الاثنين، يوليو 04، 2016

ما بعد رمضان

كيف نستفيد من رمضان لما بعده
تعال نرجع بالذاكرة لأفضل حالاتك خلال الشهر
ماذا كنت تفعل من طاعات
ماذا كنت تجتنب من سيئات
ماذا كنت تتكلف من أخلاق
ماذا كنت تبذل من جهد
ماذا وكيف كنت تقتطع من وقت
هل كنت سعيدا تشعر براحة نفسية أم كنت مضغوطا في كابوس تتمنى أن ينتهي
إذا كنت في كابوس تتمنى أن ينتهي فليس هذا المنشور لك

أما إذا تذوقت لذة الطاعة ولذة الجد ولذة الحرص على الوقت فلماذا تحرم نفسك بالكلية من تلك اللذات
لقد أثبت لنفسك أن لديك قدرة على اجتناب السيئات وبسهولة ومجهود بسيط لقد تعودت على مراقبة الله ومحاسبة النفس على مدار الساعة تفعيل تلك الرقابة في التصرفات بسكل فوري وكامل إذن أنت قادر
أود التركيز بدرجة كبيرة على جانب "التخلية" والذي هو بقدر أكبر من الأهمية
من المقبول أن تجتهد في الطاعات في المواسم المضاعفة ثم تفتر بعض الشيء على أن يكون ذاك الفتور يتحرك بك في حدود الواجبات والسنة
ولكن على جانب الأخلاق والعادات السيئة والمعاصي التي ثبت لك أنك قادر على تجنبها و"بعون الله" وتذوقت لذة تركها
قد عرفت الطريق وتمرنت عليه ألا يحق لك على نفسك أن تلجأ إلى الله ليديم عليك عصمته ورحمته ويطهرك تطهيرا
لقد توطدت علاقتك بالقرآن وتذوقت حلاوته ونجحت أن توجد له وقتا تقتطعه من فضول الانترنت والكلام والنوم والسياحة في شوارعها وغفلة القلب
حافظ علي تلك العلاقة ولو بالحد الأدنى ولا تكن له من الهاجرين
وإذا حافظت عليه فستجلب لك معها غيرها من الخيرات
قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون.

هناك تعليقان (2):

ahmed_k يقول...

صدقت أخي الحبيب
وندعوا الله أن يعيننا على دوام الطاعات ودوام عبادته
تسلم إيدك وكل عام وأنتم بخير

خالد يقول...

الله الله الله
اللهم اجعله في مزان حسناتك