب أخوتي وأمي والأصناف المتعددة المحشي والملوخية والبامية أحب البامية باللحم الضاني بدهنها والبط ووووو
والبطيخ والشمام والعنب وووو المنجة
والحلويات
واللب
الله المستعان
طيب حتاكل ايه قالت زوجتي فرددت بعزيمة كانت هي مفتاح نجاح الموضوع فيما بعد
- خليكم على طبيعتكم وانا حاختار لنفسي
الحقيقة أنني كنت أقول هذه الكلمة وعيني في البيعة كما يقال
ولما وضع الطعام كنت فعلا أنا تلك الشخصية التي ادعيتها أنني أختار لنفسي بغض النظر عن الضغوط التي حولي
الحقيقة أن المحور الذي قوى هذه العزيمة هي تلك الفكرة البسيطة انت عندك مسئوليات لابد عليك القيام بها ولن تستطيع القيام بمسئولياتك بتلك السمنة وتلك الحال
المهم مرت أزمة العزومة (أربع أصابع محشي +القليل من البامية+ سلطة+ ربع دجاجة+ثمرة فاكهة واحدة عنباية :)) وكان مرورها علامة فاصلة حيث أني تأكدت أني أستطيع التحكم

طيب وموضوع المشي ؟
المشي ده كله مشاكل أولا وثالثا ورابعا وخامسا سادسا التسلخات
أما ثانيا فهو ضيق الوقت
ومضايقات الناس في الشارع وتصرفاتهم المستفزة
أما سابعا فإن قدمي كانت تتوقف وأجرها بعد 300 متر مشي
طيب ما نبدأ في الشتاء....... خواطر التسويف والتأجيل
أصبحت بعد الأكل مباشرة أحس بجوع شديد واتضح أن هذا بسبب السكر
أريد ان أمشي ولكن كيف أبدأ لقد اعتمدت على السيارة طوال 13 عاما الماضية اعتمادا شديداحتى أنني كنت أذههب للصلاة في مسجد مجاور بالسيارة
بدأت اتمشى داخل الشقة جيئة وذهابا
ومن ثم أصبحت أذهب أصلي في مسجد أبعد 500 متر وظللت أواظب على ذلك أسبوع ثم أصبحت اذهب أصلي في مسجد أبعد
ثم أدمنت المشي
وأصبحت أذهب للعمل 4 ك بسيارة أجرة وأعود مشيا
ثم اصبحت أذهب مشيا وأعود مشيا
وكانت السيارة فقط للمشاوير العائلية
وكنت أفتعل أهداف للمشي
وواظبت على النظام الغذائي المحافظ
http://ctybrd.blogspot.com/2006/12/blog-post_116538406386055183.html
والأسرة من حولي تعيش طبيعي ومع الوقت أصبح لي نظام غذائي خاص مستمر وليس رجيم

http://ctybrd.blogspot.com/2006/12/blog-post_06.html

وأصبحت أمشي يوميا 8.5 كيلومتر صباحا بعد الفجر
وكننت خلال تلك الفترة أتابع السكر فكان أو أسبوعين غير منتظم ثم انتظم فيما بعد
كان علاج السكر يسبب لي مشكلتين أو قل ثلاثا
- الطعم المعدني في الفم لا تسألني يعني ايه طعم معدني هم قايلين كدة في النت وانا كنت باحس بطعم مستمر في فمي هو ممكن يكون معدني
- النوم الكثير وصعوبة الاستيقاظ
- الأثر البعيد مع استمرار الاستخدام
قررت أن أجرب أوقف العلاج
أوقفته يوما وجدت السكر مظبوط ذهبت للطبيب قلت له أنا أوقفت العلاج يوما والسكر مضبوط قال الحباية التي ـاخذها اليوم لا تؤثر في نفس اليوم العملية تنظيم ...........إلخ
المهم فوجئت في اليوم التالي معاودة ارتفاع السكر
يظهر ان كلام الدكتور صح
عاودت أخذ العلاج .......الأدب فضلوه على العلم
بعد حوالي شهر ونصف من الاستمرار في العلاج قررت التوقف عن أخذه
وفعلا توقفت وحتى الآن واتصلت بالطبيب فقال لي لا اوعى وبالمناسبة هو كان قد أعجب بحثي وتجاربي في الموضوع وطلب مني أن أتصل به دائما لأطلعه ماذا أفع وماذا أجرب
أصررت على التوقف عن العلاج والاكتفاء بالمشي والنظام الغذائي
لا تتصور أن صرامة النظام الغذائي هذه استمرت كثيرا مجرد 6 اشهر وبعد ذلك تحولت إلى عادات وأيضا تم فتح بابا الاستثناءات مع الرقابة الذاتية وفعلا أصبح زيادة السكر هذه شيء من الماضي والحقيقة أن الخلايا عادت لطبيعتها بعد أن كانت ترفض الإنسولين
وأصبحت آكل فاكهة وتمر وأكلت المنجة كثيرا الصيف الماضي يوميا
وآكل التمر يوميا 7 تمرات صباحا أو أكثر
وآكل جميع الأصناف مع المحافظة على الاعتدال في الكمية مع السلطات والموازنة مع المجهود والامتناع عن الدهون وبالرغم من أن وزني قد وصل إلى 74-75 مع ثباته فترة إلا أنني فضلت أن أزيد قليلا ووجدت أن الوزن المثالي بالنسبة لي 76-77 والحقيقة انني الآن لدي القدرة بفضل الله على التحكم في وزني أعني يمكنني أن أجتهد قليلا لكي أنقص مقدارا محددا في فترة بسيطة ولكن الفيصل في ذلك انني لا أفتح باب الاستثناءات المتراكمة يعني لا آخذ جميع الاستثناءات جملة يعني إذا فوت المشي لا آخذ الاستثناءات في الطعام وإذا زدت في الطعام أزيد في المجهود وهكذا
كما ترى السر في ذلك هو العزيمة وهي الكلمة التي رددها الكثيرون عندما رأوني
والحقيقة أن هذه العزيمة كما ذكرت في طيات كلامي هي مصطنعة وقد بثها في بعض الاصدقاء عندما قالوا انك عزيمتك قوية وهذا ما جعلني اصدق نفسي :)

الجمعة، ديسمبر 22، 2006

مفكرتي الصغيرة- مدونتي الحقيقية










مفكرتي الصغيرة هي مدونتي الحقيقية
حاولت عدة مرات أن يكون عندي سجل بأحداث حياتي وكانت هذه المحاولات على هيئة أوراق أو ملفات نصية أو إكسل أو أجندة أو أوتلوك وفشلت كل هذه المحاولات وتشرذمت وفي نهاية عام 1998 خطر لي ان أشتري مفكرة صغيرة (مفكرة الشمرلي :)) وكانت هذه بداية هذه التجربة الناجحة التي يشهد بنجاحها كل من حولي
إذن بدأ استخدامي لهذه المفكرة العام 1999
والآن قبل مطلع 2007 عندي 9 مفكرات نعم 9 وهم 1999و2000و2001و2002و2003و2004و2005و2006و2007
فقبل أن يبدأ 2007 بمدة أكون قد اشتريت المفكرة وكتبت فيها ما يخص ذاك العام من التزامات وتذكيرات وأحداث مرتقبة
نعود إلى 1999
كما ترى في الصورة فإن المساحة المخصصة لليوم صغيرة لا تكفي لكتابة المذكرات ولكني أقول لك أنها تكفي لكتابة كافة الأحداث الهامة التي تقع لك على مدار اليوم وأكرر الأحداث الهامة فلو تأملت يومك ما هي الأحداث التي تقع على مدار اليوم ويكون لها أثر فيما بعد أو تحتاج إلى مراجعتها أنت أو أبنائك فيما بعد أو تحتاج لإحصائية عليها أومراجعة تاريخها
كفتني هذه المساحة الصغيرة طوال ثماني (8 نعم لن أغالط في العدد)
والصفحة في الصورة تحتوي 4 أيام
استفدت كثيرا ومن حولي في مجال العمل والأسرة من مفكرتي مابالك لو كان كل منهم له مفكرته
عناصر النجاح التي تراكمت معي طوال هذه السنوات سبببها واحد فقط وهو المواظبة التي تحولت فيما بعد إلى إدمان إدمان كتابة الأحداث في نهاية اليوم أو اليوم التالي على الأكثر
وأعني بكلمة أحداث الأحداث الهامة أو التي فيها شبهة أهمية
وأؤكد هنا أن المداومة هي عنصر النجاح
في البداية ودائما يحدث أن تكتب حدثا ويتضح انه تافه لا مشكلة
وتكتب حدثا على أنه عادي ويتضح فيما بعد أنه بداية مرحلة في حياتك
لن أستفيض في ذكر أمثلة على ما أكتبه في هذه المفكرة فلو جربت ستجد ما تكتبه وتذكر القاعدة كل مهم أو شبهة أهمية
وكثيرا ما يحتاج أحد من حولي إلى تاريخ أو رقم أو يوم أو مبلغ أو عدد فيرجع إلي
أمثلة عامة على ما اكتب سواء عني أو أفراد أسرتي
المعاملات المالية والديون (وسدادها طبعا)
الدخل والأرصدة
ختمات القرآن بدايتها ونهايتها
والصيام التطوع وقضاء الصيام وأحيانا متابعة صلاة الفجر
الزكاة وحلولها وتسديدها
المقابلات والسفريات
الأحداث الاجتماعية الزواج وأشباهه والعزومات والنقوط
الاتصالات الهامة والتعاقدات الهامة في العمل
الإجراءات الحكومية
التغيرات الصحية والمواليد والوفيات
المشتريات الهامة
الوزن
نزول الأمطار والعواصف
صيانة السيارة
الخلافات الزوجية :)
الإنجازات العملية
الأحداث السلبية مثل عدم حدوث أمر ما :) مثلا اتفقت أن أسافر القاهرة لمقابلة فلان ولم يتم أو سافرت القاهرة لمعرض الكتاب فوجدت كأس الأمم الإفريقية وعدت بخففي حنين
صدقني فعلا أكتب كل هذه الأحداث طوال 8 سلنوات واكتشفت أن هناك كثيرون (مش أوي يعني) يعتمدون هذه الطريقة لكني لم أقابل من يدمن هذا مثلي وأتمنى أن تنتشر الفكرة
لماذا؟
الفوائد التي جنيتها من هذا الأمر كما قلت كثيرة ولن أستطيع إحصاءها بل إن أولادي وزوجتي أحيانا يبحثون في المفكرة لمراجعة حدث ما بل ومن اعرفهم ويعرفون عني هذا الأمر يسألونني أحيانا عن تواريخ مثلا أو تفاصيل يحتاجونها
طبعا كما قلت سابقا كتبت أحداث واتضح أنها عديمة الجدوى أو لم يكن لها توابع
مثلا السفر لمقابلة فلان وانا لا أذكر من هو فلان ولا لماذا قابلته ولكن لو كان استمرت العلاقة بفلان هذا اعتقد أن تاريخ بداية العلاقة وتسلسلها يكون هاما بدليل أن هناك مقابلات اخرى كان لها اثر بعيد وكانت التواريخ فيها مهمة
اكتفي بهذه النبذة وأتمنى أن يتم التأسي بهذه التجربة
وعندما تكون أنت قد بدأت في بداية العام استخدام هذه المفكرة أكون انا قد طورت المشروع شويتين
2007 اشتريت مفكرة الصفحة في يوم :)
اشتريت مفكرة أخرى للعمل لأكتب الأحداث الفنية في مجال العمل
بدأت إدخال بيانات السنوات السابقة على الكمبيوتر لسهولة البحث فيها وهذا لا يعني انني أشجع على استخدام الكمبيوتر في هذا الموضوع فميزته في كونه مفكرة صغيرة بجوار السرير تكتب فيها قبل النوم وتكون تحت يدك للبحث السريع

الأربعاء، ديسمبر 20، 2006

لعبة الانتخابات

قال مارك أوت مبعوث الاتحاد الأوربي للسلام في منطقة الشرق الأوسط
إن الحكومة التي وصلت إلى السلطة عن طريق الانتخابات الحرة يعني حكومة فلسطين ينبغي عليها احترام المباديء التي أدت إلى قيام هذه
الانتخابات الحرة
=========================
المصدر : قناة الجزيرة
التعليق: المباديء التي أدت إلى قيام هذه الانتخابات هي اوسلو وهيكل السلطة واختراع منصب رئيس الوزراء والاعتراف بإسرائيل وعملية السلام والرباعية الخ

الثلاثاء، ديسمبر 19، 2006

ممر الشعب


كان ياما كان في بلد من البلاد جسر (كوبري) متعدد الاتجاهات وكان هذا الجسر له أحد الفروع قليل الاستخدام فخطر للآمرين أن يغيرو اتجاهه عساه أن يستخدم وقد كان ثم أنشأوا حاجزا بينه وبين باقي الاتجاهات لأن الجسر لا يصلح عليه التقاطعات وكان الشعب يرى مصلحته في فتح هذا الحاجز فكان الآمرون ينشئون الحاجز ويقوم الشعب بكسره
لكي يمروا بين المسالك المختلفة وطبعا هذه فوضى
وفي ذات يوم قام الآمرون بكسر الحاجز بشكل لطيف بل وكسروا الحاجز الذي بين الاتجاهين الآخرين وقاموا بالرصف مكان ازالة الحاجز
رأى عصفور المدينة هذا ففرح جدا وقال هذا انتصار إرادة الشعب
وظل يردد طيلة اليوم
إذا الشعب يوما أراد الحياة فعولن فعولن فعولن فعول
لأن باقي البيت لايصلح وفيه مخالفة شرعية
وظل كلما قابل أحدا يقول هل رأيتم فتحة الشعب
والحاجز في الصورة لونه أزرق والفتحة لونها أصفر

والذي تبين لعصفور المدينة بعد يومين فقط أن هذه لم تكن فتحة الشعب
حيث انها كانت لزيارة مسئول كبير جدا لهذا البلد
وكان شكله وحش جدا(أعني عصفور المدينة) أمام الناس الذين ظل يردد أمامهم
هذه فتحة الشعب

حكايتي مع التخسيس1

انظر متابعة وزني
وزنت نفسي في عام 1983 وكان عمري 16 عام وكان وزني 78 وطولي حول 175
وكان وزني يعتبر مليئا في عام 1986 وأثناء اختبارات آخر العام بعد مرور مادتين فقط اصبت بدور التهاب شديد في القولون وكان غير مبرر حتى انه فسر على انه زائدة بعد هذا الدور أصبحتت أخاف من الأكل فصرت أتبع نظام غذائي اقل من الأكل ببساطة أصبحت نحيفا كان وزني عندما تخرجت من الكلية 67 وطولي 180
دخلت الجيش 1990 وكان وزني عندما خرجت 61 واستمر الحال كذلك حتى عدت إلى 67 كيلو وكنت اتبع نفس النظام الغذائي البسيط
وفي عام 1992 سافرت إلى السعودية وتعلمت شرب المياه الغازية وأكل الرز الكبسة والخ... بعد اول أربع شهور كان وزني 83 وزاد فيما بعد إلى 88 وتزوجت بعد أول عام وزاد وزني إلى 90 أو حولها واستمرت الزيادة التدريجية حتى وصل الوزن إلى 105 أو أكثر
وكان يتراوح أثناء السفريات لكن طابع حياتي عام كان قلة الحركة والاعتماد بشكل كلي على السيارة
ملامح هذه المرحلة
- انسان زائد الوزن
- أعتمد كليا على السيارة
- عند الاضطرار للمشي أسير 300 متر وبعدها يتوقف مشط رجلي تماما
- ألهث عند صعود السلم
- عصبي
- أحس دائما بالحرارة وأعتمد على التكييف والبس الملابس الخفيفة ففي الشتاء
- كثير النوم نهارا
- كثير السهر بالتالي
- النوم مباشرة بعد الأكل
- أهتم جدا بوجبة العشاء
- أكثر من شرب العصائر
- لا آكل السلطة إلا نادرا
- أحب الأكل الدسم
- ضعف عام في الهمة خاصة خارج العمل
في شهر 4 سنة 2005 بدأت أحس بأعراض حرارة زائدة في جسمي وكانت مستمرة رغم أن قياس الترمومتر يقول 36.2
شككت في زيادة السكر قمت بالتحليل والتحليل يتكون من شقين صائم وبعد الإفطار بساعتين وأنا كنت متوقع الزيادة فقمت بالإفطار جيدا جدا لأني اتوقع ان يكون هذ آخر إفطار كامل فأكلت عددا من السندوتشات وشربت بيبسي وشاي والخ وقمت بالتحليل وبالفعل النسبة كانت زائدة
طبعا كان هناك عطش ودخول الحمام والخ
عندما ذهبت إلى الطبيب تعجب وقال أين المشكلة هو لا يرى مشكلة صحتك زي البمب على حد تعبيره والعمر شباب على حد تعبيره فين المشكلة طبعا أنا الذي أعرف المشاكل كلها مذكور بعضها آنفا أضف إليها العصبية الزائدة والتوتر الدائم وضغط العمل والعملاء
المهم أخذ يصدر التعليمات وأنا الدنيا اسودت في عيني يعني إيه خلاص لا مزيد من البمبار واالحمام والكوارع وللحمة السمينة التي أحبها باردة في الثلاجة ولا مزيد من دوارق العصير الفراولة والمانجو ولا مزيد من المكرونة بالبشاميل ووووو......
يلا أديني أكلت ما يكفيني وكفاية علي كدة قلت في نفسي وللناس يعني ايه آكل خس وجرجير وخيار و4 ملاعق أرز ولا أشرب العصير وآكل ثمرة فاكهة واحدة في اليوم وممنوع البطيخ لا إلا البطيخ قال لي ملء كوب فقط من البطيخ ومن امتى البطيخ بيكيل بالكوب البطيخة نصفين نصف لي ونصف لأولادي وأحيانا بطيخة لي ونصف لهم
أمري إلى الله
يتبع................

الخميس، ديسمبر 14، 2006

الخير والشر

الخير والشر في أمور يكون نسبي مثلا عبد الله بن مسعود كان لا يصوم تطوعا ويقول انه يعيقه عن الصلاة فهو ادرى بحال نفسه أما الكمال فلم يصل إليه من البشر بعد الرسل سوى أبو بكر رضي الله عنه الذي كان قلبه يتسع لكل أنواع الكمالات فهو الأسيف وهو المجاهد وهو الصوام القوام المؤمن بظهر الغيب(الصديق) أما من عداه فيتفاوتون وكل واحد يفتح له باب يدخل منه الجنة وهو رضي الله عنه يدعى من كل الأبواب أما نحن فممكن تفتح على نفسك أبواب ترى أنها أبواب خير وييكون فيها حتفك

تعلمت

تعلمت أن كثيرا من الأمور التي نفكر فيها بعمق ونضع الخطط والاحتمالات كثيرا ما تتكشف الأمور أن كل هذا التفكير كان لا داعي له لأن الأمور التي بنينا عليها تفكيرنا لم تحدث وأن الأمور سارت في مسار آخر ربما من بداية الطريق وكثيرا ما نجد أنفسنا بعد ذلك فقط نستجيب بردود أفعال للاحتمالات الواقعية
وبما أنني قد سئمت من تكرار هذا الموقف فمع الوقت أصبحت لا أكثر الكلام في أشياء مستقبلية أكثر من اللازم
وأصبح عندي عادة أنني أبتسم عندما أرى أحدهم يغرق في تفصيل الاحتمالات المستقبلية وكأنني أقول له قول الشاعر أبي العتاهية
لدوا للموت وابنوا للخراب
وفي أحيان أخرى أعرب عن إحساسي وبعضهم يقدره وبعضهم لا يقدره والحقيقة أن الأحداث تثبت صحة وجهة نظري بالنهاية
طبعا ليس هذا تشاؤما ولكنه الحذر من ضياع المجهود والمغيب مجهول
وليس هذا ضد التخطيط السليم ولكنه عين التخطيط السليم أن تأخذ أهم عنصر من عناصر التأثير بالاعتبار وهو القضاء والقدر

  • جرب استرجع تجربة مرت بك من أولها واستحضر ما هي الاحتمالات التي استعددت لها وكيف كنت تفكر قبل الحدث وقارن ذلك بخط سير الأحداث فيما بعد
  • جرب استرجع مقابلة ما وتذكر تحضيرك للكلام قبلها وكيف كان تسلسل الحوار أثناء المقابلة
  • جرب استرجع نزاعا ما بينك وبين شخص وتذكر الخطط والبدائل التي فكرت بها وكيف كانت الأمور فيما بعد
  • جرب تذكر سفرا ما وكم الأشياء التي كنت حريصا على اصطحابها للاحتمالات وما هي الأشياء التي احتجتها فعليا وماهي الأشياء التي اتضح انك نسيتها.
أرجو التعليق

الأربعاء، ديسمبر 06، 2006

طلوع الشمس من مغربها

يقول علماء الفلك إن كل الكواكب يأتي عليها مرة أو أكثر تعكس اتجاهها في الدوران
وقد حدث في المريخ هذا العام توقف عن الدوران وعكس اتجاهه ثم بعد شهرين عاد إلى اتجاهه الطبيعي في الدوران
وقالوا ان هذا سيحدث للأرض
وعقيدتنا ان هذا عندما يحدث فهذه من علامات الساعة الكبرى التي لا يقبل الله ايمان نفس تؤمن بعدها
http://www.space.com/spacewatch/mars_retrograde_030725.html

جادك الغيث

لسان الدين الخطيب (1313-1374)

جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل بالأندلس

ـ لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس

ـ في ليالٍ كتمت سر الهوى بالدجى لولا شموس الغرر

ـ مال نجم الكاس فيها وهوى مستقيم السير سعد الأثر

ـ وطرٌ ما فيه من عيبٍ سوى أنه مر كلمح البصر

ـ حيث لذ الأنس شيئاً أو كما هجم الصبح هجوم الحرس

ـ غارت الشهب بنا أو ربما أثرت فينا عيون النرجس

ـ يا أهيل الحي من وادي الغضا وبقلبي مسكن أنتم به

ـ ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه من غربه

ـ ساحر المقلة معسول اللمى جال في النفس مجال النفس

ـ سدد السهم فأصمى إذ رمى بفؤادي نبلة المفترس

منظومة الآداب قصيدة جميلة نقلتها بيدي

منظومة الآداب (من بحر الطويل) وأبياتها 247 حسب الموجود هنا وقد قمت بنقلها من الشرح

الإمام شمس الدين أبو عبدالله محمد بن عبد القوي المرداوي الحنبلي 630-699 هـ

ولها شرح بديع اسمه غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للعلامة السفاريني رحم الله الجميع

بحمدك ذا الإكرام ما رمت أبتدي

كثيرا كما ترضى بغير تحدد

وصل على خير الأنام وآله

وأصحابه من كل هاد ومهتد

وبعد فإني سوف أنظم جملة

من الأدب المأثور عن خير مرشد

من السنة الغراء أو من كتاب من

تقدس عن قول الغواة وجحد

ومن قول أهل العلم من علمائنا

أئمة أهل السلم من كل أمجد

لعل إله العرش ينفعنا بها وينزلنا

في الحشر في خير مقعد

ألا من له في العلم والدين رغبة

ليصغ بقلب حاضر مترصد

ويقبل نصحا من شفيق على الورى

حريص على زجر الأنام عن الردي

فعندي من علم الحديث أمانة

سأبذلها جهدي فأهدي وأهتدي

ألا كل من رام السلامة فليصن

جوارحه عن ما نهلى الله يهتدي

يكب الفتى في النار حصد لسانه

وإرسال طرف المرء أنكى فقيد

وطرف الفتى يا صاح رائد فرجه

ومتعبه فاغضضه ما اسطعت تهتد

ويحرم بهت واغتياب نميمة

وإفشاء سر ثم لعن مقيد

وفحش ومكر والبذاء خديعة

وسخرية والهزو والكذب قيد

ويحرم مزمار وشبابة وما

يضايههما من آلة اللهو والردي

ولو لم يقارنها غناء جميعها

فمنها ذوو الأوتار دون تقيد

وحظر الغناء الأكثرون قضوا به

وعن أبوي بكر إمام ومقتد

إباحته لا كرهه وأباحه

إمام أبو يعلى مع الكره فانشد

فمن يستِر في بيته لسماعه الغناء

ولم يكثر ولم يتزيد

وغنى يسيرا في خفاء لنفسه

فلا بأس وأقبل إن يرجّع وينشد

كما تنشد الأعراب أو يحدقوا له

ومن يتل آيات الكتاب الممجد

ملحنة في كرهه القاضي اتبع

وفصل قوم فيه تفصيل مرشد

ولا بأس بالشعر المباح وحفظه

وصنعته من رد ذلك يعتدي

فقد سمع المختار شعر صحابه

وتشبيبهم من غير تعيين خرد

وحظر الهجا والمدح بالزور والخنا

وتشبيبه بالأجنبيات أكد

ووصف الزنا والخمر والمرد والنسا

الفتيات أو نوح التسخط مورد

وأوجب عن المحظور كف جوارح

وندب عن المكروه غير مشدد

وأمرك بالمعروف والنهي يافتى

عن المنكر اجعل فرض عين تسدد

على عالم بالحظر والفعل لم يقم

سواه مع أمن عدوان معتد

ولو كان ذا فسق وجهل وفي سوى

الذي قيل فرض بالكفاية فاحدد

وبالعلما يختص ما اختص علمه

بهم وبمن يستنصرون به قد (فحسب)

وأضعفه بالقلب ثم لسانه وأقواه

إنكار الفتى الجلد باليد

وأنكر على الصبيان كل محرم

لتأديبهم والعلم في الشرع بالردي

وإن جهر الذمي المنكرات في

الشريعة يزجر دون مخف بمركد (مسكن)

وبالأسهل ابدأ ثم زد قدر حاجة

فإن لم يزل بالنافذ الأمر فاصدد

إذا لم يخف في ذلك الأمر حيفه

إذا كان ذا الإنكار حتم التأكد

ولا غرم في دف الصنوج كسرته

ولا صور أيضا ولا آلة الدد

وآلة تنجيم وسحر ونحوه

وكتب حوت هذا وأشباهه اقدد

ولا شق زق الخمر أو كسر دنه

إذا عجز الإنكار دون التقدد

وإن يتأتى دونه دفع منكر

ضمنت الذي ينقى بتغسيله قد

وهجران من أبدى المعاصي سنة

وقد قيل إن يردعه أوجب وأكد

وقيل على الإطلاق ما دام معلنا

ولاقه بوجه مكفهر مربد

ويحرم تجسيس على متستر

بفسق وماضي لبفسق إن لم يجدد

وهجران من يدعو لأمر مضل أو

مفسق احتمه بغير تردد

وحظر انتفا التسليم فوق ثلاثة

على غير من قلنا بهجر فأكد

وكن عالما أن السلام لسنة

وردك فرض ليس ندبا بأوطد

وتسليم نزر والصغير وعابر

السبيل وركبان على الضد أيد

وسلم إذا ما قمت عن حضرة امريء

وسلم إذا ما جئت بيتك تهتد

افشاؤك التسليم يوجب محبة

من الناس معروفا ومجهولا اقصد

وتعريفه لفظ السلام مجوز

وتنكيره أيضا على نص أحمد

وقد قيل نكره وقيل تحية

كللميت والتوديع عرف كردد

وسنة استئذانه لدخوله

على غيره من أقربين وأبعد

ثلاثا ومكروه دخول لهاجم

ولا سيما من سفرة وتبعد

ووقفته تلقاء باب وكوة فإن لم

يجب وإن يخف يزدد

وتحريك نعليه وإظهار حسه

لدخلته حتى لمنزله اشهد

وكل قيام لا لوال وعالم

ووالده أو سيد كرهه امهد

وصافح لمن تلقاه من كل مسلم

تناثر خطاياكم كما في المسند

وليس لغير الله حل سجودنا

ويكره تقبيل الثرى بتشدد

ويكره منك الانحناء مسلما

وتقبيل رأس المرء حل وفي اليد

ونزع يد من يصافح عاجلا

وأن يتناجى الجمع ما دون مفرد

وأن يجلس الإنسان عند محدث

سر وقيل احظر وإن ياذن اقعد

ومرأى عجوز لم ترد وصفاحها

وخلوتها اكره لا تحيتها اشهد

وتشميتها واكره كلا الخصلتين

للشباب من الصنفين بعدى وأبعد

ويحرم رأي المرد مع شهوة فقط

وقيل ومع خوف وللكره جود

وكن واصل الأرحام حتى لكاشح

توفر في عمر ورزق وتسعد

ويحسن تحسين لخلق وصحبة

ولا سيما للوالد المتأكد

وأن عقوق الوالدين كبيرة

فبرهما تبرر وتحمد

ولو كان ذا كفر وأوجب طوعه

سوى في حرام أو لأمر مؤكد

كتطلاب علم لا يضرهما به

وتطليق زوجات برأي مجرد

وأحسن إلى أصحابه بعد موته

فهذا بقايا بره المتعود

ويكره في الحمام كل قراءة

وذكر لسان والسلام لمبتدي

ورفعك للأصوات بالدعاء أو مع ال

جنازة أو في الحرب حين التشدد

ونقط وشكل في مقال لمصحف

ولا تكتبن فيه سواه وحدد

وغير بغير الأسود الشيب وابقه

وللقزع اكره ثم تدليس نهد

وإعفاء للحي ندب وقيل خذن لما

يلي الحلق مع ما زاد عن قبضة اليد

ويشرع إيكاء السقا وغطا الإنا

وإيجاف أبواب وطف الموقد

وتقليم أظفار ونتف آباطه

وحلقا وللتنوير في العانة اقصد

ويحسن خفض الصوت من عاطس

وان يغطى وجها لاستتار من الردي

ويحمد جهرا وليشمته سامع

لتحميده وليبد رد المعود

وقل للفتى عوفيت بعد ثلاثة

وللطفل بورك فيك وأمره يحمد

وغط فما واكظم تصب في تثاؤب

فذلك مسنون لأمر المرشد

ولا بأس شرعا أن يطبك مسلم

وتشكو الذي تلقى وبالحمد فابتدي

وترك الدوا أولى وفعلك جائز

ولم تتيقن فيه حرمة مفرد

ورجح على الخوف الرجا عن بأسه

ولاق بحسن الظن ربك تسعد

وتشرع للمرضى العيادة فأتهم

تخض رحمة تغمر مجالس عود

فسبعون ألفا من ملائكة الرضا

تصلي على من عاد يمشي إلى الغد

فمنهم مغبا عده خفف ومنهم ال

لذي يؤثر التطويل من متورد

ففكر وراع في العيادة حال من

تعود ولا تكثر سؤالا تنكد

ومكروه استئمناننا أهل ذمة

لإحراز مال أو لقسمته اشهد

ومكروه استطبابهم لا ضرورة

وما ركبوه من دواء موصد

وإن مرضت أنثى ولم يجدوا لها

طبيبا سوى فحل أجزه ومهد

ويكره حقن المرء إلا ضرورة

وينظر ما يحتاجه حاقن قد

كقابلة حل لها نظر إلى مكان

ولادات النسا في التولد

ويكره إن لم يسؤ قطع بواسر

وبط الأذى حل كقطع مجود

لآكلة تسري بعضو أبنه إن

تخافن عقباه ولا تتردد

وقبل الأذى لا بعده الكي فاكرهن

وعنه على الإطلاق غير مقيد

كذاك الرقي إلا بآي وما روى

فتعليق ذا حل ككتب لولد

وحل بغير الوجه وسم بهائم

وفي الأشهر اكره جز ذيل ممدد

كمعرفة حتما لا ضرارها به

لقطعك ما تدرأ به للمنكد

وفيما سوى الأغنام قد كرهوا الخصا

لتعذيبه المنهي عنه بمسند

وقطع قرون والآذان وشقها

بلا ضرر تغيير خلق معود

ويحسن في الإحرام والحل قتل ما

يضر بلا نفع كنمر ومرثد

وغربان غير الزرع أيضا وشبهها

كذا حشرات الأرض دون تقيد

كبق وبرغوث وفار وعقرب

ودبر وحيات وشبه المعدد

ويكره قتل النمل إلا مع الأذى

به واكرهن بالنار إحراق مفسد

ولو قيل بالتحريم ثم أجيز مع

أذى لم يزل إلا به لم أبعد

وقد جوز الأصحاب تشميس قزهم

وتدخين زنبور وشيا بموقد

ويكره لنهي الشرع عن قتل ضفدع

وصردان طير قتل ذين وهدهد

ويكره قتل الهر إلا مع الأذى

وإن ملكت فاحظر إذن غير مفسد

وقتلك حيات البيوت ولم تقل

ثلاثا له اذهب سالما غير معتد

وذا الطفيتين اقتل وأبتر حية

وما بعد إيذان ترى أوبفدفد (الفلاة)

ومافيه إضرار ونفع كباشق

وكلب وفهد لاقتصاد التصيد

إذا لم يكن ملكا فأنت مخير

وإن مملكت فاحظر وإن تؤذ فاقدد

وما لم يكن فيه انتفاع ولا أذى

كدود ذباب لم يضر كرهه ضد

وما حل للمضطر حل لمكره

ومالا فلا غير الخمور بأوكد

ولغو مع الإكراه أفعال مكره

سوى القتل والإسلام ثم الزنا قد

ويكره نفخ في الغدا وتنفس

وجولان أيد في طعام موحد

فإن كان أنواعا فلا بأس فالذي

نهى في اتحاد قد عفا في التعدد

وأخذ وإعطاء وأكل وشربه

بيسراه فاكرهه ومتكئا دد

وأكلك بالثنتين والاصبع اكرهن

ومع أكل شين العرف إتيان مسجد

ويكره باليمنى مباشرة الأذى

وأوساخه مع نثر أنفه الردي

كذا خلع نعليه بها واتكاؤه

على يده اليسرى ورا ظهره واشهد

ويكره في التمر القران ونحوه

وقيل مع التشريك لا في التفرد

وكل جالسا فوق اليسار وناصب

اليمين وبسمل ثم في الانتها احمد

ويكره سبق القول للأكل نهمة

ولكن رب البيت إن شاء يبتدي

ولا بأس عند الأكل من شبع الفتى

ومكروه الاسراف والثلث أكد

ويحسن تصغير الفتى لقمة الغذا

وبعد ابتلاع ثن والمضغ جود

ويحسن قبل المسح لعق أصابع

وأكل فتات ساقط بتثرد

وتخليل ما بين المواضع بعده

وألق وجانب ما نهى الله تهتد

وغسل يد قبل الطعام وبعده

ويكره بالمطعوم غير مقيد

وما عفته فاتركه غير معنف

ولا عائب رزقا وبالشارع اقتد

ولا تشربن من في السقاء وثلمة الا

ناء وانظرن فيه ومصا تزود

ونح الإناء عن فيك واشرب ثلاثة

هو أهنا وأمرا ثم أروى لمن صدي

ولا تكرهن الشرب من قائم ولا

انتعال الفتى في الأظهر المتأكد

ويكره لبس فيه شهرة لابس

وواصف جلد لا لزوج وسيد

وإن كان يبدي عورة لسواهما

فذلك محظور بغير تردد

وخير خلال المرء جمعا توسط

الأمور وحال بين أردى وأجود

ولبس مثال الحي فاحظر بأجود

وما لم يدس منها لوهن فشدد

وللرجل اكره لبس أنثى وعكسه

وما حظره للعن فيه بمبعد

وأحسن ملبوس بياض لميت

وحي فبيض مطلقا لا تسود

ولابأس بالمصبوغ من قبل غسله

مع الجهل في أصباغ أهل التهود

وقيل اكرهنه مثل مستعمل الإنا

وإن تعلم التنجيس فاغسله تهتد

وأحمر قان والمعصفر فاكرهن

للبس رجال حسب في نص أحمد

ولا تكرهن في نصه ما صبغته

من الزعفران البحت لون المورد

وليس بلبس الصوف بأس ولا القبا

ولا للنسا والبرنس افهمه واقتد

ولبس الحرير احظر على كل بالغ

سوى لضنى أو قمل أو حرب جحد

فجوزه في الأولى وحرمه في الأصح

على هذه الصبيان من مصمت زد

ويحرم بيع للرجال للبسهم

وتخييطه والنسج في نص أحمد

ويحرم لبس من لجين وعسجد

سوى ما قد استثنيته في الذي ابتدي

ويحرم ستر أو لباس الفتى الذي

حوى صورة للحي في نص أحمد

وفي الستر أو ما هو مظنة بذلة

ليكره كتب للقران الممجد

وليس بمكروه كتابة غيره

من الذكر في ما لم يدس ويمهد

وحل من يستأجر البيت حكه الت

صاوير كالحمام للداخل اشهد

وحل شراء لليتيمة لعبة

بلا رأس ان تطلب وبالراس فاصدد

ولا يشتري ماكن من ذاك صورة

ومن ماله لا مالها في المجرد

ويكره تقصير اللباس وطوله

لا حاجة كبرا وترك المعود

وأطول ذيل المرء للكعب والنسا

بلا الأزر شبرا أو ذراعا لتزدد

وأشرف ملبوس إلى نصف ساقه

وما تحت كعب فاكرهنه وصعد

وللرصغ كم المصطفى فإن ارتخى

تناهى إلى أقصى أصابعه قد

وللرجل اكره عرض زيق بنصه

ولا يكره الكتان في المتأكد

ولا باس في لبس السراويل سترة

أتم من التأزير فالبسه واقتد

وعمة مخلي حلقه من تحنك

لدى أحمد مكروهة بتأكد

ويحسن أن يرخى الذؤابة خلفه

ولو شبرا أو ادنى على نص أحمد

ويحسن تنظيف الثياب وطيها

ويكره مع طول الغنى لبس الردي

ولا بأس في لبس الفرا واشترائها

جلود حلال موته لم يوطد

وكاللحم الاولى أحظرن جلد ثعلب

وعنه ليلبس والصلاة به اصدد

وقد كره السمور والفنك أحمد

وسنجابهم والقاقم أيضا ليزدد

وفي نصه لا باس في جلد أرنب

وكل السباع احظر كهر بأوطد

ومن يرتضي أدنى اللباس تواضعا

سيكسى الثياب العبقريات في غد

ويحسن حمد الله في كل حالة

ولا سيما في لبس ثوب مجدد

وكن شاكرا لله وارض بقسمه

تثب وتزد رزقا وإرغام حسد

وقل لأخ أبل وأخلق ويخلف الإ

له كذا قل له عش حميدا تسدد

ولا بأس بالخاتم من فضة ومن

عقيق وبلور وشبه المعدد

ويكره من صفر رصاص حديدهم

ويحرم للذكران خاتم عسجد

ويحسن في اليسرى كأحمد وصحبه

ويكره في الوسطى وسبابة اليد

ومن لم يضعه في الدخول إلى الخلا

فعن كتب قرآن وذكر به اصدد

ويحسن في اليمنى ابتداء انتعاله

وفي الخلع عكس واكره العكس ترشد

ويكره مشي المرء في فرد نعله اخ

تيارا أصخ حتى لإصلاح مفسد

ولا بأس في نعل يصلي به بلا أذى

وافتقدها عند أبواب مسجد

ويحسن الاسترجاع في قطع شسعه

وتخصيص حاف بالطريق الممهد

وقد لبس السبتي وهو الذي خلا

من الشعر مع أصحابه بهم اقتد

ويكره سندي النعال لعجبه

بصرارها زي اليهود فأبعد

وسر حافيا أو حاذيا وامش واركبن

تمعدد واخشوشن ولا تتعود

ويكره في المشي المطيطا ونحوها

مظنة كبر غير في حرب جحد

ويكره لبس الأزر والخف قائما

كذاك التصاق اثنين عريا بمرقد

وثنتين وافرق في المضاجع بينهم

لو إخوة بعد عشر تسدد

ويكره نوم المرء من قبل غسله

من الدهن والألبان للفم واليد

ونومك بعد الفجر والعصر أو على

قفاك ورفع الرجل فوق اختها امدد

ويكره نوم فوق سطح ولم يحط

عليه بتحجير لخوف من الردي

ويكره بين الظل والحر جلسة

ونوم على وجه الفتى المتمدد

وقل في انتباه والصباح وفي المسا

ونوم من المروي ماشئت ترشد

ويحسن عند النوم نفض فراشه

ونوم على اليمنى وكحل بإثمد

فخذ لك من نصحي أخي وصية

وكن حازما واحضر بقلب مؤبد

ولا تنكحن إن كنت شيخا فتية

تعش في ضرار العيش أو ترض بالردي

ولا تنكحن من نسم فوقك رتبة

تكن أبدا في حكمها في تنكد

ولا ترغبن في مالها وأثاثها

إذا كنت ذا فقر تذل وتضهد

ولا تسكنن في دارها عند أهلها

تسمع إذن أنواع من متعدد

فلا خير فيمن كان في فضل عرسه

يروح على هون إليها ويغتدي

ولا تنكرن بذل اليسير تنكدا

وسامح تنل أجرا وحسن التودد

ولا تسألن عما عهدت وغض عن

عوار إذا لم يذمم الشرع ترشد

وكن حافظا أن النساء ودائع

عوان لدينا احفظ وصية مرشد

ولا تكثر الإنكار ترمى بتهمة

ولا ترفعن السوط عن كل معتدي

ولا تطمعن في أن تقيم اعواججها

فما هي إلا مثل ضلع مردد

وسكنى الفتى في غرفة فوق سكة

تؤول إلى تهمى البري المشدد

وإياك يا هذا وروضة دمنة

سترجع عن قرب إلى أصلها الردي

ولا تنكحن في الفقر إلا ضرورة

ولذ بوجا الصوم تهد وتهتد

وكن عالما أن النسا لعب لنا

فحسن إذا مهما استطعت وجود

وخير النسا من سرت الزوج منظرا

ومن حفظته في مغيب ومشهد

قصيرة ألفاظ قصيرة بيتها

قصيرة طرف العين عن كل أبعد

عليك بذات الدين تظفر بالمنى ال

ودود الولود الأصل ذات التعبد

حسيبة أصل من كرام تفز إذا

بولد كرام والبكارة فاقصد

وواحدة أدنى من العدل فاقتنع

وإن شئت فابلغ أربعا لا تزيد

ومن عف تقوى عن محارم غيره

يعف أهله حقا وإن يزن يفسد

فكابد إلى أن تبلغ النفس عذرها

وكن في اقتباس العلم طلاع أنجد

ولاتذهبن العمر منك سبهللا

ولا تغبنن في النعمتين بل اجهد

فمن هجر اللذات نال المنى ومن

أكب على اللذات عض على اليد

وفي قمع أهواء النفوس اعتزازها

وفي نيلها ما تشتهي ذل سرمد

فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا

ولا ترض للنفس النفيسة بالردي

وفي خلوة الإنسان بالعلم أنسه

ويسلم دين المرء عند التوحد

ويسلم من قال وقيل ومن أذى

جليس ومن واش بغيض وحسد

فكن حلس بيت فهو ستر لعورة

وحرز الفتى عن كل غاو ومفسد

وخير جليس المرء كتب تفيده

علوما وآدابا كعقل مؤيد

وخالط إذا خالطت كل موفق

من العلما أهل التقى والتعبد

يفيدك من علم وينهاك عن هوى

فصاحبه تهدى من هداه وترشد

وإياك والهماز إن قمت عنه وال

بذي فإن المرء بالمرء يقتدي

ولا تصحب الحمقى فذو لجهل إن

يرم صلاحا لأمر يا أخا الحزم يفسد

وخير مقام قمت فيه وخصلة

تحليتها ذكر الإله بمسجد

وكف عن العورى لسانك وليكن

دواما بذكر لله يا صاحبي ندي

وحصن عن الفحشا الجوارح كلها

تكن لك في يوم الجزا خير شهد

وحافظ على فعل الفروض بوقتها

وخذ بنصيب في الدجى من تهجد

وناد إذا ما قمت في الليل سامعا

قريبا مجيبا بالفواضل يبتدي

ومد إليه كف فقرك ضارعا

بقلب منيب وادع تعط وتسعد

ولا تسأمن العلم واسهر لنيله

بلا ضجر تحمد سرى الليل في غد

ولا تطلبن العلم للمال والريا

فإن ملاك الأمر في حسن مقصد

وكن عاملاب العلم فيما استطعته

ليهدى بك المرء الذي بك يقتدي

وكن صابرا بالفقر وادرع الرضا

بما قلب الرحمن واشكره تحمد

فما العز إلا في القناعة والرضا

بأدنى كفاف حاصل والتزهد

فمن لم يقنعه الكفاف فما إلى

رضاه سبيل فاقتنع وتقصد

فمن يتغنى يغنه الله والغنى

غنى النفس لا عن كثرة المتعدد

وإياك والإعجاب والكبر تحظ بال

سعادة في الدارين فارشد وأرشد

وها قد بذلت النصح جهدي وإنني

مقر بتقصيري وبالله أهتدي

تقضت بحمد الله ليست ذميمة

ولكنها كالدر في عقد خرد

يحير لها القلب اللبيب وعارف

كريمان إن جالا بفكر منضد

فما روضة حفت بنور ربيعها

بسلسالها العذب لزلال المبرد

بأحسن من أبياتها ومسائل

أحاطت بها يوما بغير تردد

فخذها بدرس ليس بالنوم تدركن

لأهل النهى والفضل في كل مشهد

وقد كملت والحمد لله وحده

على كل حال دائما لم يصدد